الصوديوم الصوديوم عنصر أساسي في أي نظام غذائي متوازن، وهو معدن أساسي لجسم الإنسان، لا شك في أن الكثير من الناس، قد يخفى عليه فوائد الصوديوم لجسم الإنسان، فالصوديوم معدن مهم جدًا، ومختلف عن باقي المعادن الأخرى، حيث أن تناوله بكميات معتدله، ينظم عمل معظم أجهزة الجسم، بينما أي إفراط في تناوله، قد يعطي نتائج سلبية ومدمرة للصحة بشكل عام، ووسيتم الحديث في هذا المقال عن فوائد الصوديوم لجسم الإنسان بالتفصيل، وعن المضار الصحية التي يسببها الإفراط في تناوله. فوائد الصوديوم لجسم الإنسان يقي من الإصابة بتشنج العضلات، تحدث التقلصات والتشنجات العضلية بسبب، عدم توازن الإلكترونية والجفاف والتعرق الزائد، تساعد السوائل المضاف لها الصوديوم، على تعويض السوائل التي تخرج من الجسم. يقضي على ثاني أكسيد الكربون، المتراكم في الجسم، عبر افرازه. يحسن وظائف الدماغ، يؤدي تغيير مستويات الصوديوم في الجسم، إلى الارتباك والخمول والدوخة. يساعد على امتصاص الجلوكوز، كما يساعد في امتصاص الكلوريدات والأحماض الأمينية والماء، في الأمعاء الدقيقة، كما يساعد في إعادة امتصاص هذه المغذيات، بعد أن يتم تصفيتها من الدم عن طريق الكلى. يساعد في تنظيم ضغط الدم في الجسم، وهذا يساعد في الحفاظ على حالة صحية جيدة للقلب، إذا أخذ بكميات متوازنة. ينظم السوائل خارج خلايا الجسم، حيث يجتذب السوائل عبر الأغشية النفاذة، نحو المناطق ذات الملح الأعلى، وتعرف هذه العملية باسم التناضح، وهكذا يمنع الصوديوم والكلور، الجسم من فقدان الماء. يحافظ على توازن الأيونات السالبة الشحنة والأيونات الموجبة الشحنة، عبر كل غشاء خلوي، وهذا يمكن الخلايا العصبية من إرسال رسائل، للدماغ لتقليص خلايا العضلات. يكافح أعراض الشيخوخة، هذا بسبب قدرته على محاربة الراديكاليين، الذي يسرع في ظهور أعراض الشيخوخة، كما ويساعد على الحفاظ على البشرة. يلمع الأسنان ويزيل رائحة الفم. يساعد على الحفاظ على نسبة الحموضة في الدم، وهذا مؤشر مهم لصحة جيدة. مضار الصوديوم يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الصوديوم، إلى ارتفاع ضغط الدم. يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى مشاكل قلبية خطيرة، مثل قصور القلب الاحتقاني. تناول كمية كبيرة من الملح على الطعام يؤدي إلى تليف الكبد، وبعض أمراض الكلى. يؤدي إلى زيادة في الوزن، لأنه يعمل على حبس السوائل داخل الجسم. الإكثار من الصوديوم، قد يؤدي إلى أزمة قلبية، Hو سكتة دماغية. مصادر الصوديوم بعد أن تم التعرف على فوائد الصوديوم ومضاره، في هذه الفقرة أهم مصادر الحصول على الصوديوم: المصدر الغذائي الأكثر شيوعًا للحصول على الصوديوم هو ملح الطعام الشائع، حيث يحتوي على 40% من الطعام. اللحوم. الخضروات المعلبة. الأطعمة السريعة. وهناك بعض أشكال الصوديوم المضافة، مثل نترات الصوديوم، غلوتامات أحادية الصوديوم، بيكربونات الصوديوم، سكرين الصوديوم، بنزوات الصوديوم، ملح البصل والثوم.

فوائد الصوديوم للجسم

فوائد الصوديوم للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: 26 أبريل، 2018

الصوديوم

الصوديوم عنصر أساسي في أي نظام غذائي متوازن، وهو معدن أساسي لجسم الإنسان، لا شك في أن الكثير من الناس، قد يخفى عليه فوائد الصوديوم لجسم الإنسان، فالصوديوم معدن مهم جدًا، ومختلف عن باقي المعادن الأخرى، حيث أن تناوله بكميات معتدله، ينظم عمل معظم أجهزة الجسم، بينما أي إفراط في تناوله، قد يعطي نتائج سلبية ومدمرة للصحة بشكل عام، ووسيتم الحديث في هذا المقال عن فوائد الصوديوم لجسم الإنسان بالتفصيل، وعن المضار الصحية التي يسببها الإفراط في تناوله.

فوائد الصوديوم لجسم الإنسان

  • يقي من الإصابة بتشنج العضلات، تحدث التقلصات والتشنجات العضلية بسبب، عدم توازن الإلكترونية والجفاف والتعرق الزائد، تساعد السوائل المضاف لها الصوديوم، على تعويض السوائل التي تخرج من الجسم.
  • يقضي على ثاني أكسيد الكربون، المتراكم في الجسم، عبر افرازه.
  • يحسن وظائف الدماغ، يؤدي تغيير مستويات الصوديوم في الجسم، إلى الارتباك والخمول والدوخة.
  • يساعد على امتصاص الجلوكوز، كما يساعد في امتصاص الكلوريدات والأحماض الأمينية والماء، في الأمعاء الدقيقة، كما يساعد في إعادة امتصاص هذه المغذيات، بعد أن يتم تصفيتها من الدم عن طريق الكلى.
  • يساعد في تنظيم ضغط الدم في الجسم، وهذا يساعد في الحفاظ على حالة صحية جيدة للقلب، إذا أخذ بكميات متوازنة.
  • ينظم السوائل خارج خلايا الجسم، حيث يجتذب السوائل عبر الأغشية النفاذة، نحو المناطق ذات الملح الأعلى، وتعرف هذه العملية باسم التناضح، وهكذا يمنع الصوديوم والكلور، الجسم من فقدان الماء.
  • يحافظ على توازن الأيونات السالبة الشحنة والأيونات الموجبة الشحنة، عبر كل غشاء خلوي، وهذا يمكن الخلايا العصبية من إرسال رسائل، للدماغ لتقليص خلايا العضلات.
  • يكافح أعراض الشيخوخة، هذا بسبب قدرته على محاربة الراديكاليين، الذي يسرع في ظهور أعراض الشيخوخة، كما ويساعد على الحفاظ على البشرة.
  • يلمع الأسنان ويزيل رائحة الفم.
  • يساعد على الحفاظ على نسبة الحموضة في الدم، وهذا مؤشر مهم لصحة جيدة.

مضار الصوديوم

مصادر الصوديوم

بعد أن تم التعرف على فوائد الصوديوم ومضاره، في هذه الفقرة أهم مصادر الحصول على الصوديوم:

  • المصدر الغذائي الأكثر شيوعًا للحصول على الصوديوم هو ملح الطعام الشائع، حيث يحتوي على 40% من الطعام.
  • اللحوم.
  • الخضروات المعلبة.
  • الأطعمة السريعة.

وهناك بعض أشكال الصوديوم المضافة، مثل نترات الصوديوم، غلوتامات أحادية الصوديوم، بيكربونات الصوديوم، سكرين الصوديوم، بنزوات الصوديوم، ملح البصل والثوم.