تعتبر العناكب من حشرات المنزل الشائعة، و يمكن اعتبارها مفيدة في حال لا تمتلك سموم، حيث يوجد بعض العناكب التي تمتلك لسعات سامة و منها قاتله، أما الغير سامة فهي من أكثر الحشرات المنزلية المفيدة، و يوجد العديد من الفوائد المترتبة على وجودها في المنزل، و في ما يلي بعض هذه الفوائد: قتل الحشرات تساعد العناكب في القضاء على الحشرات الأخرى في المنزل و الحد من عددها، و من أبرز الحشرات التي يقضي عليها العنكبوت، هي الصراصير و البعوض و المن، و هذا يفيد الأشخاص الذين يبحثون عن طرق طبيعية للتخلص من الحشرات و يتجنبون استخدام المواد الكيميائية. السموم المفيدة تجري العديد من الدراسات حول سم العنكبوت و إمكانية الاستفادة منه في المجالات الطبية، و في الآونة الأخيرة تم اكتشاف بأنه من الممكن أن يساعد سم العنكبوت في علاج التهاب المفاصل، و كما لا يعد سم العنكبوت الشيء الوحيد الذي يمكن الاستفادة منه، بل هناك دراسات حول استخدام الحرير الذي ينتجه العنكبوت لصنع بيته. فوائد الطهي في ثقافات مختلفة حول العالم تستخدم بعض أنواع العناكب الكبيرة في الطهي, و على سبيل المثال في كمبوديا تقدم العناكب المقلية كوجبة طعام للسكان المحليين، و يعتبر تناولها في إفريقيا الجنوبية و تايلندا جالب للحظ. الوقاية من الأمراض يمكن أن تعمل على الحد من انتشار الأمراض و الأوبئة، و ذلك عن طريق ما تم ذكره سابقا, و هو الحد من عدد الحشرات الأخرى في المنزل، و التي يمكن لها أن تحمل الأمراض مثل البعوض، حيث من المعروف بأن البعوض ناقل لمرض الملاريا، و يعتبر العنكبوت أحد أفضل الطرق للقضاء على هذه الحشرات. تحذير على الرغم من أن الفريسة التقليدية للعنكبوت هي الحشرات المنزلية الصغيرة، إلا أنه يجب الحذر من بعض الأنواع مثل العنكبوت البني المنعزل، و عنكبوت الكيس الأصفر، و الأرملة السوداء، و ذلك لقدرة لدغتهم على إحداث أضرار في الجسم و من أبرزها ألم الصدر. اقرأ ايضا: تأثير لسعات مختلف الحشرات ما هي حشرة الفراش

فوائد العناكب

فوائد العناكب

بواسطة: - آخر تحديث: 17 يوليو، 2017

تصفح أيضاً

تعتبر العناكب من حشرات المنزل الشائعة، و يمكن اعتبارها مفيدة في حال لا تمتلك سموم، حيث يوجد بعض العناكب التي تمتلك لسعات سامة و منها قاتله، أما الغير سامة فهي من أكثر الحشرات المنزلية المفيدة، و يوجد العديد من الفوائد المترتبة على وجودها في المنزل، و في ما يلي بعض هذه الفوائد:

قتل الحشرات
تساعد العناكب في القضاء على الحشرات الأخرى في المنزل و الحد من عددها، و من أبرز الحشرات التي يقضي عليها العنكبوت، هي الصراصير و البعوض و المن، و هذا يفيد الأشخاص الذين يبحثون عن طرق طبيعية للتخلص من الحشرات و يتجنبون استخدام المواد الكيميائية.

السموم المفيدة
تجري العديد من الدراسات حول سم العنكبوت و إمكانية الاستفادة منه في المجالات الطبية، و في الآونة الأخيرة تم اكتشاف بأنه من الممكن أن يساعد سم العنكبوت في علاج التهاب المفاصل، و كما لا يعد سم العنكبوت الشيء الوحيد الذي يمكن الاستفادة منه، بل هناك دراسات حول استخدام الحرير الذي ينتجه العنكبوت لصنع بيته.

فوائد الطهي
في ثقافات مختلفة حول العالم تستخدم بعض أنواع العناكب الكبيرة في الطهي, و على سبيل المثال في كمبوديا تقدم العناكب المقلية كوجبة طعام للسكان المحليين، و يعتبر تناولها في إفريقيا الجنوبية و تايلندا جالب للحظ.

الوقاية من الأمراض
يمكن أن تعمل على الحد من انتشار الأمراض و الأوبئة، و ذلك عن طريق ما تم ذكره سابقا, و هو الحد من عدد الحشرات الأخرى في المنزل، و التي يمكن لها أن تحمل الأمراض مثل البعوض، حيث من المعروف بأن البعوض ناقل لمرض الملاريا، و يعتبر العنكبوت أحد أفضل الطرق للقضاء على هذه الحشرات.

تحذير
على الرغم من أن الفريسة التقليدية للعنكبوت هي الحشرات المنزلية الصغيرة، إلا أنه يجب الحذر من بعض الأنواع مثل العنكبوت البني المنعزل، و عنكبوت الكيس الأصفر، و الأرملة السوداء، و ذلك لقدرة لدغتهم على إحداث أضرار في الجسم و من أبرزها ألم الصدر.

اقرأ ايضا:
تأثير لسعات مختلف الحشرات
ما هي حشرة الفراش