الصلاة على النبي يقول الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا" سورة الأحزاب (56)، لقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالصلاة على نبيه الكريم بالنص الواضح والوارد في القرآن الكريم، وهذا يفيد وجوب، ومعناها الثناء والحمد على الرسول عليه السلام بين الملائكة وفي الملأ الأعلى، كما يأتي في معناها الرحمة والرضوان من الله تعالى، ومن خلالها يحصل المسلم على عدة فضائل خاصة، وفي هذا المقال سيتم ذكر معلومات عن فوائد الصلاة على الرسول. محبة النبي الكريم محبة النبي صلى الله عليه وسلم واجبة على كل مسلم، وفي طاعته طاعة الله عز وجل كما اقترنت بذلك في عديد الآيات بنص القرآن الكريم، فهو هادي البشرية، وشفيع الخلق يوم القيامة، وذو القلب اللين الذي أخبر جبريل بأن لا يطبق الأخشبين على أهل مكة بعد أن عرضوه لأشد أنواع الأذى هو وصحابته الكرام علّ الله يخرج من أصلابهم من يوحد الله عز وجل، وظهرت سماحته صلى الله عليه وسلم في فتح مكة، بعد أن قال لأهلها اذهبوا فأنتم الطلقاء، ما سبّب دخول أهل مكة أفواجًا في دين الله، وهذا ما جعله يدخل في قلوب أهل مكة، ويزيد الصحابة به والمسلمين من بعد ذلك حبًا به. فوائد الصلاة على الرسول تعد الصلاة على الرسول الكريم من أهم الأقوال التي ترد في الصلاة المفروضة يوميًا، ويكررها المسلمون بعدد مرات التشهد في الصلوات، وصيغتها " اللهم صلِّ على محمَّدٍ، وعلى آل محمَّدٍ، كما صلّيت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنَّك حميدٌ مجيدٌ. اللهم بارك على محمَّدٍ، وعلى آل محمَّدٍ، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنَّك حميدٌ مجيدٌ"، ومن أهم فوائد الصلاة على الرسول ما يلي: سبب في حصول الشفاعة: فهي الذكر الذي يتقرب به العبد إلى الله طاعة لله ورسوله، كما أنها سبب في شفاعة النبي عليه الصلاة والسلام لمن يصلي عليه. حصول الصلاة على العبد: فكما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قول النبي صلى الله عليه وسلم " مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْراً " ، وهذا يجعل رحمه الله تتنزل على من يصلي على الرسول الكريم، فكل صلاة من العبد على النبي الكريم، تقابلها عشر صلوات من الله على العبد. أخذ الثواب وحط الخطايا: لأنه من طاعة الله عز وجل، ومما يتقرب به العبد إلى الله تعالى، فتزيد بها درجة العبد عند الله، ويحط الله بها الخطايا عن المذنبين. أنها سبب في الاستذكار: كثيرًا ما يرد ذكر الصلاة على الرسول عند النسيان، فهي تطرد الشيطان الذي يسبب النسيان. انشراح الصدر وطمأنينة القلب: وهذا ما يرد في روح الإنسان عند ذكر النبي الكريم، فيشعر إنه قريب منه، وأنه يسير على نهجه، ويتقرب إلى الله بالصلاة عليه.

فوائد الصلاة على الرسول

فوائد الصلاة على الرسول

بواسطة: - آخر تحديث: 12 ديسمبر، 2017

تصفح أيضاً

الصلاة على النبي

يقول الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل “إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا” سورة الأحزاب (56)، لقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالصلاة على نبيه الكريم بالنص الواضح والوارد في القرآن الكريم، وهذا يفيد وجوب، ومعناها الثناء والحمد على الرسول عليه السلام بين الملائكة وفي الملأ الأعلى، كما يأتي في معناها الرحمة والرضوان من الله تعالى، ومن خلالها يحصل المسلم على عدة فضائل خاصة، وفي هذا المقال سيتم ذكر معلومات عن فوائد الصلاة على الرسول.

محبة النبي الكريم

محبة النبي صلى الله عليه وسلم واجبة على كل مسلم، وفي طاعته طاعة الله عز وجل كما اقترنت بذلك في عديد الآيات بنص القرآن الكريم، فهو هادي البشرية، وشفيع الخلق يوم القيامة، وذو القلب اللين الذي أخبر جبريل بأن لا يطبق الأخشبين على أهل مكة بعد أن عرضوه لأشد أنواع الأذى هو وصحابته الكرام علّ الله يخرج من أصلابهم من يوحد الله عز وجل، وظهرت سماحته صلى الله عليه وسلم في فتح مكة، بعد أن قال لأهلها اذهبوا فأنتم الطلقاء، ما سبّب دخول أهل مكة أفواجًا في دين الله، وهذا ما جعله يدخل في قلوب أهل مكة، ويزيد الصحابة به والمسلمين من بعد ذلك حبًا به.

فوائد الصلاة على الرسول

تعد الصلاة على الرسول الكريم من أهم الأقوال التي ترد في الصلاة المفروضة يوميًا، ويكررها المسلمون بعدد مرات التشهد في الصلوات، وصيغتها ” اللهم صلِّ على محمَّدٍ، وعلى آل محمَّدٍ، كما صلّيت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنَّك حميدٌ مجيدٌ. اللهم بارك على محمَّدٍ، وعلى آل محمَّدٍ، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنَّك حميدٌ مجيدٌ”، ومن أهم فوائد الصلاة على الرسول ما يلي:

  • سبب في حصول الشفاعة: فهي الذكر الذي يتقرب به العبد إلى الله طاعة لله ورسوله، كما أنها سبب في شفاعة النبي عليه الصلاة والسلام لمن يصلي عليه.
  • حصول الصلاة على العبد: فكما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قول النبي صلى الله عليه وسلم ” مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْراً ” ، وهذا يجعل رحمه الله تتنزل على من يصلي على الرسول الكريم، فكل صلاة من العبد على النبي الكريم، تقابلها عشر صلوات من الله على العبد.
  • أخذ الثواب وحط الخطايا: لأنه من طاعة الله عز وجل، ومما يتقرب به العبد إلى الله تعالى، فتزيد بها درجة العبد عند الله، ويحط الله بها الخطايا عن المذنبين.
  • أنها سبب في الاستذكار: كثيرًا ما يرد ذكر الصلاة على الرسول عند النسيان، فهي تطرد الشيطان الذي يسبب النسيان.
  • انشراح الصدر وطمأنينة القلب: وهذا ما يرد في روح الإنسان عند ذكر النبي الكريم، فيشعر إنه قريب منه، وأنه يسير على نهجه، ويتقرب إلى الله بالصلاة عليه.