الكربوهيدرات وكمال الأجسام تعد الكربوهيدرات من المصادر الغذائية الهامة والتي تعتبر عاملاً مهماً في بناء الجسم وكتلته العضلية ويُطلق عليها اسم الغلوسيدات، ولهذا العنصر الغذائي الذي يتألف من الكربون والأكسجين والهيدروجين فوائد عديدة يمنحها لجسم الإنسان العادي وللرياضيين الذي يمارسون رياضة كمال الأجسام على وجه الخصوص، ومن أهم هذه الفوائد قدرتها على إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، ومن أنواعها الألياف الغذائية والسكريات بالإضافة إلى النشويات، ونظراً للأهمية البالغة التي يوليها الرياضيين لتغذيتهم فمن الضروري إدراج الكربوهيدرات في برنامجهم الغذائي، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد الكربوهيدرات لكمال الأجسام. فوائد الكربوهيدرات لكمال الأجسام تعتبر الكربوهيدرات بمثابة الوقود للجسم ولها العديد من الفوائد، ومن أهم فوائدها ما يلي: تزويد الجسم بالطاقة اللازمة خلال التمارين الرياضية لكونها تتفكك بسهولة، ولكن يجب تناول الكربوهيدرات البسيطة من هذه الفائدة. إنَّ تناول الكربوهيدرات يمنع الجسم من استخدام البروتينات لإنتاج الطاقة وبالتالي يحافظ على العمليات الحيوية الطبيعية بالجسم. إنَّ تناول الكربوهيدرات المركبة التي تحتاج لوقت أطول كي تتفكك يعمل على تزويد الجسم بالطاقة لفترة أطول ويمنع ارتفاع وانخفاض نسب السكر بالدم بشكل مفاجئ على عكس الكربوهيدرات البسيطة. من خلال تناول كميات مناسبة من الكربوهيدرات يمكن للشخص الرياضي مواصل التمارين المجهدة لأطول وقت ممكن. إنَّ تناول الكربوهيدرات الغنية بالألياف يعمل على تحسين بناء العضلات، حيث أن الألياف تساعد الأنسجة العضلية على امتصاص الأحماض الأمينية. الوقت المفضل لتناول الكربوهيدرات يجب على لاعب كمال الأجسام تناول الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات سريعة الامتصاص بعد انتهائه من التمارين وقبل أن يباشر بالاستحمام، ومن هذه الأطعمة الشوكولاتة أو التفاح أو الموز. على اللاعب تناول وجبة رئيسية بعد مرور خمسٍ وأربعين دقيقة من انتهائه من التمرينات كي يعزز بناء العضلات في جسمه. أفضل المصادر الغذائية المحتوية على الكربوهيدرات الأنواع المختلفة للخضراوات والفواكه المحتوية على نسبةٍ عالية من الألياف. الشوفان والحبوب الكاملة بأنواعها. مشتقات الألبان المحتوية على القليل من الدسم مثل الأجبان بالإضافة إلى لبن الزبادي. الأرز البني يحتوي على كربوهيدراتٍ صحية. البطاطا الحلوة. البقوليات بأنواعها مثل الفول والبازيلاء بالإضافة إلى العدس. المعكرونة البنية والخبز الأسمر والأغذية المحتوية على القمح الكامل. المراجع:  1

فوائد الكربوهيدرات لكمال الأجسام

فوائد الكربوهيدرات لكمال الأجسام

بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2018

الكربوهيدرات وكمال الأجسام

تعد الكربوهيدرات من المصادر الغذائية الهامة والتي تعتبر عاملاً مهماً في بناء الجسم وكتلته العضلية ويُطلق عليها اسم الغلوسيدات، ولهذا العنصر الغذائي الذي يتألف من الكربون والأكسجين والهيدروجين فوائد عديدة يمنحها لجسم الإنسان العادي وللرياضيين الذي يمارسون رياضة كمال الأجسام على وجه الخصوص، ومن أهم هذه الفوائد قدرتها على إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، ومن أنواعها الألياف الغذائية والسكريات بالإضافة إلى النشويات، ونظراً للأهمية البالغة التي يوليها الرياضيين لتغذيتهم فمن الضروري إدراج الكربوهيدرات في برنامجهم الغذائي، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد الكربوهيدرات لكمال الأجسام.

فوائد الكربوهيدرات لكمال الأجسام

تعتبر الكربوهيدرات بمثابة الوقود للجسم ولها العديد من الفوائد، ومن أهم فوائدها ما يلي:

  • تزويد الجسم بالطاقة اللازمة خلال التمارين الرياضية لكونها تتفكك بسهولة، ولكن يجب تناول الكربوهيدرات البسيطة من هذه الفائدة.
  • إنَّ تناول الكربوهيدرات يمنع الجسم من استخدام البروتينات لإنتاج الطاقة وبالتالي يحافظ على العمليات الحيوية الطبيعية بالجسم.
  • إنَّ تناول الكربوهيدرات المركبة التي تحتاج لوقت أطول كي تتفكك يعمل على تزويد الجسم بالطاقة لفترة أطول ويمنع ارتفاع وانخفاض نسب السكر بالدم بشكل مفاجئ على عكس الكربوهيدرات البسيطة.
  • من خلال تناول كميات مناسبة من الكربوهيدرات يمكن للشخص الرياضي مواصل التمارين المجهدة لأطول وقت ممكن.
  • إنَّ تناول الكربوهيدرات الغنية بالألياف يعمل على تحسين بناء العضلات، حيث أن الألياف تساعد الأنسجة العضلية على امتصاص الأحماض الأمينية.

الوقت المفضل لتناول الكربوهيدرات

  • يجب على لاعب كمال الأجسام تناول الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات سريعة الامتصاص بعد انتهائه من التمارين وقبل أن يباشر بالاستحمام، ومن هذه الأطعمة الشوكولاتة أو التفاح أو الموز.
  • على اللاعب تناول وجبة رئيسية بعد مرور خمسٍ وأربعين دقيقة من انتهائه من التمرينات كي يعزز بناء العضلات في جسمه.

أفضل المصادر الغذائية المحتوية على الكربوهيدرات

  • الأنواع المختلفة للخضراوات والفواكه المحتوية على نسبةٍ عالية من الألياف.
  • الشوفان والحبوب الكاملة بأنواعها.
  • مشتقات الألبان المحتوية على القليل من الدسم مثل الأجبان بالإضافة إلى لبن الزبادي.
  • الأرز البني يحتوي على كربوهيدراتٍ صحية.
  • البطاطا الحلوة.
  • البقوليات بأنواعها مثل الفول والبازيلاء بالإضافة إلى العدس.
  • المعكرونة البنية والخبز الأسمر والأغذية المحتوية على القمح الكامل.

المراجع:  1