البحث عن مواضيع

يوجد الكثير من الجدل حول الفوائد و المضار الناتجة عن العديد من الأطعمة و المشروبات التي يتناولها الإنسان, و تعتبر القهوة من أحد المواد التي يدور حولها جدل كبير, فالعديد من الدراسات توضح أن هناك فوائد كبيرة من تناولها, و من جهة أخرى توجد دراسات تبين مدى الخطورة من تناول القهوة, و في ما يلي أبرز الفوائد الصحية من تناول القهوة. الحصى في العام 2002 قام باحثون في جامعة هارفارد بإجراء دراسة حول تناول القهوة, و تبين أن النساء اللواتي يتناولن ما يقارب 4 أكواب من القهوة, يمتلك فرص أقل في تشكل الحصى, و أكدت دراسات حديثة هذه المعلومة على الرجال أيضا. الكآبة إن النساء اللواتي تتناول كوبين أو ثلاثة من القهوة يمتلكن فرص أقل بنسبة 15% في الدخول بحالة كآبة, و النساء اللواتي يتناولن أربعة أكواب يمتلكن فرص أقل بنسبة 20%. تحسين الذاكرة خلال دراسة أجرتها جمعية الطب الإشعاعي في الولايات المتحدة في عام 2005, تبين أن يمكن تناول القهوة تحسين الذاكرة على مستوى الذاكرة القصيرة و الذاكرة طويلة المدى, و يمكن لتناول كوبين من القهوة بالكافيين أن تكون كافية لتحسين الذاكرة وسرعة ردود الأفعال, و في دراسة لاحقة في عام 2007, اتضح أن للقهوة مفعول في تحسن الذاكرة لدى النساء بشكل أفضل من الرجال. مرض السكري أظهرت دراسات حديثة في عام 2012 أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة بشكل مستمر, يظهرون ممانعة للإصابة بمرض السكري بنسبة 50%, و يعود السبب لامتلاك مركبات القهوة صفات لها القدرة على منع البولببتيد من تشكيل الألياف البروتينية و التي توجد في أجسام مرضى السكري. النقرس تم إجراء دراسة على عدد من الرجال الذين يتناولون القهوة باستمرار و تجاوزت أعمارهم الأربعين عاما, و اتضح أن فرصة إصابتهم بمرض النقرس تقلل عن الآخرين بنسبة 60%, و يعود سبب الإصابة بمرض النقرس هو الالتهاب الناتج عن الزيادة في حمض اليوريك. فوائد أخرى و كما أظهرت الدراسات أن هناك العديد من الفوائد الصحية للقهوة, و من أبزرها الحد من فرصة الإصابة بمرض الباركنسون, و تحسين عمليات الأيض والتي بدورها تساعد في الحفاظ على الوزن أو فقدانه, و كما تمتلك القهوة خصائص مضادات الأكسدة, و لها القدرة على مكافحة العديد من أنواع السرطان. الغذاء و الدواء طرق لحماية الذاكرة الفوائد الصحية لأوراق شجر الزيتون

فوائد القهوة الصحية

cbean-300x187
بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

يوجد الكثير من الجدل حول الفوائد و المضار الناتجة عن العديد من الأطعمة و المشروبات التي يتناولها الإنسان, و تعتبر القهوة من أحد المواد التي يدور حولها جدل كبير, فالعديد من الدراسات توضح أن هناك فوائد كبيرة من تناولها, و من جهة أخرى توجد دراسات تبين مدى الخطورة من تناول القهوة, و في ما يلي أبرز الفوائد الصحية من تناول القهوة.

الحصى

في العام 2002 قام باحثون في جامعة هارفارد بإجراء دراسة حول تناول القهوة, و تبين أن النساء اللواتي يتناولن ما يقارب 4 أكواب من القهوة, يمتلك فرص أقل في تشكل الحصى, و أكدت دراسات حديثة هذه المعلومة على الرجال أيضا.

الكآبة

إن النساء اللواتي تتناول كوبين أو ثلاثة من القهوة يمتلكن فرص أقل بنسبة 15% في الدخول بحالة كآبة, و النساء اللواتي يتناولن أربعة أكواب يمتلكن فرص أقل بنسبة 20%.

تحسين الذاكرة

خلال دراسة أجرتها جمعية الطب الإشعاعي في الولايات المتحدة في عام 2005, تبين أن يمكن تناول القهوة تحسين الذاكرة على مستوى الذاكرة القصيرة و الذاكرة طويلة المدى, و يمكن لتناول كوبين من القهوة بالكافيين أن تكون كافية لتحسين الذاكرة وسرعة ردود الأفعال, و في دراسة لاحقة في عام 2007, اتضح أن للقهوة مفعول في تحسن الذاكرة لدى النساء بشكل أفضل من الرجال.

مرض السكري

أظهرت دراسات حديثة في عام 2012 أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة بشكل مستمر, يظهرون ممانعة للإصابة بمرض السكري بنسبة 50%, و يعود السبب لامتلاك مركبات القهوة صفات لها القدرة على منع البولببتيد من تشكيل الألياف البروتينية و التي توجد في أجسام مرضى السكري.

النقرس

تم إجراء دراسة على عدد من الرجال الذين يتناولون القهوة باستمرار و تجاوزت أعمارهم الأربعين عاما, و اتضح أن فرصة إصابتهم بمرض النقرس تقلل عن الآخرين بنسبة 60%, و يعود سبب الإصابة بمرض النقرس هو الالتهاب الناتج عن الزيادة في حمض اليوريك.

فوائد أخرى

و كما أظهرت الدراسات أن هناك العديد من الفوائد الصحية للقهوة, و من أبزرها الحد من فرصة الإصابة بمرض الباركنسون, و تحسين عمليات الأيض والتي بدورها تساعد في الحفاظ على الوزن أو فقدانه, و كما تمتلك القهوة خصائص مضادات الأكسدة, و لها القدرة على مكافحة العديد من أنواع السرطان.

الغذاء و الدواء

طرق لحماية الذاكرة

الفوائد الصحية لأوراق شجر الزيتون

مواضيع من نفس التصنيف