البحث عن مواضيع

تعتبر الطماطم أو البندورة من أشهر أنواع الخضراوات وأكثرها انتشاراً في العالم، وهي من النباتات الباذنجانية، وتنتمي لقبيلة عنب الدب، وتتميز البندورة بلونها الأحمر الجذاب وفوائدها الكثيرة، إذ أن تركيبتها الغذائية غنية جداً وتحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والأملاح المعدنية والألياف الغذائية، والطماطم من الثمار التي يمكن تناولها نيئةً أو مطبوخة، أو حتى مُصنعة ومعلبة أو على شكل عصير أو صلصة، لذلك تُعد من الثمار متعددة الاستعمالات، كما أن طعمها لذيذ، وسنقدم فوائد الطماطم للرجيم خلال هذا المقال. فوائد الطماطم للرجيم تلعب الطماطم دوراً مهماً في تخسيس وزن الجسم، وخصوصاً بالنسبة للمرضى المصابين بالسكري، ولذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة تناولها بشكلٍ يومي. يستطيع الأشخاص الذين يواظبون على تناول الطماطم يومياً في وجباتهم الرئيسية خسارة ما يُقارب خمسة كيلو غرامات خلال فترةٍ قصيرةً مقارنةً بغيرهم من الأشخاص الذين لا يتناولون الطماطم بشكلٍ منتظم. تُساعد في هضم المواد النشوية والبروتينات، وتزيد من تدفق الدم إلى المعدة أثناء عملية الهضم. تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية، كما أنها تمنح شعوراً بالشبع مما بقلل كمية الطعام التي يتناولها الشخص. يُفضل تناولها قبل الوجبة بربع ساعة للحصول على أفضل النتائج مع المواظبة والاستمرار لأطول فترة ممكنة. فوائد الطماطم العامة تمد الطماطم جسم الإنسان بالكثير من الفوائد، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي: تقوي مناعة الجسم بشكلٍ عام، وتحميه من الإصابة بالأمراض. تقي من الإصابة بأنواعٍ عديدة من السرطانات مثل سرطان البروستات، وسرطان المستقيم وسرطان القولون، وسرطان المبيض. تُحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية. تقلل مستوى الدهون الضارة في الدم. تًخفف من اعراض مرض النقرس، وتمنع ترسب المواد الضارة في الأوعية الدموية وتقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتمنع الإصابة بتصلب الشرايين. تقي من الإصابة بالإمساك وتنشط حركة الأمعاء. تُحافظ على صحة البشرة وتحميها من تأثير الأشعة فوق البنفسجية وتُحافظ على نضارتها وحيويتها، وتؤخر ظهور التجاعيد، كما تزيد من إنتاج الكولاجين وتحمي البشرة من الكلف والتصبغات والبقع. تُحافظ على صحة العينين وتقوي النظر، وتحمي العينين من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الساد، والتنكس البقعي لاحتوائها على اللوتين واللوكوبين ومضادات الأكسدة. تقي من الإصابة بهشاشة العظام لاحتوائها على مادة الليكوبين، بالإضافة إلى الكالسيوم. تقوي الدم وتقي من الإصابة بالأنيميا. تمد الجسم بفيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ب1، وب2، وب3، وب6، الزنك، والصوديوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والماء، وفيتامين ك، والفلافونويدات، وفيتامين هـ، والحديد، والبوتاسيوم، وغيرها من المواد المهمة.

فوائد الطماطم للرجيم

فوائد الطماطم للرجيم
بواسطة: - آخر تحديث: 10 أغسطس، 2017

تعتبر الطماطم أو البندورة من أشهر أنواع الخضراوات وأكثرها انتشاراً في العالم، وهي من النباتات الباذنجانية، وتنتمي لقبيلة عنب الدب، وتتميز البندورة بلونها الأحمر الجذاب وفوائدها الكثيرة، إذ أن تركيبتها الغذائية غنية جداً وتحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والأملاح المعدنية والألياف الغذائية، والطماطم من الثمار التي يمكن تناولها نيئةً أو مطبوخة، أو حتى مُصنعة ومعلبة أو على شكل عصير أو صلصة، لذلك تُعد من الثمار متعددة الاستعمالات، كما أن طعمها لذيذ، وسنقدم فوائد الطماطم للرجيم خلال هذا المقال.

فوائد الطماطم للرجيم

  • تلعب الطماطم دوراً مهماً في تخسيس وزن الجسم، وخصوصاً بالنسبة للمرضى المصابين بالسكري، ولذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة تناولها بشكلٍ يومي.
  • يستطيع الأشخاص الذين يواظبون على تناول الطماطم يومياً في وجباتهم الرئيسية خسارة ما يُقارب خمسة كيلو غرامات خلال فترةٍ قصيرةً مقارنةً بغيرهم من الأشخاص الذين لا يتناولون الطماطم بشكلٍ منتظم.
  • تُساعد في هضم المواد النشوية والبروتينات، وتزيد من تدفق الدم إلى المعدة أثناء عملية الهضم.
  • تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية، كما أنها تمنح شعوراً بالشبع مما بقلل كمية الطعام التي يتناولها الشخص.
  • يُفضل تناولها قبل الوجبة بربع ساعة للحصول على أفضل النتائج مع المواظبة والاستمرار لأطول فترة ممكنة.

فوائد الطماطم العامة

تمد الطماطم جسم الإنسان بالكثير من الفوائد، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • تقوي مناعة الجسم بشكلٍ عام، وتحميه من الإصابة بالأمراض.
  • تقي من الإصابة بأنواعٍ عديدة من السرطانات مثل سرطان البروستات، وسرطان المستقيم وسرطان القولون، وسرطان المبيض.
  • تُحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تقلل مستوى الدهون الضارة في الدم.
  • تًخفف من اعراض مرض النقرس، وتمنع ترسب المواد الضارة في الأوعية الدموية وتقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتمنع الإصابة بتصلب الشرايين.
  • تقي من الإصابة بالإمساك وتنشط حركة الأمعاء.
  • تُحافظ على صحة البشرة وتحميها من تأثير الأشعة فوق البنفسجية وتُحافظ على نضارتها وحيويتها، وتؤخر ظهور التجاعيد، كما تزيد من إنتاج الكولاجين وتحمي البشرة من الكلف والتصبغات والبقع.
  • تُحافظ على صحة العينين وتقوي النظر، وتحمي العينين من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الساد، والتنكس البقعي لاحتوائها على اللوتين واللوكوبين ومضادات الأكسدة.
  • تقي من الإصابة بهشاشة العظام لاحتوائها على مادة الليكوبين، بالإضافة إلى الكالسيوم.
  • تقوي الدم وتقي من الإصابة بالأنيميا.
  • تمد الجسم بفيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ب1، وب2، وب3، وب6، الزنك، والصوديوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والماء، وفيتامين ك، والفلافونويدات، وفيتامين هـ، والحديد، والبوتاسيوم، وغيرها من المواد المهمة.