البحث عن مواضيع

تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية المهمة والمفيدة لجسم وصحة الإنسان، وذلك لإحتوائها على نسبة عالية جداً من الفتيامنيات والأملاح الهامة، وعلى كمية قليلة من السعرات الحرارية، وقد أثبتت عدة دراسات على أهمية تناول أوراق السبانخ الطازجة الغنية بنسبة كبيرة من فيتامين (C)، إن فوائد السبانخ للحامل وللجنين لا تعد ولا تحصى، لذلك ينصح الأطباء بتناولها وخاصة للمرأة الحامل، لإعتبارها غذاء مدهش وذو فاعلية في مدّ جسم المراة والجنين خلال فترة الحمل بالغذاء المتكامل بمحتواه من عناصر تدعم النمو  والبناء وفوائدها الخارقة وهي: فوائد السبانخ للحامل يساعد في حماية الأم من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا)، وذلك لتوفر عناصر الحديد والفولات، التي تعزز صحة الأم الحامل وحاجتها من عنصر الحديد الذي يحافظ على صحتها وصلابتها، وفي نظامها الغذائي الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة ونمو الجنين. تفيد السبانخ في وقاية الجنين من التعرض للتشوهات الخلقية، والمحتمل إصابته بها، مثل تشوه الذقن المشقوق بالوسط، والشفة الأرنبية، وذلك لوجود حامض الفوليك الي يمنع ويجنب السيده الحامل حدوث تشوهات للجنين. تفيد السبانخ في منع حدوث حالة الولادة المبكرة، بإعتباره مصدر غني بمادة الفولات التي ينصح الأطباء السيدة الحامل بتناولها، وذلك لما تتميز به من القدرة على التقليل من إحتمالية التعرض للإجهاض أو الولادة المبكرة. يعمل السبانخ على تحفيز النمو الرئوي للجنين بالشكل السليم، إضافة إلى دعم وزن الجنين للحد المناسب والطبيعي، وذلك بفضل وجود البيتا كاروتين الذي يقوم جسم الأم بتحويله إلى فيتامين (A). يساعد تناول الأم الحامل للسبانخ في تخفيف  بعض من آلام الحمل، الناتجه عن الزيادة في الوزن والتقلبات في هرمونات الجسم، لإحتوائه على مضادات الإلتهابات الطبيعية ومادة الغليكوليبيد الفعالة لصحة الأم والجنين. يساعد السبانخ في منع تعرض الحامل إلى الإمساك والبواسير، وهما من الأعراض التي تعتبرها الحامل الأكثر إزعاجاً لها خلال فترة الحمل، وذلك لما تحتوي من الألياف الكفيلة بتليين وتسهيل حركة الامعاء والجهاز الهضمي، وتدعم عملية الأيض بالجسم. يحارب السبانخ عملية نقص كمية الفولات بجسم الحامل، ويزودها تناول كمية قليله منه في حمايتها من قلة الشهية وفقدان الذاكرة ومن إلتهابات اللثة وحدوث الإسهال. يعمل السبانح على تقليل معدل ضغط في الدم، لأنه غني بمادة النيترات، ودورها في المحافظة على المستوى الطبيعي لضغط الدم والسيطره عليه مستقراً. يدعم السبانخ صحة جهاز مناعة لدى الحامل ويحافظ عليه، ليمنع إصابتها بأي مرض، نظراً لإحتوائه على نسب عالية جداً من فتيامين (C)، المفيد بدوره مضاد للأكسدة. يقوي السبانخ ويزيد من صلابة عظام الحامل، كما يفيد في النمو السليم للجنين، وذلك لما يحتوي من عنصر الكالسيوم المهم في نمو وبناء العظام والجسم. بالرغم من الفوائد العديدة التي ذكرناها عن تناول المراة الحامل للسبانخ لصحتها وصحة الجنين، وإعتباره أساسياً في نظامها الغذائي اليومي، إلا أن الأطباء ينصحون بإعتماد كمية معقولة وعدم الإكثار والإفراط بتناوله، لما له آثار سلبية على صحة الحامل والجنين مثل الشعور بتشنجات في منطقة البطن وظهور مشكلة الحصى بالكلى، ومشكلة الإنتفاخات والغازات. المراجع:   1  2

فوائد السبانخ للحامل

فوائد السبانخ للحامل
بواسطة: - آخر تحديث: 19 مايو، 2017

تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية المهمة والمفيدة لجسم وصحة الإنسان، وذلك لإحتوائها على نسبة عالية جداً من الفتيامنيات والأملاح الهامة، وعلى كمية قليلة من السعرات الحرارية، وقد أثبتت عدة دراسات على أهمية تناول أوراق السبانخ الطازجة الغنية بنسبة كبيرة من فيتامين (C)، إن فوائد السبانخ للحامل وللجنين لا تعد ولا تحصى، لذلك ينصح الأطباء بتناولها وخاصة للمرأة الحامل، لإعتبارها غذاء مدهش وذو فاعلية في مدّ جسم المراة والجنين خلال فترة الحمل بالغذاء المتكامل بمحتواه من عناصر تدعم النمو  والبناء وفوائدها الخارقة وهي:

فوائد السبانخ للحامل

  • يساعد في حماية الأم من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا)، وذلك لتوفر عناصر الحديد والفولات، التي تعزز صحة الأم الحامل وحاجتها من عنصر الحديد الذي يحافظ على صحتها وصلابتها، وفي نظامها الغذائي الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة ونمو الجنين.
  • تفيد السبانخ في وقاية الجنين من التعرض للتشوهات الخلقية، والمحتمل إصابته بها، مثل تشوه الذقن المشقوق بالوسط، والشفة الأرنبية، وذلك لوجود حامض الفوليك الي يمنع ويجنب السيده الحامل حدوث تشوهات للجنين.
  • تفيد السبانخ في منع حدوث حالة الولادة المبكرة، بإعتباره مصدر غني بمادة الفولات التي ينصح الأطباء السيدة الحامل بتناولها، وذلك لما تتميز به من القدرة على التقليل من إحتمالية التعرض للإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • يعمل السبانخ على تحفيز النمو الرئوي للجنين بالشكل السليم، إضافة إلى دعم وزن الجنين للحد المناسب والطبيعي، وذلك بفضل وجود البيتا كاروتين الذي يقوم جسم الأم بتحويله إلى فيتامين (A).
  • يساعد تناول الأم الحامل للسبانخ في تخفيف  بعض من آلام الحمل، الناتجه عن الزيادة في الوزن والتقلبات في هرمونات الجسم، لإحتوائه على مضادات الإلتهابات الطبيعية ومادة الغليكوليبيد الفعالة لصحة الأم والجنين.
  • يساعد السبانخ في منع تعرض الحامل إلى الإمساك والبواسير، وهما من الأعراض التي تعتبرها الحامل الأكثر إزعاجاً لها خلال فترة الحمل، وذلك لما تحتوي من الألياف الكفيلة بتليين وتسهيل حركة الامعاء والجهاز الهضمي، وتدعم عملية الأيض بالجسم.
  • يحارب السبانخ عملية نقص كمية الفولات بجسم الحامل، ويزودها تناول كمية قليله منه في حمايتها من قلة الشهية وفقدان الذاكرة ومن إلتهابات اللثة وحدوث الإسهال.
  • يعمل السبانح على تقليل معدل ضغط في الدم، لأنه غني بمادة النيترات، ودورها في المحافظة على المستوى الطبيعي لضغط الدم والسيطره عليه مستقراً.
  • يدعم السبانخ صحة جهاز مناعة لدى الحامل ويحافظ عليه، ليمنع إصابتها بأي مرض، نظراً لإحتوائه على نسب عالية جداً من فتيامين (C)، المفيد بدوره مضاد للأكسدة.
  • يقوي السبانخ ويزيد من صلابة عظام الحامل، كما يفيد في النمو السليم للجنين، وذلك لما يحتوي من عنصر الكالسيوم المهم في نمو وبناء العظام والجسم.

بالرغم من الفوائد العديدة التي ذكرناها عن تناول المراة الحامل للسبانخ لصحتها وصحة الجنين، وإعتباره أساسياً في نظامها الغذائي اليومي، إلا أن الأطباء ينصحون بإعتماد كمية معقولة وعدم الإكثار والإفراط بتناوله، لما له آثار سلبية على صحة الحامل والجنين مثل الشعور بتشنجات في منطقة البطن وظهور مشكلة الحصى بالكلى، ومشكلة الإنتفاخات والغازات.

المراجع:   1  2