البحث عن مواضيع

يطلق على نبات القسط الهندي العديد من المصطلحات والتي من أهمها العود البحري، ويعود هذا النبات في أصوله إلى الهند، ويحتوي القسط الهندي على العديد من المواد المهمة والتي من أبرزها مادّة الهيلنين وحامض البنزوات حيث تمتاز هاتين المادتين بخصائصها المطهرة والقاتلة للجراثيم الموجودة في الجسم، ويعتبر من النباتات المستخدمة لدى الهنود منذ قديم الزمان نظراً لكون ذو فائدة كبيرة على صحة الإنسان، كما أنه يمتاز بالعديد من الخصائص الجمالية والعلاجية للإنسان، ويدخل القسط الهندي في تحضير العديد من الوصفات التي تعود بالفائدة على جمال الإنسان، حيث أنه بديل للعديد من المستحضرات التجميلية الموجودة في الأسواق، كما أن خلطات القسط الهندي تكون أأمن كونها تخلو من المواد الكيميائية التي قد تسبب آثاراً ضارة على صحة الإنسان، وبالتالي فإنه ذو آثار جانبية قليلة مقارنة مع غيره، وسنتحدث في هذا المقال حول فوائد القسط الهندي خاصة للشعر. فوائد القسط الهندي للشعر يساهم فيه تخليص فروة الرأس من العديد من المشاكل فيها والتي من أبرزها مشكلة الحكة وقشرة الرأس. يساهم في حل مشكلة تقصف الشعر وتكسره. يلعب دوراً في تنعيم الشعر، حيث أنه يعمل على تخليصه من التجاعيد الموجودة فيه والتي تبرزه بمظهر غير جميل في بعض الأحيان. يساهم في الحد من إفراز الدهون من فروة الرأس، وبالتالي تقليل المشاكل المرتبطة بزيادة إفرازها. يلعب دوراً في زيادة قوة بصيلات الشعر، وبالتالي فإنه يساهم في التقليل من مشكلة تساقط الشعر. يساهم في تقوية الشعر، وبالتالي فإنه يحميه من الظروف التي قد تؤثر على مظهر الشعر. يساهم في زيادة معدل نمو الشعر وكثافته، وبالتالي فإنه مفيد لزيادة طول الشعر. يساهم في ترطيب فروة الرأس، وحمايتها من تراكم البكتيريا عليها حيث أن ذلك له آثاره الضارة على فروة الرأس والشعر. يساهم في تغذية الشعر، وبالتالي فإنه يعمل على إبرازه بمظهره الحيوي الجذّاب. وصفات القسط الهندي للشعر وصفة القسط الهندي لتقليل إفراز الدهون نحتاج في هذه الحالة إلى ما مقداره حبة واحدة من فاكهة الأفوكادو، والقسط الهندي بمقدار ثلاث ملاعق كبيرة، إضافة إلى كمية قليلة من زيت الزيتون. في البداية يتم القيام بوضع فاكهة الأفوكادو في وعاء ومن ثم هرسها جيداً. بعد ذلك يتم القيام بإضافة القسط الهندي إلى الأفوكادو والعمل على مزجهما جيداً. تتم إضافة زيت الزيتون إلى الخليط، وذلك بهدف الحصول على مزيج متماسك. وصفة القسط الهندي لتقوية الشعر يتم القيام بخلط القسط الهندي بما مقداره ثلاث ملاعق مع القليل من زيت الزيتون. يتم وضع هذا المزيج على الشعر قبل الاستحمام وذلك لمدة ثلث ساعة تقريباً.

فوائد القسط الهندي للشعر

فوائد القسط الهندي للشعر
بواسطة: - آخر تحديث: 10 سبتمبر، 2017

يطلق على نبات القسط الهندي العديد من المصطلحات والتي من أهمها العود البحري، ويعود هذا النبات في أصوله إلى الهند، ويحتوي القسط الهندي على العديد من المواد المهمة والتي من أبرزها مادّة الهيلنين وحامض البنزوات حيث تمتاز هاتين المادتين بخصائصها المطهرة والقاتلة للجراثيم الموجودة في الجسم، ويعتبر من النباتات المستخدمة لدى الهنود منذ قديم الزمان نظراً لكون ذو فائدة كبيرة على صحة الإنسان، كما أنه يمتاز بالعديد من الخصائص الجمالية والعلاجية للإنسان، ويدخل القسط الهندي في تحضير العديد من الوصفات التي تعود بالفائدة على جمال الإنسان، حيث أنه بديل للعديد من المستحضرات التجميلية الموجودة في الأسواق، كما أن خلطات القسط الهندي تكون أأمن كونها تخلو من المواد الكيميائية التي قد تسبب آثاراً ضارة على صحة الإنسان، وبالتالي فإنه ذو آثار جانبية قليلة مقارنة مع غيره، وسنتحدث في هذا المقال حول فوائد القسط الهندي خاصة للشعر.

فوائد القسط الهندي للشعر

  • يساهم فيه تخليص فروة الرأس من العديد من المشاكل فيها والتي من أبرزها مشكلة الحكة وقشرة الرأس.
  • يساهم في حل مشكلة تقصف الشعر وتكسره.
  • يلعب دوراً في تنعيم الشعر، حيث أنه يعمل على تخليصه من التجاعيد الموجودة فيه والتي تبرزه بمظهر غير جميل في بعض الأحيان.
  • يساهم في الحد من إفراز الدهون من فروة الرأس، وبالتالي تقليل المشاكل المرتبطة بزيادة إفرازها.
  • يلعب دوراً في زيادة قوة بصيلات الشعر، وبالتالي فإنه يساهم في التقليل من مشكلة تساقط الشعر.
  • يساهم في تقوية الشعر، وبالتالي فإنه يحميه من الظروف التي قد تؤثر على مظهر الشعر.
  • يساهم في زيادة معدل نمو الشعر وكثافته، وبالتالي فإنه مفيد لزيادة طول الشعر.
  • يساهم في ترطيب فروة الرأس، وحمايتها من تراكم البكتيريا عليها حيث أن ذلك له آثاره الضارة على فروة الرأس والشعر.
  • يساهم في تغذية الشعر، وبالتالي فإنه يعمل على إبرازه بمظهره الحيوي الجذّاب.

وصفات القسط الهندي للشعر

وصفة القسط الهندي لتقليل إفراز الدهون

  • نحتاج في هذه الحالة إلى ما مقداره حبة واحدة من فاكهة الأفوكادو، والقسط الهندي بمقدار ثلاث ملاعق كبيرة، إضافة إلى كمية قليلة من زيت الزيتون.
  • في البداية يتم القيام بوضع فاكهة الأفوكادو في وعاء ومن ثم هرسها جيداً.
  • بعد ذلك يتم القيام بإضافة القسط الهندي إلى الأفوكادو والعمل على مزجهما جيداً.
  • تتم إضافة زيت الزيتون إلى الخليط، وذلك بهدف الحصول على مزيج متماسك.

وصفة القسط الهندي لتقوية الشعر

  • يتم القيام بخلط القسط الهندي بما مقداره ثلاث ملاعق مع القليل من زيت الزيتون.
  • يتم وضع هذا المزيج على الشعر قبل الاستحمام وذلك لمدة ثلث ساعة تقريباً.