البحث عن مواضيع

الكركم هو نوع من أنواع النباتات التي يتم زراعتها في آسيا والهند والصين، ولكن تعود أصوله إلى الهند، وهو نوع من أنواع التوابل يكثر استخدامه في البيوت العربية والعالمية، فالكركم نبتة شهيرة لا يمكن الاستغناء عنها، ويستخرج نبات الكركم من جذامير النباتات ذوات اللون الأصفر المائل إلى البني، له طعم مر وحار إلى حد ما، فالكركم له استعمالات عديدة ومتنوعة،  وسنقوم بتقديم أهم المعلومات بالتحديد حول فوائد الكركم للكبد خلال هذا المقال. فوائد نبات الكركم بشكل عام يحتوي الكركم على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والمواد المضادة للفيروسات، فهو يعد مضاد قوي للالتهابات. يعالج الكركم العديد من الأمراض الجلدية مثل: الأكزيما والصدفية. يعالج الكركم التهابات المفاصل، ويخفف الكثير من الآلام المزعجة التي تسببها هذه الالتهابات. يعمل نبات الكركم على تعقيم وتطهير الجروح والكدمات التي يتعرض لها الإنسان بشكل مستمر، ويعمل على سرعة التئام الجروح. يعمل الكركم على تنشيط جهاز المناعة في جسم الإنسان. يساعد الكركم على إنقاص الوزن الزائد في جسم الإنسان، وخاصة الدهون التي تتراكم حول منطقة البطن. زيادة حركة الأمعاء. يعمل الكركم على انخفاض نسبة السكر في الدم، فهو علاج جيد لمرضى السكر. ينظم الدورة الشهرية عند النساء، ويمنع المغص المعوي. يعالج الحروق الطفيفة والبسيطة. يخلص الكركم البشرة من البقع الداكنة ويعمل على حماية البشرة من علامات الشيخوخة يعالج تشقق الأقدام والفم. ينشط عمل الدورة الدموية. فوائد الكركم للكبد أجريت العديد من الدراسات على نبات الكركم وأثبتت هذه الدراسات فعالية الكركم في عديد من أمراض الكبد، إذ أنه يثبت التلف الفيروسي لخلايا، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر والأنزيمات الفعالة ومن فوائده الآتي: يحتوي على مادة الكركيومين التي يساعد في تجديد خلايا الكبد وحمايته من الأمراض. زيادة الإنزيمات الحيوية التي تقوم على تقليل السموم في الدم. يعالج التهاب الكبد الوبائي باعتباره مضاداً قوياً للأكسدة. أهم المعلومات عن نبات الكركم القيمة الغذائية لنبات الكركم: يحتوي الكركم على مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان والتي تساعده في علاج الأمراض والحفاظ على جسم صحي متكامل العناصر الغذائية الضرورية لصحته، مثل: البروتين، فيتامين c، فيتامين k، فيتامين e، ويحتوي أيضاً على العديد من المعادن، مثل: البوتاسيم، الكالسيوم، الحديد، الزنك، النحاس. الحالات التي يمنع بها استخدام نبات الكركم: يمنع استخدام الكركم للأشخاص اللذين يعانون من حصى في المرارة أو أي مشاكل أخرى بها. يعمل على انقباض الرحم للمرأة الحامل، فقد يتوجب على المرأة مراجعة الطبيب واستشارته قبل تناول الكركم. يمنع تناول الكركم للأشخاص اللذين يستخدمون مميعات الدم إلا باستشارة الطبيب، لأنه قد يعمل كمضاد لتجلط الدم. المراجع:  1  2

فوائد الكركم للكبد

فوائد الكركم للكبد
بواسطة: - آخر تحديث: 16 يوليو، 2017

الكركم هو نوع من أنواع النباتات التي يتم زراعتها في آسيا والهند والصين، ولكن تعود أصوله إلى الهند، وهو نوع من أنواع التوابل يكثر استخدامه في البيوت العربية والعالمية، فالكركم نبتة شهيرة لا يمكن الاستغناء عنها، ويستخرج نبات الكركم من جذامير النباتات ذوات اللون الأصفر المائل إلى البني، له طعم مر وحار إلى حد ما، فالكركم له استعمالات عديدة ومتنوعة،  وسنقوم بتقديم أهم المعلومات بالتحديد حول فوائد الكركم للكبد خلال هذا المقال.

فوائد نبات الكركم بشكل عام

  • يحتوي الكركم على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والمواد المضادة للفيروسات، فهو يعد مضاد قوي للالتهابات.
  • يعالج الكركم العديد من الأمراض الجلدية مثل: الأكزيما والصدفية.
  • يعالج الكركم التهابات المفاصل، ويخفف الكثير من الآلام المزعجة التي تسببها هذه الالتهابات.
  • يعمل نبات الكركم على تعقيم وتطهير الجروح والكدمات التي يتعرض لها الإنسان بشكل مستمر، ويعمل على سرعة التئام الجروح.
  • يعمل الكركم على تنشيط جهاز المناعة في جسم الإنسان.
  • يساعد الكركم على إنقاص الوزن الزائد في جسم الإنسان، وخاصة الدهون التي تتراكم حول منطقة البطن.
  • زيادة حركة الأمعاء.
  • يعمل الكركم على انخفاض نسبة السكر في الدم، فهو علاج جيد لمرضى السكر.
  • ينظم الدورة الشهرية عند النساء، ويمنع المغص المعوي.
  • يعالج الحروق الطفيفة والبسيطة.
  • يخلص الكركم البشرة من البقع الداكنة ويعمل على حماية البشرة من علامات الشيخوخة
  • يعالج تشقق الأقدام والفم.
  • ينشط عمل الدورة الدموية.

فوائد الكركم للكبد

أجريت العديد من الدراسات على نبات الكركم وأثبتت هذه الدراسات فعالية الكركم في عديد من أمراض الكبد، إذ أنه يثبت التلف الفيروسي لخلايا، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر والأنزيمات الفعالة ومن فوائده الآتي:

  • يحتوي على مادة الكركيومين التي يساعد في تجديد خلايا الكبد وحمايته من الأمراض.
  • زيادة الإنزيمات الحيوية التي تقوم على تقليل السموم في الدم.
  • يعالج التهاب الكبد الوبائي باعتباره مضاداً قوياً للأكسدة.

أهم المعلومات عن نبات الكركم

القيمة الغذائية لنبات الكركم:
يحتوي الكركم على مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان والتي تساعده في علاج الأمراض والحفاظ على جسم صحي متكامل العناصر الغذائية الضرورية لصحته، مثل: البروتين، فيتامين c، فيتامين k، فيتامين e، ويحتوي أيضاً على العديد من المعادن، مثل: البوتاسيم، الكالسيوم، الحديد، الزنك، النحاس.

الحالات التي يمنع بها استخدام نبات الكركم:

  • يمنع استخدام الكركم للأشخاص اللذين يعانون من حصى في المرارة أو أي مشاكل أخرى بها.
  • يعمل على انقباض الرحم للمرأة الحامل، فقد يتوجب على المرأة مراجعة الطبيب واستشارته قبل تناول الكركم.
  • يمنع تناول الكركم للأشخاص اللذين يستخدمون مميعات الدم إلا باستشارة الطبيب، لأنه قد يعمل كمضاد لتجلط الدم.

المراجع:  1  2