النباتات وسطح الأرض تغطي النباتات سطح الكرة الأرضية، ويمنح الغطاء النباتي مظهرًا بديعًا للمناطق التي ينمو فيها، وتختلف النباتات التي توجد على سطح الأرض من حيث المناطق التي تنبت فيها، ومن حيث ديمومة خضرتها، أو ظهور الأوراق الخضراء فيها ضمن مواسم محددة، وتعد الروائح المختلفة لأنواعها أهم ما يمكن من خلاله تمييزها، وهناك أنواع من النباتات تنمو في البر، أو في المناطق الجبلية، وتسمى هذه النباتات بالنباتات البرية، وعادة ما يتم استخدامها في الطب البديل، من خلال الوصفات العشبية، ويعد الزعتر البري من أهم أنواع هذه النباتات وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن فوائد الزعتر البري. الزعتر البري يعد الزعتر البري أحد أشهر أنواع النباتات التي تعيش في الجبال والمناطق البرية، وينبت بشكل كبير في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ويعد من العناصر الأساسية في طعام بعض الدول التي يستخدم فيها بكثرة، ويمكن استخدامه مع الطعام، أو كنكهة عند تحضير الشاي، أما بالنسبة للاسم العلمي له فهو Thymus Vulgaris، ويحتوي الزعتر البري على العديد من العناصر الغذائية الطبيعية، والتي من خلالها يمكن الاستفادة منه في عديد الاستخدامات. فوائد الزعتر البري هناك العديد من الفوائد لهذا النبات الجبلي ومن أهمها ما يلي: علاج القرح المختلفة: حيث يمكن استخدامه في علاج قرحة المعدة والأمراض المعوية وذلك بسبب احتوائه على مواد تطرد الميكروبات، وتقتل الجراثيم. علاج المشاكل الهضمية: فهو يساعد على علاج مشاكل عسر الهضم، ويطهر الأمعاء الدقيقة، ويزيد من قدرتها على امتصاص الطعام، وهذا يعزز من قدرة الجسم على أداء النشاطات اليومية بسبب زيادة تغذية الخلايا بجزيئات الطاقة التي يوفرها له الغذاء الجاهز الذي سيتم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة. فتح الشهية: يمكن استخدامه كفاتح للشهية حيث يزيد رغبة الجسم في الإقبال على الطعام ويحسن إفراز الغدد اللعابية. علاج غازات البطن: حيث يساعد على تخليص الجسم من الغازات الزائدة في الجسم والتي تتكون في البطن عادة. تنشيط الذاكرة: حيث يساعد تناول الزعتر البري على زيادة القدرة الذهنية، ورفع درجة التركيز، وتحسين مقدرة الفهم واستيعاب الأمور. علاج ألم البطن: يعد من أهم الأعشاب التي تستخدم في علاج ألم المغص، والتلبكات المعوية وحالات الإسهال. تعزيز جهاز المناعة: حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة مسببات الأمراض المختلفة من الجراثيم، والبكتيريا والميكروبات، ويزيد من قدرة الجسم على طرد المواد ذات السمية التي تنتج داخل الجسم عن العمليات الأيضية. علاج مشاكل الجهاز التنفسي: يعد الزعتر البري من أهم الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج مشاكل انسداد المجاري التنفسية، وضيق التنفس، والزكام، والأنفلونزا، والسعال الديكي، كما يساعد على تنظيف الصدر وتخليص الجسم من البلغم الناتج عن الإصابة بالأمراض المختلفة.

فوائد الزعتر البري

فوائد الزعتر البري

بواسطة: - آخر تحديث: 7 يناير، 2018

النباتات وسطح الأرض

تغطي النباتات سطح الكرة الأرضية، ويمنح الغطاء النباتي مظهرًا بديعًا للمناطق التي ينمو فيها، وتختلف النباتات التي توجد على سطح الأرض من حيث المناطق التي تنبت فيها، ومن حيث ديمومة خضرتها، أو ظهور الأوراق الخضراء فيها ضمن مواسم محددة، وتعد الروائح المختلفة لأنواعها أهم ما يمكن من خلاله تمييزها، وهناك أنواع من النباتات تنمو في البر، أو في المناطق الجبلية، وتسمى هذه النباتات بالنباتات البرية، وعادة ما يتم استخدامها في الطب البديل، من خلال الوصفات العشبية، ويعد الزعتر البري من أهم أنواع هذه النباتات وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن فوائد الزعتر البري.

الزعتر البري

يعد الزعتر البري أحد أشهر أنواع النباتات التي تعيش في الجبال والمناطق البرية، وينبت بشكل كبير في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ويعد من العناصر الأساسية في طعام بعض الدول التي يستخدم فيها بكثرة، ويمكن استخدامه مع الطعام، أو كنكهة عند تحضير الشاي، أما بالنسبة للاسم العلمي له فهو Thymus Vulgaris، ويحتوي الزعتر البري على العديد من العناصر الغذائية الطبيعية، والتي من خلالها يمكن الاستفادة منه في عديد الاستخدامات.

فوائد الزعتر البري

هناك العديد من الفوائد لهذا النبات الجبلي ومن أهمها ما يلي:

  • علاج القرح المختلفة: حيث يمكن استخدامه في علاج قرحة المعدة والأمراض المعوية وذلك بسبب احتوائه على مواد تطرد الميكروبات، وتقتل الجراثيم.
  • علاج المشاكل الهضمية: فهو يساعد على علاج مشاكل عسر الهضم، ويطهر الأمعاء الدقيقة، ويزيد من قدرتها على امتصاص الطعام، وهذا يعزز من قدرة الجسم على أداء النشاطات اليومية بسبب زيادة تغذية الخلايا بجزيئات الطاقة التي يوفرها له الغذاء الجاهز الذي سيتم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة.
  • فتح الشهية: يمكن استخدامه كفاتح للشهية حيث يزيد رغبة الجسم في الإقبال على الطعام ويحسن إفراز الغدد اللعابية.
  • علاج غازات البطن: حيث يساعد على تخليص الجسم من الغازات الزائدة في الجسم والتي تتكون في البطن عادة.
  • تنشيط الذاكرة: حيث يساعد تناول الزعتر البري على زيادة القدرة الذهنية، ورفع درجة التركيز، وتحسين مقدرة الفهم واستيعاب الأمور.
  • علاج ألم البطن: يعد من أهم الأعشاب التي تستخدم في علاج ألم المغص، والتلبكات المعوية وحالات الإسهال.
  • تعزيز جهاز المناعة: حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة مسببات الأمراض المختلفة من الجراثيم، والبكتيريا والميكروبات، ويزيد من قدرة الجسم على طرد المواد ذات السمية التي تنتج داخل الجسم عن العمليات الأيضية.
  • علاج مشاكل الجهاز التنفسي: يعد الزعتر البري من أهم الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج مشاكل انسداد المجاري التنفسية، وضيق التنفس، والزكام، والأنفلونزا، والسعال الديكي، كما يساعد على تنظيف الصدر وتخليص الجسم من البلغم الناتج عن الإصابة بالأمراض المختلفة.