الشبة الشبة هي عبارة عن مجموعة من الأملاح الصلبة التي تحتوي على فوسفات الألومنيوم والبوتاسيوم وكبريتات الأمونيوم، حيث توجد في الطبيعة وقد تم استخدام هذه المادة لأكثر من 2000 سنة في كثير من المجالات المختلفة التي تخدم الإنسان وصحته، وكان ذلك في بداية القرن العشرين عندما تم استخدامها في مجال صنع المخللات ودباغة الجلود وفي صنع الخبز، كما أنه هناك العديد من الأشخاص الذين ما زالوا يستعملون الشبة في أمور متعلقة بالعناية في الجسم، لذلك سنقوم بتقديم أهم وأبرز فوائد الشبة للجسم خلال هذا المقال، إضافة إلى فوائدها المتنوعة في مجالات أخرى. فوائد الشبة للجسم هناك العديد من الفوائد التي تعود بها الشبة للجسم من الناحية الصحية والجمالية، وإليك أهمها: - استخدام الشبة في علاج الأقدام المتشققة: - لعلاج تشقق القدمين باستخدام الشبة، ينصح بخلط ملعقتين كبيرتين من مسحوق الشبة في ماء دافئ، ومن ثم نقوم بنقع الأقدام بها لمدة لا تتجاوز عن العشرين دقيقة، ثم تجفف الأقدام بعد ذلك ولا ينصح بارتداء الجوارب، ويمكن الاستمرار بهذه الوصفة يومياً حتى يتم العلاج. استخدام الشبة في إزالة التجاعيد: - تعمل الشبة على معالجة البشرة من الداخل والخارج وإزالة التجاعيد وتحد من ظهورها، ويتم هذا عن طريق استعمال ماسك الشبة مرة أو مرتين أسبوعياً، وذلك عن طريق خلط ملعقتين من مسحوق الشبة مع ملعقة كبيرة من ماء الورد حتى تصبح عجينة وتوضع على البشرة لمدة ربع ساعة. الشبة لعلاج القمل: - يتم خلط ملعقتين من مسحوق الشبة مع القليل من الماء وثلاثة ملاعق من زيت شجرة الشاي، ثم يتم دهن الخليط على الشعر وعلى فروة الرأس لفترة لا تتجاوز النصف ساعة، مع تكرار العملية إلى أن يتم التخلص من القمل. استخدام الشبة لتحسين رائحة الجسم: - يتم استخدام في هذه الحالة قطع الشبة والتي يمكن شراءها من الصيدليات، ويتم فرك منطقة تحت الإبط بها بشكل دوري خلال اليوم من أجل منع ظهور رائحة العرق، كما أن هذه الخطوة تساعد مسامات الجلد بالحد من إفراز العرق وخاصةً في حالات التعرق الزائد. فوائد الشبة في إزالة الشعر تم استخدام الشبة منذ القدم في إزالة شعر الجسم غير المرغوب به. يتم خلط ملعقة ونصف الملعقة من مسحوق الشبة مع قدر من الماء يتناسب مع كمية المسحوق، وخلطهما مع ملعقتين من ماء الورد، ونتأكد أن قوام الخليط قد أصبح متماسكاً. نقوم بدهن الخليط على المكان المرغوب بإزالة الشعر منه حتى وإن كان الوجه، ويترك لمدة عشرون دقيقة فقط. يتم شطف المنطقة المدهون عليها بخلطة الشبة بالماء الفاتر. ينصح لأصحاب البشرة الحساسة باستعمال مرطبات مناسبة بعد الانتهاء من إزالة الشعر باستخدام الشبة. فوائد الشبة طبياً تدخل الشبة في صنع الأدوية الخاصة بعلاج الأمراض التالية: - حالات التسمم، حيث تدخل في صناعة الأدوية المحفزة للتقيؤ. النزيف الداخلي. تعد إحدى المركبات الداخلة في أدوية علاج الحالات العضوية. تعتبر مكون من مكونات اللقاحات الخاصة بالتحكم في الأمراض المعدية، ومنعها من الانتشار في الجسم. تدخل في صناعة اللقاحات الخاصة بالأطفال ضد أمراض الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي. تدخل في اللقاحات الخاصة بأمراض الكبد الوبائي وفيروس الورم الحليمي وداء الكلب. المراجع:   1

فوائد الشبة للجسم

فوائد الشبة للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: 7 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

الشبة

الشبة هي عبارة عن مجموعة من الأملاح الصلبة التي تحتوي على فوسفات الألومنيوم والبوتاسيوم وكبريتات الأمونيوم، حيث توجد في الطبيعة وقد تم استخدام هذه المادة لأكثر من 2000 سنة في كثير من المجالات المختلفة التي تخدم الإنسان وصحته، وكان ذلك في بداية القرن العشرين عندما تم استخدامها في مجال صنع المخللات ودباغة الجلود وفي صنع الخبز، كما أنه هناك العديد من الأشخاص الذين ما زالوا يستعملون الشبة في أمور متعلقة بالعناية في الجسم، لذلك سنقوم بتقديم أهم وأبرز فوائد الشبة للجسم خلال هذا المقال، إضافة إلى فوائدها المتنوعة في مجالات أخرى.

فوائد الشبة للجسم

هناك العديد من الفوائد التي تعود بها الشبة للجسم من الناحية الصحية والجمالية، وإليك أهمها: –

  • استخدام الشبة في علاج الأقدام المتشققة: –
    لعلاج تشقق القدمين باستخدام الشبة، ينصح بخلط ملعقتين كبيرتين من مسحوق الشبة في ماء دافئ، ومن ثم نقوم بنقع الأقدام بها لمدة لا تتجاوز عن العشرين دقيقة، ثم تجفف الأقدام بعد ذلك ولا ينصح بارتداء الجوارب، ويمكن الاستمرار بهذه الوصفة يومياً حتى يتم العلاج.
  • استخدام الشبة في إزالة التجاعيد: –
    تعمل الشبة على معالجة البشرة من الداخل والخارج وإزالة التجاعيد وتحد من ظهورها، ويتم هذا عن طريق استعمال ماسك الشبة مرة أو مرتين أسبوعياً، وذلك عن طريق خلط ملعقتين من مسحوق الشبة مع ملعقة كبيرة من ماء الورد حتى تصبح عجينة وتوضع على البشرة لمدة ربع ساعة.
  • الشبة لعلاج القمل: –
    يتم خلط ملعقتين من مسحوق الشبة مع القليل من الماء وثلاثة ملاعق من زيت شجرة الشاي، ثم يتم دهن الخليط على الشعر وعلى فروة الرأس لفترة لا تتجاوز النصف ساعة، مع تكرار العملية إلى أن يتم التخلص من القمل.
  • استخدام الشبة لتحسين رائحة الجسم: –
    يتم استخدام في هذه الحالة قطع الشبة والتي يمكن شراءها من الصيدليات، ويتم فرك منطقة تحت الإبط بها بشكل دوري خلال اليوم من أجل منع ظهور رائحة العرق، كما أن هذه الخطوة تساعد مسامات الجلد بالحد من إفراز العرق وخاصةً في حالات التعرق الزائد.

فوائد الشبة في إزالة الشعر

  • تم استخدام الشبة منذ القدم في إزالة شعر الجسم غير المرغوب به.
  • يتم خلط ملعقة ونصف الملعقة من مسحوق الشبة مع قدر من الماء يتناسب مع كمية المسحوق، وخلطهما مع ملعقتين من ماء الورد، ونتأكد أن قوام الخليط قد أصبح متماسكاً.
  • نقوم بدهن الخليط على المكان المرغوب بإزالة الشعر منه حتى وإن كان الوجه، ويترك لمدة عشرون دقيقة فقط.
  • يتم شطف المنطقة المدهون عليها بخلطة الشبة بالماء الفاتر.
  • ينصح لأصحاب البشرة الحساسة باستعمال مرطبات مناسبة بعد الانتهاء من إزالة الشعر باستخدام الشبة.

فوائد الشبة طبياً

تدخل الشبة في صنع الأدوية الخاصة بعلاج الأمراض التالية: –

  • حالات التسمم، حيث تدخل في صناعة الأدوية المحفزة للتقيؤ.
  • النزيف الداخلي.
  • تعد إحدى المركبات الداخلة في أدوية علاج الحالات العضوية.
  • تعتبر مكون من مكونات اللقاحات الخاصة بالتحكم في الأمراض المعدية، ومنعها من الانتشار في الجسم.
  • تدخل في صناعة اللقاحات الخاصة بالأطفال ضد أمراض الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي.
  • تدخل في اللقاحات الخاصة بأمراض الكبد الوبائي وفيروس الورم الحليمي وداء الكلب.

المراجع:   1