القراءة تعتبر القراءة من أهم الوسائل التي تُنمّي العقل وتُعزز لدى الإنسان صغيراً كان أم كبيراً القدرات الإدراكية كما أنها تُنشط عمل الدماغ وترفع مستوى الذكاء، وباعتبار الأطفال جزءاً لا يتجزأ من المجتمع يجب الحرص على تربيتهم بصورةٍ صحيحة وتشجيعهم على المطالعة والقراءة لأنهم الجيل الذي يرتكز عليه مستقبل الأمة، فالقراءة تبني شخصية الأطفال وتُفتح أذهانهم وتوسّع قدراتهم العقلية وتزيد الوعي لديهم، لذا من أهم الأمور الواجب على الآباء والأمهات تعويد أطفالهم على القراءة منذ الصغر، وسيتم التعرف في هذا المقال على فوائد القراءة للأطفال. فوائد القراءة للأطفال من فوائد القراءة للأطفال تعزيز العلاقة بين الوالدين والطفل خاصةً عندما يبدأ الطفل باكتشاف البيئة المحيطة به، كما أنّ القراءة تُخرج الطفل من الروتين الممل وتنشط العقل الأمر الذي يساعده على معرفة الأشكال والأجسام المتواجدة في محيطه بصورةٍ أفضل. من أبرز فوائد القراءة للأطفال قبل دخولهم إلى المدرسة تحفيزهم على التعلّم فيكون الطفل قادراً على تركيب الجُمل الأمر الذي يجعلهم يتفوقون في مجال الدراسة عند التحاقهم بالمدرسة. تساهم في تنمية خيال الأطفال وتُطلق العنان لتصور كل ما يُقرأ لهم. تُكسب الأطفال مهارات التواصل مع الأشخاص الآخرين، فيصبح الطفل بذلك أكثر قدرة على التعبير عمّا يجول في خاطره واستخدام كلمات ومصطلحات جديدة. من فوائد القراءة للأطفال مساعدتهم على فهم المصطلحات والمواقف التي يتعرضون لها في مختلف مراحل حياتهم. تعليم الأطفال التنظيم، فعند تخصيص أوقات معينة للقراءة يعتاد الطفل على مبدأ الالتزام والانضباط. تمنح الأطفال شعوراً بالمتعة والسعادة الأمر الذي يجعلهم يقضون أوقات التسلية بالقراءة وتفضيلها على الألعاب ومشاهدة التلفاز. تساعد الأطفال على الاسترخاء وتحد من شعورهم بالتوتر والعصبية. معالجة مشكلة الأرق وقلة النوم والحصول على نومٍ هادئ ومريح. كيفية تشجيع الأطفال على القراءة قراءة القصص للأطفال قبل النوم في عمرٍ صغير وقبل التحاقهم بالمدرسة يحبّب القراءة لديهم ويُشجعهم على المطالعة. إحاطة الطفل بالكتب عن طريق وضع عددٍ منها في غرفته تجعله يقضي وقت تسليته بقراءة الكتب ومطالعتها، لكن يجب الحرص على ألا يُحرم الطفل من اللعب فاعتماد مبدأ الوسطية هام جداً. اختيار الكتب المحببة للطفل والتي تتناسب مع عمره تجعله يستمتع بقراءتها. على الوالدين جعل الطفل يختار الكتاب الذي يود قراءته بنفسه لتنمية شعوره بالاستقلالية. مكافأة الطفل عند انتهائه من قراءة كتابٍ ما لتحفيزه على مطالعة الكتب باستمرار. الاستماع إلى الطفل وهو يقرأ ومساعدته على لفظ المصطلحات وتهجئة الكلمات بطريقةٍ صحيحة دون تأنيب، من الأمور الهامة التي تشجع الطفل على القراءة ويُشعره بالدعم.

فوائد القراءة للأطفال

فوائد القراءة للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: 1 أبريل، 2018

القراءة

تعتبر القراءة من أهم الوسائل التي تُنمّي العقل وتُعزز لدى الإنسان صغيراً كان أم كبيراً القدرات الإدراكية كما أنها تُنشط عمل الدماغ وترفع مستوى الذكاء، وباعتبار الأطفال جزءاً لا يتجزأ من المجتمع يجب الحرص على تربيتهم بصورةٍ صحيحة وتشجيعهم على المطالعة والقراءة لأنهم الجيل الذي يرتكز عليه مستقبل الأمة، فالقراءة تبني شخصية الأطفال وتُفتح أذهانهم وتوسّع قدراتهم العقلية وتزيد الوعي لديهم، لذا من أهم الأمور الواجب على الآباء والأمهات تعويد أطفالهم على القراءة منذ الصغر، وسيتم التعرف في هذا المقال على فوائد القراءة للأطفال.

فوائد القراءة للأطفال

  • من فوائد القراءة للأطفال تعزيز العلاقة بين الوالدين والطفل خاصةً عندما يبدأ الطفل باكتشاف البيئة المحيطة به، كما أنّ القراءة تُخرج الطفل من الروتين الممل وتنشط العقل الأمر الذي يساعده على معرفة الأشكال والأجسام المتواجدة في محيطه بصورةٍ أفضل.
  • من أبرز فوائد القراءة للأطفال قبل دخولهم إلى المدرسة تحفيزهم على التعلّم فيكون الطفل قادراً على تركيب الجُمل الأمر الذي يجعلهم يتفوقون في مجال الدراسة عند التحاقهم بالمدرسة.
  • تساهم في تنمية خيال الأطفال وتُطلق العنان لتصور كل ما يُقرأ لهم.
  • تُكسب الأطفال مهارات التواصل مع الأشخاص الآخرين، فيصبح الطفل بذلك أكثر قدرة على التعبير عمّا يجول في خاطره واستخدام كلمات ومصطلحات جديدة.
  • من فوائد القراءة للأطفال مساعدتهم على فهم المصطلحات والمواقف التي يتعرضون لها في مختلف مراحل حياتهم.
  • تعليم الأطفال التنظيم، فعند تخصيص أوقات معينة للقراءة يعتاد الطفل على مبدأ الالتزام والانضباط.
  • تمنح الأطفال شعوراً بالمتعة والسعادة الأمر الذي يجعلهم يقضون أوقات التسلية بالقراءة وتفضيلها على الألعاب ومشاهدة التلفاز.
  • تساعد الأطفال على الاسترخاء وتحد من شعورهم بالتوتر والعصبية.
  • معالجة مشكلة الأرق وقلة النوم والحصول على نومٍ هادئ ومريح.

كيفية تشجيع الأطفال على القراءة

  • قراءة القصص للأطفال قبل النوم في عمرٍ صغير وقبل التحاقهم بالمدرسة يحبّب القراءة لديهم ويُشجعهم على المطالعة.
  • إحاطة الطفل بالكتب عن طريق وضع عددٍ منها في غرفته تجعله يقضي وقت تسليته بقراءة الكتب ومطالعتها، لكن يجب الحرص على ألا يُحرم الطفل من اللعب فاعتماد مبدأ الوسطية هام جداً.
  • اختيار الكتب المحببة للطفل والتي تتناسب مع عمره تجعله يستمتع بقراءتها.
  • على الوالدين جعل الطفل يختار الكتاب الذي يود قراءته بنفسه لتنمية شعوره بالاستقلالية.
  • مكافأة الطفل عند انتهائه من قراءة كتابٍ ما لتحفيزه على مطالعة الكتب باستمرار.
  • الاستماع إلى الطفل وهو يقرأ ومساعدته على لفظ المصطلحات وتهجئة الكلمات بطريقةٍ صحيحة دون تأنيب، من الأمور الهامة التي تشجع الطفل على القراءة ويُشعره بالدعم.