الشاي يعد الشاي الأسود من المشروبات التقليدية والتي تم اكتشافها في الصين منذ ٤٠٠٠ عام تقريبًا، واسمه العلمي هو Camelia Sinensis، وللشاي العديد من الفوائد الصحية التي لا حصر لها، فهو غنيٌ بمضادات الأكسدة والمعادن كما أنَّ نسبة احتواءه على الكافيين قليلة مقارنة مع القهوة، يتم إنتاج الشاي الأسود عن طريق أكسدة أوراق نبات الكميليا عبر تعريضها لدرجات حرارة عالية ليصبح بعدها جاهزًا، وفي هذا المقال سنتحدث عن العناصر الغذائية للشاي وأبرز فوائد الشعر الصحية وعن فوائد الشاي للشعر. فوائد الشاي للشعر لاستعادة صحة وحيوية الشعر يمكن استخدام الشاي بشربه أو استخدامه خارجيًا، ومن فوائد الشاي للشعر: زيادة نمو الشعر ويحد من تساقط الشعر، كما أنَّ الشاي يزيد من عمليات الأيض وزيادة عملية الأيض تؤدي إلى زيادة نمو الشعر، وهذا أبرز فوائد الشاي للشعر. يحد من تقصف الشعر ويقويه. للشاي تأثيرٌ قوي مضادٌ للالتهابات، لذلك فهو يعالج قشرة الرأس ويمنع حكة فروة الرأس وتهيجها. يخفف من أعراض الصدفية والالتهابات البكتيرية والفطرية. عند غسل الشعر بماء الشاي سيعمل على موازنة الحمض الدهني لفروة الرأس والشعر، كما أنه ينظم إفراز فروة الرأس للمادة الدهنية ويمنع تراكم الدهون الزائدة على فروة الرأس. يعمل الشاي على ترطيب الشعر ويمنع جفافه. يجعل الشعر أكثر لمعانًا وحيوية كما يزيد من نعومته وانسيابه، وذلك لما يحتويه من فيتامين سي وفيتامين إي التي تقوي الشعر. ومن فوائد الشاي للشعر أنه يحميه من الشيب وبهتان اللون، وذلك عن طريق شطف الشعر بمنقوع الشاي عند الاستحمام. محتوى الشاي من العناصر الغذائية يحتوي الشاي على مجموعة قيمة من العناصر الضرورية للجسم، وأبرزها: غني بمضادات الأكسدة المعروفة polyphenols، فما يقارب ٣٠-٤٠٪ من مكوناتها هو مضادات الأكسدة. يحتوي على المعادن المعدنية، مثل الفلوريد والمنغنيز واليود والألمنيوم والبوتاسيوم. تحتوي أوراق الشاي على العديد من الأحماض الأمينية، وأبرز الأحماض هو حمض الثيانين. الكافيين، وتبلغ نسبته ما يقارب ٢-٥٪ من الوزن الجاف لأوراق الشاي. الكربوهيدرات، فما يقارب من ١١٪ من وزن ورق الشاي الجاف. فوائد الشاي الصحية نظرًا للقيمة الغذائية العالية وما يحتويه الشاي من المعادن ومضادات الأكسدة فله العديد من الفوائد الصحية، وأبرز فوائد الشاي: يعزز قدرة الجسم على التحمل، فقد وجد أنَّ مادة الكاتيكين أحد مضادات الأكسدة تزيد من قدرة الجشم على حرق الدهون والتي تستخدم كطاقة. شرب الشاي يحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، ويحد من أمراض القلب الوعائية. تحمي مضادات الأكسدة من أنواع معينة من السرطان ويؤخر شيخوخة الجسم. يساعد الشاي على مكافحة الجذور الحرة في الجسم. الشاي يعمل على ترطيب الجسم.

فوائد الشاي للشعر

فوائد الشاي للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: 18 مارس، 2018

الشاي

يعد الشاي الأسود من المشروبات التقليدية والتي تم اكتشافها في الصين منذ ٤٠٠٠ عام تقريبًا، واسمه العلمي هو Camelia Sinensis، وللشاي العديد من الفوائد الصحية التي لا حصر لها، فهو غنيٌ بمضادات الأكسدة والمعادن كما أنَّ نسبة احتواءه على الكافيين قليلة مقارنة مع القهوة، يتم إنتاج الشاي الأسود عن طريق أكسدة أوراق نبات الكميليا عبر تعريضها لدرجات حرارة عالية ليصبح بعدها جاهزًا، وفي هذا المقال سنتحدث عن العناصر الغذائية للشاي وأبرز فوائد الشعر الصحية وعن فوائد الشاي للشعر.

فوائد الشاي للشعر

لاستعادة صحة وحيوية الشعر يمكن استخدام الشاي بشربه أو استخدامه خارجيًا، ومن فوائد الشاي للشعر:

  • زيادة نمو الشعر ويحد من تساقط الشعر، كما أنَّ الشاي يزيد من عمليات الأيض وزيادة عملية الأيض تؤدي إلى زيادة نمو الشعر، وهذا أبرز فوائد الشاي للشعر.
  • يحد من تقصف الشعر ويقويه.
  • للشاي تأثيرٌ قوي مضادٌ للالتهابات، لذلك فهو يعالج قشرة الرأس ويمنع حكة فروة الرأس وتهيجها.
  • يخفف من أعراض الصدفية والالتهابات البكتيرية والفطرية.
  • عند غسل الشعر بماء الشاي سيعمل على موازنة الحمض الدهني لفروة الرأس والشعر، كما أنه ينظم إفراز فروة الرأس للمادة الدهنية ويمنع تراكم الدهون الزائدة على فروة الرأس.
  • يعمل الشاي على ترطيب الشعر ويمنع جفافه.
  • يجعل الشعر أكثر لمعانًا وحيوية كما يزيد من نعومته وانسيابه، وذلك لما يحتويه من فيتامين سي وفيتامين إي التي تقوي الشعر.
  • ومن فوائد الشاي للشعر أنه يحميه من الشيب وبهتان اللون، وذلك عن طريق شطف الشعر بمنقوع الشاي عند الاستحمام.

محتوى الشاي من العناصر الغذائية

يحتوي الشاي على مجموعة قيمة من العناصر الضرورية للجسم، وأبرزها:

  • غني بمضادات الأكسدة المعروفة polyphenols، فما يقارب ٣٠-٤٠٪ من مكوناتها هو مضادات الأكسدة.
  • يحتوي على المعادن المعدنية، مثل الفلوريد والمنغنيز واليود والألمنيوم والبوتاسيوم.
  • تحتوي أوراق الشاي على العديد من الأحماض الأمينية، وأبرز الأحماض هو حمض الثيانين.
  • الكافيين، وتبلغ نسبته ما يقارب ٢-٥٪ من الوزن الجاف لأوراق الشاي.
  • الكربوهيدرات، فما يقارب من ١١٪ من وزن ورق الشاي الجاف.

فوائد الشاي الصحية

نظرًا للقيمة الغذائية العالية وما يحتويه الشاي من المعادن ومضادات الأكسدة فله العديد من الفوائد الصحية، وأبرز فوائد الشاي:

  • يعزز قدرة الجسم على التحمل، فقد وجد أنَّ مادة الكاتيكين أحد مضادات الأكسدة تزيد من قدرة الجشم على حرق الدهون والتي تستخدم كطاقة.
  • شرب الشاي يحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، ويحد من أمراض القلب الوعائية.
  • تحمي مضادات الأكسدة من أنواع معينة من السرطان ويؤخر شيخوخة الجسم.
  • يساعد الشاي على مكافحة الجذور الحرة في الجسم.
  • الشاي يعمل على ترطيب الجسم.