البحث عن مواضيع

يعتبر مشروب الكركديه من المشروبات التي يوجد لها شعبية كبيرة وخاصة في دول الوطن العربي، لأنه من أنواع المشروبات الأكثر إنتعاشاً وله طعم لذيذ ويعمل على ترطيب الجسم ويعمل على منحه الحيوية والنشاط الدائم، ويمكن أن يتم صنعه وإعداده كمشروب ساخن أو مشروب بارد، وذلك يكون بالإعتماد على الفائدة المطلويبة منه، وسنقدم فوائد الكركديه البارد تحديداً خلال هذا المقال. الكركديه يتم استخراج هذا المشروب الرائع  عن طريق نقع سبلات نبت الكركديه وهي عبارة عن أوراق محاطة في بتلات الأزهار حمراء اللون وهي جميلة ورائعة الشكل ويمكن أن يصل إرتفاعها إلى مترين تقريباً، تتم زراعة الكركديه في معظم الأوقات في دول المنطقة العربية وخاصة في دولة سوريا وجمهورية مصر ومناطق معينة من سودان والعراق، وتعتبر دول جنوب آسيا الموطن الأصلي للكركديه، يتم استعمال أزهار الكركديه للزينة الخارجيية كما أنها تدخل أيضاً في صناعة الكثير من مواد التجميل والشامبوهات وبعض الأدوية الطبية، ويستعمل أيضاً كصبغة ملونة لبعض الأغذية، والصبغات المستخدمة للشعر، وإضافةً إلى كل ذلك فالكركديه البارد له العديد من الفوائد العلاجية بسبب احتوائه من العناصر الغذائية والأحماض العضوية النباتية مثل حمض الطرطريك والستريك، والماليك، بالإضافة إلى بعض الزيوت الثابتة والمواد المخاطية والكالسيوم وفيتامين سي ومركبات الكيرسيتين وغيرها. شراب الكركديه كيفية تحضير شراب الكركديه الساخن والبارد  شراب الكركديه الساخن: يمكن تحضيره من خلال وضع ملعقة ونصف الملعقة من أوراق الكركديه المجففة في كوب يحتوي على ماء مغلي، ثم نقوم بإضافة العسل أو السكر حسب الرغبة، وذلك لكي نقوم بتحلية الشراب، ويشرب من مرة إلى ثلاث مرات كل يوم. شراب الكركديه البارد: يمكن عمل هذا الشراب من خلال القيام بنقع ملعقة من أوراق الكركديه المجففة بكوب من الماء البارد لأربع ساعات على الأقل، ثم نقوم بحفظه في الثلاجة لمدة يوم كامل حتى لا تترسب أملاح الكالسيوم في الكليتين وتؤثر عليهما، ومن ثم شربه مرتين إلى ثلاث مرات يومياً ويحلى بالسكر أو العسل حسب الرغبة. فوائد شراب الكركديه البارد يعمل على المحافظة على توازن وجود السوائل في جميع أنحاء الجسم. يساهم في الضبط والسيطرة على توازن درجة حرارة الجسم. يعالج الشخص المصاب بالحمة ويعمل على حماية الجسم من التعرض بشكل مستمر للحمى. يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ويحافظ على صحة الأوعية الدموية. يعمل على زيادة دوران الدم في الجسم. يستعمل كمعالج رئيسي لمرض إرتفاع ضغط الدم. يساهم في تقوية نبضات القلب. يعمل على تحسين عملية الهضم ويقلل من وجود الميكروبات والجراثيم والديدان المعوية في الأمعاء. يعمل على ترطيب المعدة ويمنع من وجود تقلصات فيها. يعمل على تسكين آلام وأوجاع المغص في البطن. يعمل على تليين الأمعاء ويمنع وجود إصابة بالإمساك. يعمل على معالجة مشاكل الجهاز التنفسي. يقلل من وجود التهاب في المفاصل ويخفض من أعراض الروماتيوم. يعالج جميع الالتهابات الموجودة في الحلق ويخفف من نزلات البرد. يعمل على معالجة السل الرئوي ويخفف من أعراضه. يعمل على تسكين آلام وأوجاع النقرس.

فوائد الكركديه البارد

فوائد الكركديه البارد
بواسطة: - آخر تحديث: 15 يونيو، 2017

يعتبر مشروب الكركديه من المشروبات التي يوجد لها شعبية كبيرة وخاصة في دول الوطن العربي، لأنه من أنواع المشروبات الأكثر إنتعاشاً وله طعم لذيذ ويعمل على ترطيب الجسم ويعمل على منحه الحيوية والنشاط الدائم، ويمكن أن يتم صنعه وإعداده كمشروب ساخن أو مشروب بارد، وذلك يكون بالإعتماد على الفائدة المطلويبة منه، وسنقدم فوائد الكركديه البارد تحديداً خلال هذا المقال.

الكركديه

يتم استخراج هذا المشروب الرائع  عن طريق نقع سبلات نبت الكركديه وهي عبارة عن أوراق محاطة في بتلات الأزهار حمراء اللون وهي جميلة ورائعة الشكل ويمكن أن يصل إرتفاعها إلى مترين تقريباً، تتم زراعة الكركديه في معظم الأوقات في دول المنطقة العربية وخاصة في دولة سوريا وجمهورية مصر ومناطق معينة من سودان والعراق، وتعتبر دول جنوب آسيا الموطن الأصلي للكركديه، يتم استعمال أزهار الكركديه للزينة الخارجيية كما أنها تدخل أيضاً في صناعة الكثير من مواد التجميل والشامبوهات وبعض الأدوية الطبية، ويستعمل أيضاً كصبغة ملونة لبعض الأغذية، والصبغات المستخدمة للشعر، وإضافةً إلى كل ذلك فالكركديه البارد له العديد من الفوائد العلاجية بسبب احتوائه من العناصر الغذائية والأحماض العضوية النباتية مثل حمض الطرطريك والستريك، والماليك، بالإضافة إلى بعض الزيوت الثابتة والمواد المخاطية والكالسيوم وفيتامين سي ومركبات الكيرسيتين وغيرها.

شراب الكركديه

كيفية تحضير شراب الكركديه الساخن والبارد 

  • شراب الكركديه الساخن: يمكن تحضيره من خلال وضع ملعقة ونصف الملعقة من أوراق الكركديه المجففة في كوب يحتوي على ماء مغلي، ثم نقوم بإضافة العسل أو السكر حسب الرغبة، وذلك لكي نقوم بتحلية الشراب، ويشرب من مرة إلى ثلاث مرات كل يوم.
  • شراب الكركديه البارد: يمكن عمل هذا الشراب من خلال القيام بنقع ملعقة من أوراق الكركديه المجففة بكوب من الماء البارد لأربع ساعات على الأقل، ثم نقوم بحفظه في الثلاجة لمدة يوم كامل حتى لا تترسب أملاح الكالسيوم في الكليتين وتؤثر عليهما، ومن ثم شربه مرتين إلى ثلاث مرات يومياً ويحلى بالسكر أو العسل حسب الرغبة.

فوائد شراب الكركديه البارد

  • يعمل على المحافظة على توازن وجود السوائل في جميع أنحاء الجسم.
  • يساهم في الضبط والسيطرة على توازن درجة حرارة الجسم.
  • يعالج الشخص المصاب بالحمة ويعمل على حماية الجسم من التعرض بشكل مستمر للحمى.
  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ويحافظ على صحة الأوعية الدموية.
  • يعمل على زيادة دوران الدم في الجسم.
  • يستعمل كمعالج رئيسي لمرض إرتفاع ضغط الدم.
  • يساهم في تقوية نبضات القلب.
  • يعمل على تحسين عملية الهضم ويقلل من وجود الميكروبات والجراثيم والديدان المعوية في الأمعاء.
  • يعمل على ترطيب المعدة ويمنع من وجود تقلصات فيها.
  • يعمل على تسكين آلام وأوجاع المغص في البطن.
  • يعمل على تليين الأمعاء ويمنع وجود إصابة بالإمساك.
  • يعمل على معالجة مشاكل الجهاز التنفسي.
  • يقلل من وجود التهاب في المفاصل ويخفض من أعراض الروماتيوم.
  • يعالج جميع الالتهابات الموجودة في الحلق ويخفف من نزلات البرد.
  • يعمل على معالجة السل الرئوي ويخفف من أعراضه.
  • يعمل على تسكين آلام وأوجاع النقرس.