الكوسا أو القريع هو نباتٌ يشبه الخيار في شكله أصفر أو أخضر اللون، يكون أحياناً بعض ثمارها يشبه الزجاجة أو على شكلٍ مُنتَفَخٍ، يعدّ من النباتات الغنيّة بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة ولكنّه يفقد معظم خصائصه مع الطبخ عند تعرّضه للحرارة. القيمة الغذائية للكوسا يعدّ الكوسا من الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية، فحسب ما أوردته وزارة الزراعة الأمريكيّة فإنّ كل 100 غرام  من الكوسا يحتوي على السكر بنسبة 2.5، بروتينات 1.21، وألياف بنسبة 1، بالإضافة إلى الكربوهيدرات 3.12، والدهون 0.32؛ لذلك يُنصَح بالحرص على إضافته إلى النظام الغذائي، كذلك ينصح الكثير من الأطباء بإضافة الكوسا للأطفال لما لها من فوائد كثيرة. فوائد الكوسا للأطفال تعدّ التغذية بالنسبة للطفل من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها وذلك لأنّ جسم الطفل في مرحلة النموّ يحتاج للغذاء السليم والصحيّ، وجميع الخلايا بحاجةٍ لموادّ غذائيةٍ معيّنةٍ من أجل أن تنمو بشكلٍ سليمٍ وتقوم بوظائفها بالشكل الكامل، والخضروات بكافّة أنواعها تعدّ مصدراً كافياً للمعادن والعناصر التي يحتاجها جسم الطفل. يمكن للأم تقديم الكوسا للطفل عند عمر 8 أشهر حيث قبل ذلك يكون من الصعب على معدة الطفل هضم قشورها وقد يتقبلها بعض اللأطفال، ولكن يجب الحرص على عدم إعطائها للطفل قبل سنّ الثامنة إذا كان يعاني من مشاكل أو اضطراباتٍ في الجهاز الهضميّ. يُفضّل أن يكون الطعام الذي يقدّم للطفل في بداية أكله الخضروات المهروسة كالبطاطا والكوسا لإحتوائها على المعادن، ومن الممكن في حال إعتاد الطفل على مذاق الخضروات منذ صغره أن تصبح من المأكولات المُحببّة إليه عندما يكبر. وصفات خضار للأطفال  الكوسا المهروسة يُفضَل إختيار حبات الكوسا الصغيرة لأنها تكون أكثر نعومةً، بعد غسلها جيّداً من الغبار والأتربة يتمّ تقطيع حبّة الكوسا إلى  حلقاتٍ أو شرائح صغيرةٍ مع إزالة القشرة أو بدونها حسب عمر الطفل وماذا يُحبّ أن يتناول، وبعدها تُطبَخ على البخار أو يتمَ سلقها حتى تنضج، ففي حالة الطبخ على البخار لا داعي لإضافة الماء لأنّ الكوسا تصبح بها كميّة كبيرةٌ من الماء، ومن ثمّ هرسها دون إضافة الملح وإطعامها للطفل. شوربة الخضار تعدّ من أسهل أطباق الأطفال وأكثرها غنًى بالفيتامينات والمعادن حيث يمكن فيها إضافة أي نوعٍ من الخضار التي يتقبّلها الطفل فمثلاً كوبٌ من الكوسا المقطّعة مكعّباتٍ، كوب من حلقات الجزر، وكوبٌ من مكعّبات البطاطا بالإضافة إلى كوبٍ من الطماطم المفرومة. يكون التحضير بوضع وعاءٍ واسعٍ على النار بعد وضع القليل من الزيت به، وإضافة كلٍّ من الكوسا والجزر والبطاطا إليه وتقليبها حتى تتحمّر قليلاً، وبعدها إضافة كوبَين من الماء وتركها حتى تنضج ومن ثمّ سكبها. المراجع 1 2

فوائد الكوسا للأطفال

فوائد الكوسا للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: 27 مايو، 2017

الكوسا أو القريع هو نباتٌ يشبه الخيار في شكله أصفر أو أخضر اللون، يكون أحياناً بعض ثمارها يشبه الزجاجة أو على شكلٍ مُنتَفَخٍ، يعدّ من النباتات الغنيّة بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة ولكنّه يفقد معظم خصائصه مع الطبخ عند تعرّضه للحرارة.

القيمة الغذائية للكوسا

يعدّ الكوسا من الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية، فحسب ما أوردته وزارة الزراعة الأمريكيّة فإنّ كل 100 غرام  من الكوسا يحتوي على السكر بنسبة 2.5، بروتينات 1.21، وألياف بنسبة 1، بالإضافة إلى الكربوهيدرات 3.12، والدهون 0.32؛ لذلك يُنصَح بالحرص على إضافته إلى النظام الغذائي، كذلك ينصح الكثير من الأطباء بإضافة الكوسا للأطفال لما لها من فوائد كثيرة.

فوائد الكوسا للأطفال

تعدّ التغذية بالنسبة للطفل من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها وذلك لأنّ جسم الطفل في مرحلة النموّ يحتاج للغذاء السليم والصحيّ، وجميع الخلايا بحاجةٍ لموادّ غذائيةٍ معيّنةٍ من أجل أن تنمو بشكلٍ سليمٍ وتقوم بوظائفها بالشكل الكامل، والخضروات بكافّة أنواعها تعدّ مصدراً كافياً للمعادن والعناصر التي يحتاجها جسم الطفل.
يمكن للأم تقديم الكوسا للطفل عند عمر 8 أشهر حيث قبل ذلك يكون من الصعب على معدة الطفل هضم قشورها وقد يتقبلها بعض اللأطفال، ولكن يجب الحرص على عدم إعطائها للطفل قبل سنّ الثامنة إذا كان يعاني من مشاكل أو اضطراباتٍ في الجهاز الهضميّ.
يُفضّل أن يكون الطعام الذي يقدّم للطفل في بداية أكله الخضروات المهروسة كالبطاطا والكوسا لإحتوائها على المعادن، ومن الممكن في حال إعتاد الطفل على مذاق الخضروات منذ صغره أن تصبح من المأكولات المُحببّة إليه عندما يكبر.

وصفات خضار للأطفال

  •  الكوسا المهروسة
    يُفضَل إختيار حبات الكوسا الصغيرة لأنها تكون أكثر نعومةً، بعد غسلها جيّداً من الغبار والأتربة يتمّ تقطيع حبّة الكوسا إلى  حلقاتٍ أو شرائح صغيرةٍ مع إزالة القشرة أو بدونها حسب عمر الطفل وماذا يُحبّ أن يتناول، وبعدها تُطبَخ على البخار أو يتمَ سلقها حتى تنضج، ففي حالة الطبخ على البخار لا داعي لإضافة الماء لأنّ الكوسا تصبح بها كميّة كبيرةٌ من الماء، ومن ثمّ هرسها دون إضافة الملح وإطعامها للطفل.
  • شوربة الخضار
    تعدّ من أسهل أطباق الأطفال وأكثرها غنًى بالفيتامينات والمعادن حيث يمكن فيها إضافة أي نوعٍ من الخضار التي يتقبّلها الطفل فمثلاً كوبٌ من الكوسا المقطّعة مكعّباتٍ، كوب من حلقات الجزر، وكوبٌ من مكعّبات البطاطا بالإضافة إلى كوبٍ من الطماطم المفرومة.
    يكون التحضير بوضع وعاءٍ واسعٍ على النار بعد وضع القليل من الزيت به، وإضافة كلٍّ من الكوسا والجزر والبطاطا إليه وتقليبها حتى تتحمّر قليلاً، وبعدها إضافة كوبَين من الماء وتركها حتى تنضج ومن ثمّ سكبها.

المراجع 1 2