فوائد الكرنب أو ما يعرف بالملفوف كثيرة و متعددة فهو أحد أشهر أنواع الخضروات الورقية، حيث يحتوي على الكثير من الفوائد، إضافةً إلى طعمه اللذيذ، ويوجد منه أنواعٌ كثيرة، منه الكرنب الأبيض، أو الكرنب الأحمر، ويحتوي على قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ، ويمكن تناوله مطبوخاً، أو نيئاً مضافاً إلى السلطات، وذلك حسب الرغبة، و هو من الخضروات المنتشرة في معظم أنحاء العالم، و هنا سوف نعرض فوائد الكرنب بشكل عام و للتنحيف بشكل خاص. القيمة الغذائية للكرنب يحتوي الكرنب على قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات، والألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، و يحتوي على فيتامين أ، فيتامين ك، فيتامين ب1، فيتامين ب2، فيتامين ج، حمض الفوليك، فيتامين ب5، وفيتامين ب6، وفيتامين هـ، ومركبات الإندولات، والأحماض الأمينية مثل الجلوتامين، ومركبات الأنثوسيانينات، ومركبات الفلافونويدات، والعديد من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم، المغنيسيوم، الكالسيوم، المنغنيز، والأحماض الدهنية مثل أحماض الأوميغا 3، مادة التريتوفان، البروتينات، البيتا كاروتين، والقليل من الدهون. فوائد الكرنب للتخسيس يتميز الكرنب بقدرته على تخسيس وزن الجسم، نظراً لمحتواه المنخفض من السعرات الحرارية، كما أن محتواه العالي من الألياف يمنح الشعور بالشبع، ويقلل من الشهية، مما يقلل كميات الطعام المُتناولة، خصوصاً إن تم تناوله نيئاً، لذلك يمكن تناول كميات كبيرة من الملفوف دون الخوف من زيادة الوزن، لذلك يوصي خبراء التغذية باستخدامه في برامج الحميات الغذائية الخاصة بالرشاقة وتخفيف الوزن.   فوائد الكرنب  يقوي مناعة الجسم، ويحمي من الإصابة بالأمراض الالتهابية، ويقضي على البكتيريا.  يقضي على الجذور الحرة للخلايا، مما يمنع الغصابة بالأورام السرطانية، خصوصاً سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الرحم. يخفض ضغط الدم المرتفع، وينشط الدورة الدموية.  يساعد في تخثر الدم، وقطع النزيف. يمنح الجسم الطاقة والحيوية. يعزز صحة العظام والأسنان. يقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم. يقلل نسبة السكر في الدم، ويساعد في تنظيمه. يقوي الكلى وينقيها من السموم، ويعالج التهابات المسالك البولية يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يقوي جدران الشرايين، ويمنع تصلبها. يخفف آلام العضلات، ويمنحها الراحة والاسترخاء. يخفف آلام الصداع. يمنع الإصابة بنوبات التحسس المصاحبة لمرض الربو التحسسي، خصوصاً تحسس القصبات الهوائية. يقوي البصر، ويحافظ على صحة العينين، ويمنع الإصابة بإعتام عدسة العين، ومرض الضمور البقعي. يمنع الإصابة بمرض الزهايمر، وينشط عمل الذاكرة. يمنح الجلد النضارة والحيوية، ويمنحه المرونة، ويؤخر ظهور التجاعيد، كما يسرع من عملية شفاء التقرحات والجروح، ويعالج حب الشباب. يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ويحفزه على العمل، ويمنع الإصابة بالإمساك، ويعالج قرحة المعدة. ينقي الدم من الفضلات والسموم. 

فوائد الكرنب للتخسيس

فوائد الكرنب للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: 12 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

فوائد الكرنب أو ما يعرف بالملفوف كثيرة و متعددة فهو أحد أشهر أنواع الخضروات الورقية، حيث يحتوي على الكثير من الفوائد، إضافةً إلى طعمه اللذيذ، ويوجد منه أنواعٌ كثيرة، منه الكرنب الأبيض، أو الكرنب الأحمر، ويحتوي على قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ، ويمكن تناوله مطبوخاً، أو نيئاً مضافاً إلى السلطات، وذلك حسب الرغبة، و هو من الخضروات المنتشرة في معظم أنحاء العالم، و هنا سوف نعرض فوائد الكرنب بشكل عام و للتنحيف بشكل خاص.

القيمة الغذائية للكرنب

يحتوي الكرنب على قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات، والألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، و يحتوي على فيتامين أ، فيتامين ك، فيتامين ب1، فيتامين ب2، فيتامين ج، حمض الفوليك، فيتامين ب5، وفيتامين ب6، وفيتامين هـ، ومركبات الإندولات، والأحماض الأمينية مثل الجلوتامين، ومركبات الأنثوسيانينات، ومركبات الفلافونويدات، والعديد من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم، المغنيسيوم، الكالسيوم، المنغنيز، والأحماض الدهنية مثل أحماض الأوميغا 3، مادة التريتوفان، البروتينات، البيتا كاروتين، والقليل من الدهون.

فوائد الكرنب للتخسيس

يتميز الكرنب بقدرته على تخسيس وزن الجسم، نظراً لمحتواه المنخفض من السعرات الحرارية، كما أن محتواه العالي من الألياف يمنح الشعور بالشبع، ويقلل من الشهية، مما يقلل كميات الطعام المُتناولة، خصوصاً إن تم تناوله نيئاً، لذلك يمكن تناول كميات كبيرة من الملفوف دون الخوف من زيادة الوزن، لذلك يوصي خبراء التغذية باستخدامه في برامج الحميات الغذائية الخاصة بالرشاقة وتخفيف الوزن.

  فوائد الكرنب

  •  يقوي مناعة الجسم، ويحمي من الإصابة بالأمراض الالتهابية، ويقضي على البكتيريا.
  •  يقضي على الجذور الحرة للخلايا، مما يمنع الغصابة بالأورام السرطانية، خصوصاً سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الرحم.
  • يخفض ضغط الدم المرتفع، وينشط الدورة الدموية.
  •  يساعد في تخثر الدم، وقطع النزيف.
  • يمنح الجسم الطاقة والحيوية.
  • يعزز صحة العظام والأسنان.
  • يقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم.
  • يقلل نسبة السكر في الدم، ويساعد في تنظيمه.
  • يقوي الكلى وينقيها من السموم، ويعالج التهابات المسالك البولية
  • يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يقوي جدران الشرايين، ويمنع تصلبها.
  • يخفف آلام العضلات، ويمنحها الراحة والاسترخاء.
  • يخفف آلام الصداع.
  • يمنع الإصابة بنوبات التحسس المصاحبة لمرض الربو التحسسي، خصوصاً تحسس القصبات الهوائية.
  • يقوي البصر، ويحافظ على صحة العينين، ويمنع الإصابة بإعتام عدسة العين، ومرض الضمور البقعي.
  • يمنع الإصابة بمرض الزهايمر، وينشط عمل الذاكرة.
  • يمنح الجلد النضارة والحيوية، ويمنحه المرونة، ويؤخر ظهور التجاعيد، كما يسرع من عملية شفاء التقرحات والجروح، ويعالج حب الشباب.
  • يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ويحفزه على العمل، ويمنع الإصابة بالإمساك، ويعالج قرحة المعدة.
  • ينقي الدم من الفضلات والسموم.