البحث عن مواضيع

الصمغ العربي عبارة عن مادة دبقة يتم استخراجه من جذع شجرة الأكاسيا، يحتوي هذا الصمغ على مجموعة من العناصر الغذائية الأمر الذي جعله من أهم المواد الطبيعية التي استُخدمت منذ القِدم كدواء لعلاج الكثير من الأمراض، ينتشر تواجد الصمغ العربي في السودان ويكون شكله عادةً شبيه بالقطع الزجاجية، ولا يوجد له رائحة ولا لون ولا طعم، ويحتوي على معدلاتٍ مرتفعة من الألياف الذائبة وعلى نسبةٍ عالية من الكالسيوم والبروتين، وللصمغ العربي العديد من الفوائد الصحية والجمالية حيث يساعد على تحسين عملية الهضم، ويقي من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، كما يعالج الإمساك ويقلل مستوى الجلوكوز في الدم، إضافةً إلى قدرته في علاج أمراض الكلى، وسنقوم في هذا المقال بذكر أبرز فوائد الصمغ العربي للبشرة خاصةً. فوائد الصمغ العربي للبشرة يساعد على توازن إفرازات البشرة الدهنية، ويساهم في حماية البشرة من الجفاف. يقلل من ظهور علامات الشيخوخة كالتجاعيد، ويساعد على شد الجلد. يعالج مختلف مشاكل البشرة كالحبوب والبقع والكلف، ويساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية. يساعد على ترطيب البشرة. يدخل في تصنيع المراهم والكريمات ومنتجات العناية بالبشرة. يعالج الجلد من الحساسية. يعالج الأمراض التي قد يصاب بها المهبل. يعالج الحكة الخارجية. طريقة استخدام الصمغ العربي للبشرة لنحصل على الفوائد الجمالية للصمغ العربي نقوم بخلطه مع كميةٍ قليلة من الماء إضافةً إلى كمية مناسبة من مسحوق النشا تكفي للحصول على خليطٍ متجانس، ندهن البشرة بالخليط الناتج ونتركه حتى يجف تماماً ثم نغسله جيداً بالماء. فوائد الصمغ العربي للشعر يعمل على تقوية جذور الشعر. يساهم في  الشعر من مشكلة التساقط. يعالج فروة الرأس من القشرة ويحد من ظهورها. يعالج بشكلٍ فعّال مشكلة الصلع، كما يعمل كمادةٍ عازلة من إصابة الشعر وفروة الرأس بمرض الثعلبة. يعالج مشكلة الإفرازات الدهنية الزائدة في الشعر ويعمل على توازنها دون أن يتسبب بأية أضرار للشعر. يعتبر الصمغ العربي من أهم المكونات الطبيعية التي تدخل في تصنيع الشامبو الطبي وكريمات العناية بالشعر. طريقة استخدام الصمغ العربي للشعر نمزج كمية قليلة من عسل النحل مع كمية مناسبة من الصمغ العربي، نطبق المزيج الناتج على الشعر ويُفضل أن نتركه لمدة ساعتين، بعد ذلك نقوم بغسله بالطريقة المعتادة، ويمكن أيضاً أن نخلط الصمغ العربي مع كميةٍ مناسبة من الماء ثم نطبقه على الشعر ونغسله بعد مرور ساعتين. فوائد الصمغ العربي لإنقاص الوزن يساهم في القضاء على الشحوم والدهون المتراكمة في الجسم، مما يساعد على تخفيض وزن الجسم الزائد والتخلص من السُمنة. يحتوي الصمغ العربي على نسبةٍ عالية من الألياف الغذائية، مما يساعد على كبح الشهية ومنح الجسم شعوراً  بالشبع. يخلص الجسم من السموم والمواد الضارة.

فوائد الصمغ العربي للبشرة

فوائد الصمغ العربي للبشرة
بواسطة: - آخر تحديث: 11 يوليو، 2017

الصمغ العربي عبارة عن مادة دبقة يتم استخراجه من جذع شجرة الأكاسيا، يحتوي هذا الصمغ على مجموعة من العناصر الغذائية الأمر الذي جعله من أهم المواد الطبيعية التي استُخدمت منذ القِدم كدواء لعلاج الكثير من الأمراض، ينتشر تواجد الصمغ العربي في السودان ويكون شكله عادةً شبيه بالقطع الزجاجية، ولا يوجد له رائحة ولا لون ولا طعم، ويحتوي على معدلاتٍ مرتفعة من الألياف الذائبة وعلى نسبةٍ عالية من الكالسيوم والبروتين، وللصمغ العربي العديد من الفوائد الصحية والجمالية حيث يساعد على تحسين عملية الهضم، ويقي من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، كما يعالج الإمساك ويقلل مستوى الجلوكوز في الدم، إضافةً إلى قدرته في علاج أمراض الكلى، وسنقوم في هذا المقال بذكر أبرز فوائد الصمغ العربي للبشرة خاصةً.

فوائد الصمغ العربي للبشرة

  • يساعد على توازن إفرازات البشرة الدهنية، ويساهم في حماية البشرة من الجفاف.
  • يقلل من ظهور علامات الشيخوخة كالتجاعيد، ويساعد على شد الجلد.
  • يعالج مختلف مشاكل البشرة كالحبوب والبقع والكلف، ويساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • يساعد على ترطيب البشرة.
  • يدخل في تصنيع المراهم والكريمات ومنتجات العناية بالبشرة.
  • يعالج الجلد من الحساسية.
  • يعالج الأمراض التي قد يصاب بها المهبل.
  • يعالج الحكة الخارجية.

طريقة استخدام الصمغ العربي للبشرة
لنحصل على الفوائد الجمالية للصمغ العربي نقوم بخلطه مع كميةٍ قليلة من الماء إضافةً إلى كمية مناسبة من مسحوق النشا تكفي للحصول على خليطٍ متجانس، ندهن البشرة بالخليط الناتج ونتركه حتى يجف تماماً ثم نغسله جيداً بالماء.

فوائد الصمغ العربي للشعر

  • يعمل على تقوية جذور الشعر.
  • يساهم في  الشعر من مشكلة التساقط.
  • يعالج فروة الرأس من القشرة ويحد من ظهورها.
  • يعالج بشكلٍ فعّال مشكلة الصلع، كما يعمل كمادةٍ عازلة من إصابة الشعر وفروة الرأس بمرض الثعلبة.
  • يعالج مشكلة الإفرازات الدهنية الزائدة في الشعر ويعمل على توازنها دون أن يتسبب بأية أضرار للشعر.
  • يعتبر الصمغ العربي من أهم المكونات الطبيعية التي تدخل في تصنيع الشامبو الطبي وكريمات العناية بالشعر.

طريقة استخدام الصمغ العربي للشعر
نمزج كمية قليلة من عسل النحل مع كمية مناسبة من الصمغ العربي، نطبق المزيج الناتج على الشعر ويُفضل أن نتركه لمدة ساعتين، بعد ذلك نقوم بغسله بالطريقة المعتادة، ويمكن أيضاً أن نخلط الصمغ العربي مع كميةٍ مناسبة من الماء ثم نطبقه على الشعر ونغسله بعد مرور ساعتين.

فوائد الصمغ العربي لإنقاص الوزن

  • يساهم في القضاء على الشحوم والدهون المتراكمة في الجسم، مما يساعد على تخفيض وزن الجسم الزائد والتخلص من السُمنة.
  • يحتوي الصمغ العربي على نسبةٍ عالية من الألياف الغذائية، مما يساعد على كبح الشهية ومنح الجسم شعوراً  بالشبع.
  • يخلص الجسم من السموم والمواد الضارة.