فوائد القهوة العربية تعتبر القهوة العربية من التقاليد الراسخة وأحد رموز الضيافة وإكرام الضيف المهمة لدى المجتمعات والدول العربية، ذلك أنها من أكثر المشروبات الساخنة المرغوبة والمحبب تناولها صباحاً ومساءً، ويتم إعدادها بالعديد من المناسبات الدينية والاجتماعية والأعياد وخلال شهر رمضان الفضيل، ويوجد من شجر القهوة ما يقارب خمسة وعشرون نوعاً، حيث يحتل نوع القهوة العربية الاستهلاك الأكبر والأكثر إنتاجاً بالعالم مقارنة بإنتاج أنواع القهوة الأخرى، وذلك لتمتعها بالطعم المميز والنكهة اللذيذة، وتساعد في تحسين المزاج والتخفيف من الصداع، وأصبح الكثير من الأجانب يفضلون شرب القهوة العربية، مما ساعد بانتشارها بالعديد من دول أوروبا والشرق الأوسط، وسنقدم فوائد القهوة العربية في هذا المقال. الفوائد الصحية للقهوة العربية ومن أهم فوائدها للجسم ما يلي تفيد القهوة بتنشيط الجهاز العصبي بجسم الإنسان، ودعم القدرات والعمليات العقلية بالدماغ وزيادة التركيز والانتباه. تعمل على تخليص الإنسان من الشعور بالحاجة للنوم أو النعاس. تفيد بالتقليل من تقلصات العضلات وانقباضها بعد ممارسة الرياضة. تعمل على تحقيق توازن وتعديل معدل السكر المرتفع بالدم، مما يزيد من رفع مستوى الأنسولين بالجسم. تساهم في التخفيف من الإقبال على الطعام وفقدان الشهية. تقي من الإصابة بالأمراض السرطانية، وذلك لغناها بمواد الأكسدة المضادة. تعمل القهوة العربية على إدرار البول. تساهم في حماية الإنسان من التعرض للسكتات الدماغية وتُحسّن من المستوى الصحي لدى المصابين بشلل الرعاش الباركنسون. تفيد في حماية الكبد من مرض السرطان، وذلك لدورها في التقليل من إنزيماتها. تساعد بحرق الدهون المتراكمة على الشرايين والأوعية الدموية للقلب. تعمل على تنشيط وتقوية جهاز المناعة بالجسم. طريقة صنع القهوة العربية تعد عملية تحميص حبوب القهوة من Hهم الأمور التي يعتمد عليها في الحصول على الطعم الرائع والنكهة المميزة لإعداد القهوة العربية، حيث يعمل التحميص على تغيير البسيط من خصائصها الفيزيائية والكيميائية، مع بقائها محتفظة بكمية بسيطة من الماء والكافيين عكس الأنواع الأخرى للقهوة التي تفقد الكثير خلال تحميصها مادتي الماء والكافيين، وتتم طريقة تحضيرها كما يلي يتم وضع مقدار ثلاثة أكواب من الماء في سخان خاص لغليّ القهوة على النار. نقوم بإضافة ثلاثة ملاعق كبيرة من مسحوق القهوة العربية المحمص والمطحون للماء، ونتركه لمدة ثلث ساعة حتى يغلي. نعمل على إطفاء الغاز، وترك مشروب القهوة حتى يصفى وتركد الرواسب بقاع السخان، ثم نصبها في سخان القهوة الخاص مع إضافة ملعقة من الهيل المطحون لها، ونحكم إغلاق السخان حتى تبقى القهوة ساخنة. تقدم القهوة وتصب للضيف في فناجين خاصة بالقهوة العربية.

فوائد القهوة العربية

فوائد القهوة العربية

بواسطة: - آخر تحديث: 4 فبراير، 2018

فوائد القهوة العربية

تعتبر القهوة العربية من التقاليد الراسخة وأحد رموز الضيافة وإكرام الضيف المهمة لدى المجتمعات والدول العربية، ذلك أنها من أكثر المشروبات الساخنة المرغوبة والمحبب تناولها صباحاً ومساءً، ويتم إعدادها بالعديد من المناسبات الدينية والاجتماعية والأعياد وخلال شهر رمضان الفضيل، ويوجد من شجر القهوة ما يقارب خمسة وعشرون نوعاً، حيث يحتل نوع القهوة العربية الاستهلاك الأكبر والأكثر إنتاجاً بالعالم مقارنة بإنتاج أنواع القهوة الأخرى، وذلك لتمتعها بالطعم المميز والنكهة اللذيذة، وتساعد في تحسين المزاج والتخفيف من الصداع، وأصبح الكثير من الأجانب يفضلون شرب القهوة العربية، مما ساعد بانتشارها بالعديد من دول أوروبا والشرق الأوسط، وسنقدم فوائد القهوة العربية في هذا المقال.

الفوائد الصحية للقهوة العربية

ومن أهم فوائدها للجسم ما يلي

  • تفيد القهوة بتنشيط الجهاز العصبي بجسم الإنسان، ودعم القدرات والعمليات العقلية بالدماغ وزيادة التركيز والانتباه.
  • تعمل على تخليص الإنسان من الشعور بالحاجة للنوم أو النعاس.
  • تفيد بالتقليل من تقلصات العضلات وانقباضها بعد ممارسة الرياضة.
  • تعمل على تحقيق توازن وتعديل معدل السكر المرتفع بالدم، مما يزيد من رفع مستوى الأنسولين بالجسم.
  • تساهم في التخفيف من الإقبال على الطعام وفقدان الشهية.
  • تقي من الإصابة بالأمراض السرطانية، وذلك لغناها بمواد الأكسدة المضادة.
  • تعمل القهوة العربية على إدرار البول.
  • تساهم في حماية الإنسان من التعرض للسكتات الدماغية وتُحسّن من المستوى الصحي لدى المصابين بشلل الرعاش الباركنسون.
  • تفيد في حماية الكبد من مرض السرطان، وذلك لدورها في التقليل من إنزيماتها.
  • تساعد بحرق الدهون المتراكمة على الشرايين والأوعية الدموية للقلب.
  • تعمل على تنشيط وتقوية جهاز المناعة بالجسم.

طريقة صنع القهوة العربية

تعد عملية تحميص حبوب القهوة من Hهم الأمور التي يعتمد عليها في الحصول على الطعم الرائع والنكهة المميزة لإعداد القهوة العربية، حيث يعمل التحميص على تغيير البسيط من خصائصها الفيزيائية والكيميائية، مع بقائها محتفظة بكمية بسيطة من الماء والكافيين عكس الأنواع الأخرى للقهوة التي تفقد الكثير خلال تحميصها مادتي الماء والكافيين، وتتم طريقة تحضيرها كما يلي

  • يتم وضع مقدار ثلاثة أكواب من الماء في سخان خاص لغليّ القهوة على النار.
  • نقوم بإضافة ثلاثة ملاعق كبيرة من مسحوق القهوة العربية المحمص والمطحون للماء، ونتركه لمدة ثلث ساعة حتى يغلي.
  • نعمل على إطفاء الغاز، وترك مشروب القهوة حتى يصفى وتركد الرواسب بقاع السخان، ثم نصبها في سخان القهوة الخاص مع إضافة ملعقة من الهيل المطحون لها، ونحكم إغلاق السخان حتى تبقى القهوة ساخنة.
  • تقدم القهوة وتصب للضيف في فناجين خاصة بالقهوة العربية.