البحث عن مواضيع

يعتبر السدر من النباتات التي تمتلك مكانة عظيمة عند المسلمين حيث أنه ورد ذكر السدر في القرآن الكريم والسنة النبوية، لقوله سبحانه وتعالى: (عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ، عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ، إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ)، وقول النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اغسلوه بماء وسدر)، وبعد إجراء العديد من الدراسات على نبات السدر وأوراقه ثبت بأنه يمتلك قيمة غذائية مرتفعة، حيث أنها تحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، إضافة إلى احتوائها على العديد من المعادن والتي من أبرزها المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والكبريت والحديد والصوديوم والنحاس والمنغنيز والزنك، وجميع هذه العناصر يحتاجها جسم الإنسان ويطلبها، ويعتبر السدر ذو فوائد كبيرة على صحة الإنسان حيث أنه يساهم في حل العديد من المشاكل وعلاج العديد من الأمراض، كما أنه يمتلك فوائد جمالية عديدة على الجسم وعلى الشعر، وسنتحدث في هذا المقال بشكل أساسي حول فوائد السدر المطحون للشعر. فوائد السدر المطحون للشعر يساهم السدر في تعزيز وزيادة قوة بصيلات الشعر، وهذا يدوره يلعب دوراً في زيادة طول الشعر وكثافته. يساهم في منح الشعر اللمعان والبريق، ويجعله ذو مظهر حيوي وجذّاب أيضاً. يساهم السدر في زيادة قوة الشعر وبالتالي فإنه يساهم في الحد من تساقط الشعر. يساهم في حل مشاكل الشعر المختلفة والتي من أبرزها تلف الشعر وتقصفه. يدخل في تحضير العديد من الخلطات المخصصة لتخليص فروة الرأس من مشكلة القشرة. يساهم في زيادة نعومة الشعر ومنحه الملمس الناعم والجذّاب. خلطات السدر المطحون لتنعيم الشعر في البداية فإنه يتم تجهيز كمية من السدر مناسبة لطول الشعر، حيث أن الشعر المتوسط يحتاج كمية من السدر المطحون تعادل حوالي أربع ملاعق كبيرة. يتم وضع كمية السدر المطحون في وعاء ويتم إضافة الماء الساخن إليها وذلك بمقدار مناسب. بعد ذلك تتم إضافة ما مقداره ملعقتين كبيرتين من اللبن الزبادي. تتم إضافة ما مقداره ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. بعد ذلك يتم القيام بخلط جميع المكونات سابقة الذكر خلطاً جيداً، وذلك للحصول على قوام متماسك لهذا الخليط. بعد ذلك يتم وضع لوعاء جانباً وذلك لمدة ثلاثين دقيقة تقريباً حتى يتخمر المزيج جيداً. عند الاستخدام فإنه يتم القيام بفرق الشعر إلى نصفين متساويين ومن ثم يتم القيام بتوزيع المزيج على أنحاء الشعر كافة. بعد ذلك يتم القيام بتغطية الشعر باستخدام غطاء بلاستيك، ويترك على تلك الحالة لمدة ستين دقيقة على الأقل، ويفضل أن تكون المدة أطول من ذلك. بعد مضي المدة المذكورة فإنه يتم القيام بغسل الشعر وذلك باستخدام الصابون النابلسي، ويجب الابتعاد عن استخدام الشامبو في هذه الحالة. ثم يتم القيام بدهن الشعر باستخدام مرطب للشعر، ويفضل أن تكون مرطبات طبيعية مثل زيت الزيتون.

فوائد السدر المطحون للشعر

فوائد السدر المطحون للشعر
بواسطة: - آخر تحديث: 6 سبتمبر، 2017

يعتبر السدر من النباتات التي تمتلك مكانة عظيمة عند المسلمين حيث أنه ورد ذكر السدر في القرآن الكريم والسنة النبوية، لقوله سبحانه وتعالى: (عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ، عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ، إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ)، وقول النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اغسلوه بماء وسدر)، وبعد إجراء العديد من الدراسات على نبات السدر وأوراقه ثبت بأنه يمتلك قيمة غذائية مرتفعة، حيث أنها تحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، إضافة إلى احتوائها على العديد من المعادن والتي من أبرزها المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والكبريت والحديد والصوديوم والنحاس والمنغنيز والزنك، وجميع هذه العناصر يحتاجها جسم الإنسان ويطلبها، ويعتبر السدر ذو فوائد كبيرة على صحة الإنسان حيث أنه يساهم في حل العديد من المشاكل وعلاج العديد من الأمراض، كما أنه يمتلك فوائد جمالية عديدة على الجسم وعلى الشعر، وسنتحدث في هذا المقال بشكل أساسي حول فوائد السدر المطحون للشعر.

فوائد السدر المطحون للشعر

  • يساهم السدر في تعزيز وزيادة قوة بصيلات الشعر، وهذا يدوره يلعب دوراً في زيادة طول الشعر وكثافته.
  • يساهم في منح الشعر اللمعان والبريق، ويجعله ذو مظهر حيوي وجذّاب أيضاً.
  • يساهم السدر في زيادة قوة الشعر وبالتالي فإنه يساهم في الحد من تساقط الشعر.
  • يساهم في حل مشاكل الشعر المختلفة والتي من أبرزها تلف الشعر وتقصفه.
  • يدخل في تحضير العديد من الخلطات المخصصة لتخليص فروة الرأس من مشكلة القشرة.
  • يساهم في زيادة نعومة الشعر ومنحه الملمس الناعم والجذّاب.

خلطات السدر المطحون لتنعيم الشعر

  • في البداية فإنه يتم تجهيز كمية من السدر مناسبة لطول الشعر، حيث أن الشعر المتوسط يحتاج كمية من السدر المطحون تعادل حوالي أربع ملاعق كبيرة.
  • يتم وضع كمية السدر المطحون في وعاء ويتم إضافة الماء الساخن إليها وذلك بمقدار مناسب.
  • بعد ذلك تتم إضافة ما مقداره ملعقتين كبيرتين من اللبن الزبادي.
  • تتم إضافة ما مقداره ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • بعد ذلك يتم القيام بخلط جميع المكونات سابقة الذكر خلطاً جيداً، وذلك للحصول على قوام متماسك لهذا الخليط.
  • بعد ذلك يتم وضع لوعاء جانباً وذلك لمدة ثلاثين دقيقة تقريباً حتى يتخمر المزيج جيداً.
  • عند الاستخدام فإنه يتم القيام بفرق الشعر إلى نصفين متساويين ومن ثم يتم القيام بتوزيع المزيج على أنحاء الشعر كافة.
  • بعد ذلك يتم القيام بتغطية الشعر باستخدام غطاء بلاستيك، ويترك على تلك الحالة لمدة ستين دقيقة على الأقل، ويفضل أن تكون المدة أطول من ذلك.
  • بعد مضي المدة المذكورة فإنه يتم القيام بغسل الشعر وذلك باستخدام الصابون النابلسي، ويجب الابتعاد عن استخدام الشامبو في هذه الحالة.
  • ثم يتم القيام بدهن الشعر باستخدام مرطب للشعر، ويفضل أن تكون مرطبات طبيعية مثل زيت الزيتون.