البحث عن مواضيع

يُعتبر السّماق من فصيلة الأشجار البطميّة، فهو عبارة عن شجرة ذات حجم صغير، ارتفاعها لا يتجاوز الثلاثة أمتار، تمتاز شجرة السماق بأنها قليلة التفرُّع، وأوراقها ريشيّة الشكل، لها ثمارٌ تشبه حبّةُ العدس، مُغطّاه بشعيراتٍ كثيفةٍ، وبداخل كل ثمرةٍ بذرةً واحدةً، لونها جميل وطعمها حمضي، يُعرف بأكثر من إسم مثل سمّاق الدّباغين، التمتم، العترب، العربرب. وله أنواع عديدة منها السّماق القطني، والسّماق الشوكي، والسّماق القطني، وسمّاق الملك، وسمّاق البقص، والسّماق السوري، ويعيش السمّاق في بيئاتٍ مُختلفةٍ، مثل حواف الأخاديد، حول البساتين، المناطق الحجريّة، والسواقي، يُزرع في دول آسيويّة كثيرة، وبلاد حوض البحر الأبيض المتوسّط، وأوروبا، وأمريكا، كما ويحتوي السمّاق على حمض الحاليك الذي يتميّز بتأثيره المُضاد للبكتيريا والفيروسات، وحمض الغال، وحمض الماليك المهم في عمل الأعصاب، وحمض الحاليك، وحمض الليمون والخل، ومواد مُضادّة للأكسده، وزيت طيّار، وبعض الأحماض الدهنيّة، وأوميجا 3، وفيتامين (ج)، وسنقدم فوائد السماق للشعر خلال هذا المقال. فوائد السماق للشعر يمتاز السمّاق بلونه الأرجواني الجميل، وخاصيّة القدرة على صبغ الشعر والتخلّص من الشعر الأبيض أو ما يُعرف بالشّيب، وذلك عن طريق غلي السماق وغسل الشعر، مع تكرار غسل الشعر بمغلي السمّاق سوف يتغيّر لون الشعر الأبيض إلى اللون الأسود أو اللون الغامق. فوائد السماق الطبية يتمتّع السمّاق بخواصّ طبيّةٍ تجعله مفيداً في تسكين الآلام مثل آلام الأسنان، وآلام المفاصل، يساعد في التخلّص من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال المزمن والغثيان والصفار والدوسنتاريا. يُعتبر مقوّي للمعدة، يساعد في علاج بعض الأمراض التي تُصيب الجهاز التنفّسي، يُعالج بعض المشاكل التي تصيب اللثّة عن طريق الغرغرة بمغلي بذور السمّاق. يُعالج بعض مشاكل الجهاز البولي مثل سلس البول ومشاكل المثانة حيث يستخدم كمدر للبول عن طريق نقع ملعقة شاي من السمّاق في كوب من الماء المغلي وتركه لمدّة عشرة دقائق وشرب ثلاث مرّات منه يوميّاً. يدخل السمّاق في صناعة بعض المراهم التي تُعالج الجروح والالتهابات والحروق، والأدوية القابضة للنزيف لخاصّيّته في القدرة على إيقاف النزيف. يُقلّل من الشعور بالعطش، يُستخدم فاتح للشهيّة. يحمي من الإصابة بالسكتات الدماغيّة وأمراض القلب والشرايين. فوائد السماق للسمّاق فوائد أخرى في مجال دبغ الجلود لوجود مادّة التانين الدابغة لذا أُطلق عليه اسم سمّاق الدبّاغين. يدخل في صناعة المحاليل المعالجة للتسمم بالمعادن الثقيلة. لا يخلو بيت من السمّاق لفائدته في إعداد أصنافاً شهيّةً من الطعام، إذ يعزّز يُعطي الطعم الحامض واللّون الجميل، فمثلاً يُستخدم في تتبيل الدجاج، والفلافل، وصناعة الزعتر، وتزيين أطباق المُقبّلات المختلفة. يجب تناول السمّاق باعتدال، لإحتماليّة إلحاق الضرر بالمعدة، مثل التسبّب بالإصابة بحرقة المعدة.

فوائد السماق للشعر

فوائد السماق للشعر
بواسطة: - آخر تحديث: 2 يوليو، 2017

يُعتبر السّماق من فصيلة الأشجار البطميّة، فهو عبارة عن شجرة ذات حجم صغير، ارتفاعها لا يتجاوز الثلاثة أمتار، تمتاز شجرة السماق بأنها قليلة التفرُّع، وأوراقها ريشيّة الشكل، لها ثمارٌ تشبه حبّةُ العدس، مُغطّاه بشعيراتٍ كثيفةٍ، وبداخل كل ثمرةٍ بذرةً واحدةً، لونها جميل وطعمها حمضي، يُعرف بأكثر من إسم مثل سمّاق الدّباغين، التمتم، العترب، العربرب. وله أنواع عديدة منها السّماق القطني، والسّماق الشوكي، والسّماق القطني، وسمّاق الملك، وسمّاق البقص، والسّماق السوري، ويعيش السمّاق في بيئاتٍ مُختلفةٍ، مثل حواف الأخاديد، حول البساتين، المناطق الحجريّة، والسواقي، يُزرع في دول آسيويّة كثيرة، وبلاد حوض البحر الأبيض المتوسّط، وأوروبا، وأمريكا، كما ويحتوي السمّاق على حمض الحاليك الذي يتميّز بتأثيره المُضاد للبكتيريا والفيروسات، وحمض الغال، وحمض الماليك المهم في عمل الأعصاب، وحمض الحاليك، وحمض الليمون والخل، ومواد مُضادّة للأكسده، وزيت طيّار، وبعض الأحماض الدهنيّة، وأوميجا 3، وفيتامين (ج)، وسنقدم فوائد السماق للشعر خلال هذا المقال.

فوائد السماق للشعر

يمتاز السمّاق بلونه الأرجواني الجميل، وخاصيّة القدرة على صبغ الشعر والتخلّص من الشعر الأبيض أو ما يُعرف بالشّيب، وذلك عن طريق غلي السماق وغسل الشعر، مع تكرار غسل الشعر بمغلي السمّاق سوف يتغيّر لون الشعر الأبيض إلى اللون الأسود أو اللون الغامق.

فوائد السماق الطبية

  • يتمتّع السمّاق بخواصّ طبيّةٍ تجعله مفيداً في تسكين الآلام مثل آلام الأسنان، وآلام المفاصل، يساعد في التخلّص من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال المزمن والغثيان والصفار والدوسنتاريا.
  • يُعتبر مقوّي للمعدة، يساعد في علاج بعض الأمراض التي تُصيب الجهاز التنفّسي، يُعالج بعض المشاكل التي تصيب اللثّة عن طريق الغرغرة بمغلي بذور السمّاق.
  • يُعالج بعض مشاكل الجهاز البولي مثل سلس البول ومشاكل المثانة حيث يستخدم كمدر للبول عن طريق نقع ملعقة شاي من السمّاق في كوب من الماء المغلي وتركه لمدّة عشرة دقائق وشرب ثلاث مرّات منه يوميّاً.
  • يدخل السمّاق في صناعة بعض المراهم التي تُعالج الجروح والالتهابات والحروق، والأدوية القابضة للنزيف لخاصّيّته في القدرة على إيقاف النزيف.
  • يُقلّل من الشعور بالعطش، يُستخدم فاتح للشهيّة.
  • يحمي من الإصابة بالسكتات الدماغيّة وأمراض القلب والشرايين.

فوائد السماق

  • للسمّاق فوائد أخرى في مجال دبغ الجلود لوجود مادّة التانين الدابغة لذا أُطلق عليه اسم سمّاق الدبّاغين.
  • يدخل في صناعة المحاليل المعالجة للتسمم بالمعادن الثقيلة.
  • لا يخلو بيت من السمّاق لفائدته في إعداد أصنافاً شهيّةً من الطعام، إذ يعزّز يُعطي الطعم الحامض واللّون الجميل، فمثلاً يُستخدم في تتبيل الدجاج، والفلافل، وصناعة الزعتر، وتزيين أطباق المُقبّلات المختلفة.
  • يجب تناول السمّاق باعتدال، لإحتماليّة إلحاق الضرر بالمعدة، مثل التسبّب بالإصابة بحرقة المعدة.