البحث عن مواضيع

نبذة عن فوائد الشومر (الشمر) يستخدم الشومر في المجالات العلاجية المختلفة, و كما يستخدم في تصنيع معجون الأسنان و مستحضرات غسول الفم, وذلك لاحتوائه على العديد من المواد الصحية, و يستخدم بالأخص زيت الشومر في التصنيع, في ما يلي أهم فوائد نبتة الشومر. أهم فوائد نبتة الشومر فقر الدم إن الحديد و الهستيدين هي أحماض أمينية توجد في الشومر, و يعتبر الحديد أحد مكونات هيموجلوبين الدم, و يعمل الهستيدين على تحفيز إنتاج الهيموجلوبين و مكونات أخرى للدم. عسر الهضم يعتبر مضغ نبات الشومر في الهند بعد وجبات الطعام شائعا, و ذلك لتسهيل عملية الهضم و التخلص من رائحة الفم, حيث يوجد في مكونات زيت الشومر, محفزات تعمل على تحفيز المعدة لتفرز مواد هاضمة, و هذا بدوره يحد من الالتهابات في المعدة و يساعد على امتصاص المواد الغذائية بشكل جيد. الانتفاخ إن حمض السبارتيك الموجد في الشومر, له خصائص طرد الغازات من الجسم, و لذلك يعتبر الشومر من أفضل العلاجات التي تستخدم لانتفاخ البطن, و يمكن استخدامه لجميع الفئات العمرية. الإمساك إن مسحوق بذور الشومر تعمل كعمل المسهل, يساعد المسحوق في تنظيف الأمعاء, و كما يعمل على تأمين حركة مستمرة للأمعاء التي تمنع حدوث إمساك. الإسهال يعمل الشومر على علاج الاسهال إذا كانت البكتيريا هي المسببة, و ذلك لاحتواء زيت الشومر على الانيتول و السينول, و التي لها خصائص المطهر و مضاد البكتيريا, و كما وجود الحمض الأميني يساعد في عملية الهضم و ذلك ينعكس إيجابنا في علاج الإسهال. المغص إن البوليمر و الجزيئات الثقيلة في الشومر تساعد في الحد من مغص الكلوي, و كما يوجد مواد شبيهة بالبوليمر تدعى فيتويستروغنز, لها تأثير كبير في شفاء المغص الكلوي. الجهاز التنفسي يحتوي الشومر على الأنيتول و السينول كما ذكر سابقا, و هذه المواد لها خصائص طرد البلغم بطبيعتها, و لذلك يعتبر الشومر مفيد جدا لعلاج السعال و التهاب و احتقان القصبات الهوائية.

فوائد الشومر (الشمر)

fennel
بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

نبذة عن فوائد الشومر (الشمر)

يستخدم الشومر في المجالات العلاجية المختلفة, و كما يستخدم في تصنيع معجون الأسنان و مستحضرات غسول الفم, وذلك لاحتوائه على العديد من المواد الصحية, و يستخدم بالأخص زيت الشومر في التصنيع, في ما يلي أهم فوائد نبتة الشومر.

أهم فوائد نبتة الشومر

فقر الدم
إن الحديد و الهستيدين هي أحماض أمينية توجد في الشومر, و يعتبر الحديد أحد مكونات هيموجلوبين الدم, و يعمل الهستيدين على تحفيز إنتاج الهيموجلوبين و مكونات أخرى للدم.

عسر الهضم
يعتبر مضغ نبات الشومر في الهند بعد وجبات الطعام شائعا, و ذلك لتسهيل عملية الهضم و التخلص من رائحة الفم, حيث يوجد في مكونات زيت الشومر, محفزات تعمل على تحفيز المعدة لتفرز مواد هاضمة, و هذا بدوره يحد من الالتهابات في المعدة و يساعد على امتصاص المواد الغذائية بشكل جيد.

الانتفاخ
إن حمض السبارتيك الموجد في الشومر, له خصائص طرد الغازات من الجسم, و لذلك يعتبر الشومر من أفضل العلاجات التي تستخدم لانتفاخ البطن, و يمكن استخدامه لجميع الفئات العمرية.

الإمساك
إن مسحوق بذور الشومر تعمل كعمل المسهل, يساعد المسحوق في تنظيف الأمعاء, و كما يعمل على تأمين حركة مستمرة للأمعاء التي تمنع حدوث إمساك.

الإسهال
يعمل الشومر على علاج الاسهال إذا كانت البكتيريا هي المسببة, و ذلك لاحتواء زيت الشومر على الانيتول و السينول, و التي لها خصائص المطهر و مضاد البكتيريا, و كما وجود الحمض الأميني يساعد في عملية الهضم و ذلك ينعكس إيجابنا في علاج الإسهال.

المغص
إن البوليمر و الجزيئات الثقيلة في الشومر تساعد في الحد من مغص الكلوي, و كما يوجد مواد شبيهة بالبوليمر تدعى فيتويستروغنز, لها تأثير كبير في شفاء المغص الكلوي.

الجهاز التنفسي
يحتوي الشومر على الأنيتول و السينول كما ذكر سابقا, و هذه المواد لها خصائص طرد البلغم بطبيعتها, و لذلك يعتبر الشومر مفيد جدا لعلاج السعال و التهاب و احتقان القصبات الهوائية.