الطحال Spleen يُعتبر الطحال أحد أعضاء جسم الإنسان المهمة، والذي يقوم بعدة وظائف حيوية، ويوجد هذا العضو في الإنسان وفي الحيوانات التي تمتلك عموداً فقرياً، وهو من الأعضاء المفردة، ويعتبر أكبر نسيج لمفاوي في الجسم، ويتميز بلونه المائل إلى الأحمر، ورغم هذا فإن الإنسان يمكن أن يعيش بعد إزالة الطحال من جسمه بشكل طبيعي في حالة تعرض لحادث ما أو أصاب الطحال مرض ما، وفي هذا المقال سنذكر فوائد الطحال في جسم الإنسان. فوائد الطحال في جسم الإنسان يُعتبر بمثابة مصفاة للدم، إذ أنه يرشج الدم وينقيه من السموم ومسببات الأمراض. يساعد الكبد في عملية تصنيع كريات الدم الحمراء في بدايات التصنيع، أي في المرحلة الجنينية، أي عندما يكون الطفل جنيناً في بطن امه، لكنه يفقد وظيفته هذه بعد الولادة. يقوم بتحزين الدم، إذ تبلغ كمية الدم التي يخزنها ما بين ربع إلى خمس كمية دم الإنسان، ومهمته الرئيسية في هذا الشأن تخزين الدم مركزاً، ويقوم بإفراغه في حالة إصابة الجسم بحالة طارئة مثل حالات النزيف. يتولى مهمة تنظيم كمية الدم التي ستمر خلال الأوعية الدموية. يخزن الميكروبات والشوائب التي تكون في الدم في الخلايا البلعمية أو الأكولة. يعمل كمقبرة لكريات الدم الحمراء التي تموت قبل أن تصل إليه، ومن ثم تُدفن فيه. يُساهم في مناعة الجسم، وذلك لاحتوائه على العقد اللمفاوية التي تضم أجساماً مضادة تكافح العدوى والبكتيريا والجراثيم بواسطة الخلايا البلعمية. معلومات عن الطحال يحتوي على حبيبات ممتلئة بالدم، وتنقسم هذه الخلايا إلى خلايا ليمفية وخلايا أكولة. يوجد في الجهة اليسرى العلوية من البطن، في منطقة المراق الأيسر وتحديداً أسفل الحجاب الحاجز. تكوينه يُشبه تكوين العقد اللمفاوية، حيث أن شكله بيضوي ذو استطالة، ولونه أرجواني، ويتراوح طوله ما بين 120 مم إلى 150 مم أما سماكته فتكون حوالي 38 مم، وعرضه ما يقارب 76 مم. يكون وزنه عند الشخص البالغ ما بين 100 غرام إلى 250 غراماً، وهو محمي بالأضلاع التاسعة والعاشرة والأحد عشر. لكنه مغطى بالحجاب الحاجز، أي أنه لا يقع خلف الأضلاع مباشرةً. يلامس العديد من أعضاء الجسم مثل الأمعاء الدقيقة والكلية اليسرى والقولون وذيل البنكرياس. يوجد له رباطين هما: الرباط المعدي الطحالي، والرباط الطحالي الكلوي. يوجد له وجهان هما: الوجه الحشوي والوجه الحجابي، كما أن له حافتان، حافة علوية وحافة سفلية، إذ أن الحافة العلوي تكون محدبة وتضم ثلماً أو ثلمان، أما الحافة السفلية فتكون حادة. من الممكن أن يُصاب الطحال بعدة أمراض من بينها التضخم.

فوائد الطحال في جسم الإنسان

فوائد الطحال في جسم الإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: 24 ديسمبر، 2017

تصفح أيضاً

الطحال Spleen

يُعتبر الطحال أحد أعضاء جسم الإنسان المهمة، والذي يقوم بعدة وظائف حيوية، ويوجد هذا العضو في الإنسان وفي الحيوانات التي تمتلك عموداً فقرياً، وهو من الأعضاء المفردة، ويعتبر أكبر نسيج لمفاوي في الجسم، ويتميز بلونه المائل إلى الأحمر، ورغم هذا فإن الإنسان يمكن أن يعيش بعد إزالة الطحال من جسمه بشكل طبيعي في حالة تعرض لحادث ما أو أصاب الطحال مرض ما، وفي هذا المقال سنذكر فوائد الطحال في جسم الإنسان.

فوائد الطحال في جسم الإنسان

  • يُعتبر بمثابة مصفاة للدم، إذ أنه يرشج الدم وينقيه من السموم ومسببات الأمراض.
  • يساعد الكبد في عملية تصنيع كريات الدم الحمراء في بدايات التصنيع، أي في المرحلة الجنينية، أي عندما يكون الطفل جنيناً في بطن امه، لكنه يفقد وظيفته هذه بعد الولادة.
  • يقوم بتحزين الدم، إذ تبلغ كمية الدم التي يخزنها ما بين ربع إلى خمس كمية دم الإنسان، ومهمته الرئيسية في هذا الشأن تخزين الدم مركزاً، ويقوم بإفراغه في حالة إصابة الجسم بحالة طارئة مثل حالات النزيف.
  • يتولى مهمة تنظيم كمية الدم التي ستمر خلال الأوعية الدموية.
  • يخزن الميكروبات والشوائب التي تكون في الدم في الخلايا البلعمية أو الأكولة.
  • يعمل كمقبرة لكريات الدم الحمراء التي تموت قبل أن تصل إليه، ومن ثم تُدفن فيه.
  • يُساهم في مناعة الجسم، وذلك لاحتوائه على العقد اللمفاوية التي تضم أجساماً مضادة تكافح العدوى والبكتيريا والجراثيم بواسطة الخلايا البلعمية.

معلومات عن الطحال

  • يحتوي على حبيبات ممتلئة بالدم، وتنقسم هذه الخلايا إلى خلايا ليمفية وخلايا أكولة.
  • يوجد في الجهة اليسرى العلوية من البطن، في منطقة المراق الأيسر وتحديداً أسفل الحجاب الحاجز.
  • تكوينه يُشبه تكوين العقد اللمفاوية، حيث أن شكله بيضوي ذو استطالة، ولونه أرجواني، ويتراوح طوله ما بين 120 مم إلى 150 مم أما سماكته فتكون حوالي 38 مم، وعرضه ما يقارب 76 مم.
  • يكون وزنه عند الشخص البالغ ما بين 100 غرام إلى 250 غراماً، وهو محمي بالأضلاع التاسعة والعاشرة والأحد عشر. لكنه مغطى بالحجاب الحاجز، أي أنه لا يقع خلف الأضلاع مباشرةً.
  • يلامس العديد من أعضاء الجسم مثل الأمعاء الدقيقة والكلية اليسرى والقولون وذيل البنكرياس.
  • يوجد له رباطين هما: الرباط المعدي الطحالي، والرباط الطحالي الكلوي.
  • يوجد له وجهان هما: الوجه الحشوي والوجه الحجابي، كما أن له حافتان، حافة علوية وحافة سفلية، إذ أن الحافة العلوي تكون محدبة وتضم ثلماً أو ثلمان، أما الحافة السفلية فتكون حادة.
  • من الممكن أن يُصاب الطحال بعدة أمراض من بينها التضخم.