البحث عن مواضيع

يعتبر العدس من نفس عائلة الفول و الحمص و الفاصوليا, و لقد تم زراعة و تحضير العدس من قبل الحضارات القديمة, و يعود أول ظهور للعدس في الحضارات لما يقارب 7,000 عام, و منذ ذلك الحين أدركت الحضارات الفوائد الصحية للعدس و تم تناقلها على مر الزمان إلى الوقت الحالي, و في ما يلي أبرز هذه الفوائد. البروتين إن أحد أعظم الفوائد من تناول العدس هي الحصول على البروتينات قليلة الدهون, و على عكس البروتينات من اللحوم التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة, فأن العدس لا يحتوي على الدهون المشبعة و مجموع الدهون من وجبة العدس تقارب 1 غرام فقط, و يحتاج الجسم للبروتين للمحافظة على حجم العضلات و لدعم كافة العمليات الحيوية في الجسم, إن الكوب الواحد من العدس المطهو يحتوي على 18 غرام من البروتين. الألياف يعتبر تناول العدس أحد أفضل الطرق لتعزيز كمية الألياف المتناولة, و يحتوي العدس على نوعي الألياف الذائبة منها و الغير ذائبة, و يحتاج الجسم للألياف ليحسن من عملية الهضم, و كما يمكن للألياف أن تساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم و ثبات نسب السكر. المعادن إن أبرز المعادن التي يحويها العدس هو الحديد, و يحتاج الجسم للحديد لتعزيز بناء خلايا الدم الحمراء, و يمكن للكوب الواحد من العدس المطهو أن يزود الجسم بـ 6 غرامات من الحديد, و كما يحتوي الكوب على 38 ملي غرام من الكالسيوم, و التي بإمكانها أن تحافظ على صحة العظام و الأسنان, و كما يؤمن العدس نسبة من البوتاسيوم و الذي يعتبر جيد لصحة القلب, و نسبة من المغنيسيوم من أجل صحة العضلات, و كما لا يخلو العدس من نسب ضئيلة من الزنك و السيلينيوم والنحاس. الفيتامينات حامض الفوليك و هو من فيتامينات (ب) يتواجد في العدس بكميات مناسبة, حيث يحتوي الكوب الواحد من العدس المطهو على 358 ميكروغرام من أصل 400 ميكروغرام التي يحتاجها الجسم يوميا, و يعتبر هذا الفيتامين ضروري من أجل صحة السلاسل الوراثية و يساعد في الحد من تشوهات الولادة, و كما يحتوي العدس على فيتامينات أخرى, و منها فيتامين (ج) و الذي يعد مهم من أجل جهاز المناعة, و كما يتواجد فيتامين (ك) في العدس و الذي يفيد في تجلط الدم عن التعرض للإصابات. فوائد الجرجير الصحية ما فوائد شرب ماء الشعير؟ فوائد الأجاص الصحية

فوائد العدس الصحية

Red-split-lentils-300x191
بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

يعتبر العدس من نفس عائلة الفول و الحمص و الفاصوليا, و لقد تم زراعة و تحضير العدس من قبل الحضارات القديمة, و يعود أول ظهور للعدس في الحضارات لما يقارب 7,000 عام, و منذ ذلك الحين أدركت الحضارات الفوائد الصحية للعدس و تم تناقلها على مر الزمان إلى الوقت الحالي, و في ما يلي أبرز هذه الفوائد.

البروتين

إن أحد أعظم الفوائد من تناول العدس هي الحصول على البروتينات قليلة الدهون, و على عكس البروتينات من اللحوم التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة, فأن العدس لا يحتوي على الدهون المشبعة و مجموع الدهون من وجبة العدس تقارب 1 غرام فقط, و يحتاج الجسم للبروتين للمحافظة على حجم العضلات و لدعم كافة العمليات الحيوية في الجسم, إن الكوب الواحد من العدس المطهو يحتوي على 18 غرام من البروتين.

الألياف

يعتبر تناول العدس أحد أفضل الطرق لتعزيز كمية الألياف المتناولة, و يحتوي العدس على نوعي الألياف الذائبة منها و الغير ذائبة, و يحتاج الجسم للألياف ليحسن من عملية الهضم, و كما يمكن للألياف أن تساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم و ثبات نسب السكر.

المعادن

إن أبرز المعادن التي يحويها العدس هو الحديد, و يحتاج الجسم للحديد لتعزيز بناء خلايا الدم الحمراء, و يمكن للكوب الواحد من العدس المطهو أن يزود الجسم بـ 6 غرامات من الحديد, و كما يحتوي الكوب على 38 ملي غرام من الكالسيوم, و التي بإمكانها أن تحافظ على صحة العظام و الأسنان, و كما يؤمن العدس نسبة من البوتاسيوم و الذي يعتبر جيد لصحة القلب, و نسبة من المغنيسيوم من أجل صحة العضلات, و كما لا يخلو العدس من نسب ضئيلة من الزنك و السيلينيوم والنحاس.

الفيتامينات

حامض الفوليك و هو من فيتامينات (ب) يتواجد في العدس بكميات مناسبة, حيث يحتوي الكوب الواحد من العدس المطهو على 358 ميكروغرام من أصل 400 ميكروغرام التي يحتاجها الجسم يوميا, و يعتبر هذا الفيتامين ضروري من أجل صحة السلاسل الوراثية و يساعد في الحد من تشوهات الولادة, و كما يحتوي العدس على فيتامينات أخرى, و منها فيتامين (ج) و الذي يعد مهم من أجل جهاز المناعة, و كما يتواجد فيتامين (ك) في العدس و الذي يفيد في تجلط الدم عن التعرض للإصابات.

فوائد الجرجير الصحية

ما فوائد شرب ماء الشعير؟

فوائد الأجاص الصحية