الشمس تُعرفُ الشمسُ أنّها كرةٌ عملاقة من الغازِ تدورُ حول نفسِها، وتتكوّنُ في معظمها من الهيدروجين والهيليوم والكربون والنيتروجين والأكسجين بنِسَبٍ متفاوتة، إلى جانب نسبةٍ ضئيلةٍ من العناصر الأخرى مثل: النيون والمغنيسيوم والكبريت وغيرها، وهي مركز المجموعة الشمسية الذي يشكّلُ معظم الكتلة الموجودة فيها، حيث تظهرُ بحجم كبير مقارنة بباقي النجوم؛ وذلك لقربِها الشديد من كوكب الأرض، ما جعل من أشعتها المصدر الأول لطاقةٍ لا متناهيةٍ منذ الأزل، وفي هذا المقال سيتم ذكر فوائد الشمس للإنسان والحيوان والنبات بشكل عام. فوائد الشمس للإنسان والحيوان والنبات  لأشعّةِ الشمس فوائد عديدة تشملُ مختلف الكائنات الحية التي تعيشُ على كوكب الأرض، فيما يأتي مجموعة من النقاط التي توضح أهمّ فوائد الشمس للإنسان والحيوان والنبات: فوائد الشمس للإنسان يطول الحديثُ حول فوائد أشعة الشمس للإنسان وذلك لصعوبة حصرها في مجموعة من النقاط، من هذه الفوائد ما يأتي: هي المصدرُ الأساسيّ لفيتامين د، حيث يتم ذلك عن طريق التفاعل مع الجلد بطريقة معقّدة، وبهذا يمكن القول أن التعرض اليومي لهذه الأشعة لمدة تقارب ثلاثين دقيقة يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان ويقي من خطر الإصابة بهشاشة العظام. لها تأثيرٌ ملحوظ في تحسين الحالة الصحية للشخص الذي يقلع عن التدخين، وذلك عن طريق إعادة بناء وتجديد الخلايا المتضررة في الرئتين، ما يساعد في عودتها إلى وضعها الطبيعيّ ولو بنسبةٍ بسيطة.  لها دورٌ في تنظيمِ ضغط الدم. تساعدُ في تنظيم النوم لدى الإنسان، وذلك عن طريق تحفيزِ إنتاج الميلاتونين المسؤول عن هذه العمليّة. تعملُ على التخفيف من حدة التوتر والاكتئاب، وذلك عن طريق تحفيز إنتاج مادة السيروتونين التي تؤثر بشكل كبير على المزاج. تسهمُ في حفظ توازن درجات الحرارة على سطح الأرض بما يتلاءم مع إمكانية الحياة واستمراريتها.  لها القدرةُ على علاج بعض الأمراض عن طريق التأثير على الجراثيم والبكتيريا المسببة لها. تحفّز إنتاج خلايا الدم البيضاء وبذلك فهي تعزز مناعة الجسم، وتزيد من قدرته على مقاومة الأمراض. فوائد الشمس للحيوان إلى جانب الفوائد التي تعود بها أشعة الشمس على بني البشر، فإنّ لها أيضًا فوائد متعلّقة بالحيوان ومنها أنها:  تحفّز جسم الحيوان لإنتاج فيتامين د بشكل طبيعي، وبالتالي فهي تسهم في زيادة كفاءة امتصاص الكالسيوم، وتقلّل من خطر الإصابة بهشاشة العظام. تساعد في تنشيط جلود الطيور وطرد الحشرات وعلاج القروح إن وجدت، بالإضافة إلى ذلك فهي تؤثّر على لمعان الريش وتزيد من جاذبيّته وجماله. فوائد الشمس للنبات لا تستقيمُ الحياة على الأرض بغياب النبات كونه المصدر الأول والرئيس للغذاء لكل من الإنسان والحيوان، ولذلك فمن الجدير بالذكر أن هذه النباتات تحتاج لمجموعة من الظروف كي تنمو ولعل أهمها توفّر أشعة الشمس، من فوائد الشمس للنبات ما يأتي:  تزود النبات بالطاقة اللازمة لإتمام عملية البناء أو التمثيل الضوئي. تسهم بشكل غير مباشر في تحفيز إنتاج وبناء المركبات التي يحتاجها النبات لإتمام عملية التنفس. تؤثّر في حركة بعض النباتات حيث إنّ بعض الأجزاء مثل الأوراق والسيقان والجذور قد تبدي استجابات مختلفة للضوء وهو ما يطلق عليه تأثير الحركة الشمسية.  تساعد في إنبات البذور في بعض أنواع النبات.

فوائد الشمس للإنسان والحيوان والنبات

فوائد الشمس للإنسان والحيوان والنبات

بواسطة: - آخر تحديث: 14 يونيو، 2018

الشمس

تُعرفُ الشمسُ أنّها كرةٌ عملاقة من الغازِ تدورُ حول نفسِها، وتتكوّنُ في معظمها من الهيدروجين والهيليوم والكربون والنيتروجين والأكسجين بنِسَبٍ متفاوتة، إلى جانب نسبةٍ ضئيلةٍ من العناصر الأخرى مثل: النيون والمغنيسيوم والكبريت وغيرها، وهي مركز المجموعة الشمسية الذي يشكّلُ معظم الكتلة الموجودة فيها، حيث تظهرُ بحجم كبير مقارنة بباقي النجوم؛ وذلك لقربِها الشديد من كوكب الأرض، ما جعل من أشعتها المصدر الأول لطاقةٍ لا متناهيةٍ منذ الأزل، وفي هذا المقال سيتم ذكر فوائد الشمس للإنسان والحيوان والنبات بشكل عام.

فوائد الشمس للإنسان والحيوان والنبات 

لأشعّةِ الشمس فوائد عديدة تشملُ مختلف الكائنات الحية التي تعيشُ على كوكب الأرض، فيما يأتي مجموعة من النقاط التي توضح أهمّ فوائد الشمس للإنسان والحيوان والنبات:

فوائد الشمس للإنسان

يطول الحديثُ حول فوائد أشعة الشمس للإنسان وذلك لصعوبة حصرها في مجموعة من النقاط، من هذه الفوائد ما يأتي:

  • هي المصدرُ الأساسيّ لفيتامين د، حيث يتم ذلك عن طريق التفاعل مع الجلد بطريقة معقّدة، وبهذا يمكن القول أن التعرض اليومي لهذه الأشعة لمدة تقارب ثلاثين دقيقة يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان ويقي من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • لها تأثيرٌ ملحوظ في تحسين الحالة الصحية للشخص الذي يقلع عن التدخين، وذلك عن طريق إعادة بناء وتجديد الخلايا المتضررة في الرئتين، ما يساعد في عودتها إلى وضعها الطبيعيّ ولو بنسبةٍ بسيطة.
  •  لها دورٌ في تنظيمِ ضغط الدم.
  • تساعدُ في تنظيم النوم لدى الإنسان، وذلك عن طريق تحفيزِ إنتاج الميلاتونين المسؤول عن هذه العمليّة.
  • تعملُ على التخفيف من حدة التوتر والاكتئاب، وذلك عن طريق تحفيز إنتاج مادة السيروتونين التي تؤثر بشكل كبير على المزاج.
  • تسهمُ في حفظ توازن درجات الحرارة على سطح الأرض بما يتلاءم مع إمكانية الحياة واستمراريتها.
  •  لها القدرةُ على علاج بعض الأمراض عن طريق التأثير على الجراثيم والبكتيريا المسببة لها.
  • تحفّز إنتاج خلايا الدم البيضاء وبذلك فهي تعزز مناعة الجسم، وتزيد من قدرته على مقاومة الأمراض.

فوائد الشمس للحيوان

إلى جانب الفوائد التي تعود بها أشعة الشمس على بني البشر، فإنّ لها أيضًا فوائد متعلّقة بالحيوان ومنها أنها:

  •  تحفّز جسم الحيوان لإنتاج فيتامين د بشكل طبيعي، وبالتالي فهي تسهم في زيادة كفاءة امتصاص الكالسيوم، وتقلّل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • تساعد في تنشيط جلود الطيور وطرد الحشرات وعلاج القروح إن وجدت، بالإضافة إلى ذلك فهي تؤثّر على لمعان الريش وتزيد من جاذبيّته وجماله.

فوائد الشمس للنبات

لا تستقيمُ الحياة على الأرض بغياب النبات كونه المصدر الأول والرئيس للغذاء لكل من الإنسان والحيوان، ولذلك فمن الجدير بالذكر أن هذه النباتات تحتاج لمجموعة من الظروف كي تنمو ولعل أهمها توفّر أشعة الشمس، من فوائد الشمس للنبات ما يأتي:

  •  تزود النبات بالطاقة اللازمة لإتمام عملية البناء أو التمثيل الضوئي.
  • تسهم بشكل غير مباشر في تحفيز إنتاج وبناء المركبات التي يحتاجها النبات لإتمام عملية التنفس.
  • تؤثّر في حركة بعض النباتات حيث إنّ بعض الأجزاء مثل الأوراق والسيقان والجذور قد تبدي استجابات مختلفة للضوء وهو ما يطلق عليه تأثير الحركة الشمسية.
  •  تساعد في إنبات البذور في بعض أنواع النبات.