البحث عن مواضيع

العسل سائلٌ يتكّون من تركيب سكري مذاقه حلو، يحتوي لزوجة عالية، أنواعه متعددة الألوان كالأصفر،الأبيض، الأصفر الغامق، وكل نوع طعمه حسب رحيق الزهر الذي تناوله النحل، ذكر الله عزّ وجلّ العسل في الكثير من الآيات القرآنية منها «يسقون من رحيق مختوم»، وسقدم فوائد العسل لمرضى السكري في هذا المقال كنوع من العلاج. القيمة الغذائية لتركيب العسل يحتوي العسل بتركيبه على أحماض أمينية كثيرة، ونسبة (70)% من المواد السكريّة التي يكون تركيزها حسب نوع رحيق الزهرة مثل الفركتوز سكر الفواكه، الجلوكوز سكر العنب، والفيتامينات (A,B2,B5,B6,BB,B9,C,D)، والعسل كما هو معروف بأنه غني بالمعادن والأملاح مثل (الفسفور، الحديد، الكبريت، الكالسيوم، النحاس، حامض اللكتيك، حامض الستريك) بروتينات النيكلوبروتين وعلى بعض الخمائر. فوائد العسل لمرضى السكري إليك قائمة تشمل أهم فوائد العسل لمرضى السكري ومنها: يعتبر مادة غذائية مهمة تُضاف الى النظام الغذائي لمريض السكري، فتناول العسل يُعطي شعور بعدم الرغبة والإكتفاء بتناوله عن أية حلويات أخرى ممنوعة عليه، ليشكّل عاملاً مهماً في الحمية والوقاية لمريض السكري. يستخدم العسل لمريض السكر، كحلوى ليس في تناولها أي ضرر صحي، فهو يُحسّن مستوى السكر في الدم لمدة طويلة، ولا يقتصر مفعوله على لحظة تناوله أو إستخدامه. يُنصح بتناول ملعقة صغيرة يومياً على الريق من العسل، لفائدته في تخفيض نسبة السكر والكوليسترول في الدم، وله دور مهم بالمساعدة على فقدان الوزن، كما أن تناول العسل بإنتظام  يعمل عل تبطيء  إرتفاع نسبة السكر في الدم. يحتوي الدم على مادة الأسيتون التي تُشكّل خطراً يستدعي تناول السكريات، فالعسل ينفع بمنع وجود مادة الأسيتون في الدم. يُفيد العسل لوجود الخمائر بتركيبه في مقاومة مرض السكر الذي أكدّه الدكتور لوكهيد في أبحاثه، بإحتواء العسل وتركيبه الكيميائي على هرمون مُشابه لعلاج الانسولين لمرضى السكري. يواجه مرضى السكري مشكلة في معالجة الجروح وشفاؤها، فتناول العسل أو وضعه على منطقة الجرح، يُساهم في تسريع عملية إلتئام الجروح، لفاعليتة كمضاد حيوي. يُساعد العسل بالوقاية من أية مضاعفات تواجه مرضى السكري، فالعسل يعمل على تقوية عضلات القلب. أكدّت الأبحاث فائدة تناول العسل لمرضى السكري، في تحسين بعض الإختلال في الجسم الذي يُصاحب المرض، مثل تخفيض الكوليسترول، تخفيض الدهون المرتفعة في الدم، وتخفيض الإنزيمات المرتفعة في الكبد. نوع العسل الذي يُناسب مريض السكري ذكر الدكتور سليم الاغبري في أبحاثه العلمية حول هذا الموضوع، مُوضحّا بأن جميع أنواع العسل الطبيعي الغير مُبستّرة، مفيدٌ تناولها لمرضى السكري، لأنها لا تعمل على إرتفاع نسبة السكر في الدم، ففائدة العسل الطبيعي عند إستخدامه بالأساليب الطبيّة الصحيحة، إذ يُخفض نسبة السكر بالدم،.  أنواع العسل المناسبة لمريض السكري عسل السمر الأصلي: المعروف بفوائده العديدة لمريض السكري، لخلوه من السكر تماما، وإحتوائه على الأنسولين النباتي المُنشّط للبنكرياس، وقدرته على التحويل إلى الأنسولين المخفض للسكر في الدم. عسل سلام (السلم): المتميز بقلة نسبة السكر به، ووجود إنزيمات نباتية وبعض الخمائر المفيدة والهامة لمريض السكري مثل (الأمليز)، المُساعد في تحويل النشا إلى السكر وتحليل السكر لجزيئات تُسهل إمتصاص الجسم لها وفاعليته القوية، لذلك ينُصح بتناول عسل السلم كأفضل بديل طبيعي ومأمون تناوله وليس له أية تأثيرات جانبية وسلبية في إرتفاع السكر في الدم.  المراجع:  1   2 

فوائد العسل لمرضى السكري

فوائد العسل لمرضى السكري
بواسطة: - آخر تحديث: 9 مارس، 2017

العسل سائلٌ يتكّون من تركيب سكري مذاقه حلو، يحتوي لزوجة عالية، أنواعه متعددة الألوان كالأصفر،الأبيض، الأصفر الغامق، وكل نوع طعمه حسب رحيق الزهر الذي تناوله النحل، ذكر الله عزّ وجلّ العسل في الكثير من الآيات القرآنية منها «يسقون من رحيق مختوم»، وسقدم فوائد العسل لمرضى السكري في هذا المقال كنوع من العلاج.

القيمة الغذائية لتركيب العسل

يحتوي العسل بتركيبه على أحماض أمينية كثيرة، ونسبة (70)% من المواد السكريّة التي يكون تركيزها حسب نوع رحيق الزهرة مثل الفركتوز سكر الفواكه، الجلوكوز سكر العنب، والفيتامينات (A,B2,B5,B6,BB,B9,C,D)، والعسل كما هو معروف بأنه غني بالمعادن والأملاح مثل (الفسفور، الحديد، الكبريت، الكالسيوم، النحاس، حامض اللكتيك، حامض الستريك) بروتينات النيكلوبروتين وعلى بعض الخمائر.

فوائد العسل لمرضى السكري

إليك قائمة تشمل أهم فوائد العسل لمرضى السكري ومنها:

  • يعتبر مادة غذائية مهمة تُضاف الى النظام الغذائي لمريض السكري، فتناول العسل يُعطي شعور بعدم الرغبة والإكتفاء بتناوله عن أية حلويات أخرى ممنوعة عليه، ليشكّل عاملاً مهماً في الحمية والوقاية لمريض السكري.
  • يستخدم العسل لمريض السكر، كحلوى ليس في تناولها أي ضرر صحي، فهو يُحسّن مستوى السكر في الدم لمدة طويلة، ولا يقتصر مفعوله على لحظة تناوله أو إستخدامه.
  • يُنصح بتناول ملعقة صغيرة يومياً على الريق من العسل، لفائدته في تخفيض نسبة السكر والكوليسترول في الدم، وله دور مهم بالمساعدة على فقدان الوزن، كما أن تناول العسل بإنتظام  يعمل عل تبطيء  إرتفاع نسبة السكر في الدم.
  • يحتوي الدم على مادة الأسيتون التي تُشكّل خطراً يستدعي تناول السكريات، فالعسل ينفع بمنع وجود مادة الأسيتون في الدم.
  • يُفيد العسل لوجود الخمائر بتركيبه في مقاومة مرض السكر الذي أكدّه الدكتور لوكهيد في أبحاثه، بإحتواء العسل وتركيبه الكيميائي على هرمون مُشابه لعلاج الانسولين لمرضى السكري.
  • يواجه مرضى السكري مشكلة في معالجة الجروح وشفاؤها، فتناول العسل أو وضعه على منطقة الجرح، يُساهم في تسريع عملية إلتئام الجروح، لفاعليتة كمضاد حيوي.
  • يُساعد العسل بالوقاية من أية مضاعفات تواجه مرضى السكري، فالعسل يعمل على تقوية عضلات القلب.
  • أكدّت الأبحاث فائدة تناول العسل لمرضى السكري، في تحسين بعض الإختلال في الجسم الذي يُصاحب المرض، مثل تخفيض الكوليسترول، تخفيض الدهون المرتفعة في الدم، وتخفيض الإنزيمات المرتفعة في الكبد.

نوع العسل الذي يُناسب مريض السكري

ذكر الدكتور سليم الاغبري في أبحاثه العلمية حول هذا الموضوع، مُوضحّا بأن جميع أنواع العسل الطبيعي الغير مُبستّرة، مفيدٌ تناولها لمرضى السكري، لأنها لا تعمل على إرتفاع نسبة السكر في الدم، ففائدة العسل الطبيعي عند إستخدامه بالأساليب الطبيّة الصحيحة، إذ يُخفض نسبة السكر بالدم،.

 أنواع العسل المناسبة لمريض السكري

  • عسل السمر الأصلي:
    المعروف بفوائده العديدة لمريض السكري، لخلوه من السكر تماما، وإحتوائه على الأنسولين النباتي المُنشّط للبنكرياس، وقدرته على التحويل إلى الأنسولين المخفض للسكر في الدم.
  • عسل سلام (السلم):
    المتميز بقلة نسبة السكر به، ووجود إنزيمات نباتية وبعض الخمائر المفيدة والهامة لمريض السكري مثل (الأمليز)، المُساعد في تحويل النشا إلى السكر وتحليل السكر لجزيئات تُسهل إمتصاص الجسم لها وفاعليته القوية، لذلك ينُصح بتناول عسل السلم كأفضل بديل طبيعي ومأمون تناوله وليس له أية تأثيرات جانبية وسلبية في إرتفاع السكر في الدم.

 المراجع:  1  

مواضيع من نفس التصنيف