البحث عن مواضيع

الخيار من الخضروات المشهورة في وطننا العربي، فيتم تناوله طازجاً أو إضافته لبعض الأنواع من الأطعمة، فطعمه خفيفٌ وسهل الهضم، كما أنه يمتاز بالعديد من الفوائد الغذائية لصحة جسم الإنسان فهو يحتوي على الألياف الغذائية بنسبةٍ كبيرةٍ، كما يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين ج، والمعادن المهمة للنمو، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة مثل مركبات السيليكا، ويمتاز الخيار باحتوائه على الكثير من الماء مما يؤدي إلى ترطيب الجسم عند تناوله وتخفيف مشكلة الإسهال، ويفيد في خفض الوزن لأنه يُشعر الجسم بالشبع وهو قليل السعرات الحرارية، لذلك ينصح به خبراء التغذية عند اتباع الحميات كوجباتٍ خفيفةٍ بين الوجبات الرئيسية أو كلّما شعر الشخص بالجوع، ولا تقتصر فائدة الخيار على تناوله فقط وإنما يمكن أيضاً وضعه على العيون لعلاجها، فالعيون المتعبة والمجهدة تقضي على جمال البشر مهما تم استخدام مساحيق التجميل حولها، فقد تبدو منتفخة أو ذات لونٍ أحمر، وسنتعرف على فوائد الخيار للعيون خلال هذا المقال. فوائد الخيار للعيون التخلص من الأورام التي تصيب العين من جراء السهر وعدم أخذ قسط كافٍ من النوم، أو بسبب فقدان الجسم لبعض العناصر الغذائية المهمة بسبب عدم تناول طعام صحي ومتوازن. علاج الهالات السوداء التي تحدث أسفل العين نتيجة التعب الشديد والسهر، أو بسبب عوامل الوراثة، ويمكن تحقيق النتائج الجيدة عند وضع قطع الخيار على العين بشكلٍ متكرر ولفتراتٍ متقاربة، كما يمكن تحسين النتيجة من خلال تناوله بشكلٍ يومي، فعلاج الهالات السوداء ليس بالأمر الهيّن وكذلك إخفائها بالمساحيق لا يعتبر حلاً جذرياً. المساعدة على استرخاء العيون والتخلص من أي آثار للإجهاد فيها، فهذه الآثار تفسد المظهر العام للوجه. علاج مشاكل التهاب العين التي تحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس لفترةٍ طويلةٍ، والتخفيف من الآثار السلبية عليها. منع تجمع السوائل تحت الجفن، فهذه السوائل هي التي تظهر الجفن منتفخاً، وتعالج السوائل المتجمعة لإعادة المظهر الجميل للعين. التخلص من مظاهر علامات التقدم في السن مثل التجاعيد والترهل، فبعض هذه العلامات تظهر مبكراً مما يسبب الإحباط للمرأة. كيفية استخدام الخيار للعيون كما ذكرنا سابقاً فيمكن الحصول على الفوائد من الخيار من خلال تناوله عن طريق الفم، أو من خلال عمل الماسكات منه، كما يمكن تقطيع حبة الخيار على شكل شرائح ثم توضع في وعاءٍ يحتوي على الثلج، ثم توضع على منطقة العيون وتترك لمدة ربع ساعةٍ، أو يمكن استخدام عصيره لمنطقة العين فهو يفيد في استرخاء العين سواء كان لوحده أو خلط ماء الورد معه.

فوائد الخيار للعيون

فوائد الخيار للعيون
بواسطة: - آخر تحديث: 31 يوليو، 2017

الخيار من الخضروات المشهورة في وطننا العربي، فيتم تناوله طازجاً أو إضافته لبعض الأنواع من الأطعمة، فطعمه خفيفٌ وسهل الهضم، كما أنه يمتاز بالعديد من الفوائد الغذائية لصحة جسم الإنسان فهو يحتوي على الألياف الغذائية بنسبةٍ كبيرةٍ، كما يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين ج، والمعادن المهمة للنمو، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة مثل مركبات السيليكا، ويمتاز الخيار باحتوائه على الكثير من الماء مما يؤدي إلى ترطيب الجسم عند تناوله وتخفيف مشكلة الإسهال، ويفيد في خفض الوزن لأنه يُشعر الجسم بالشبع وهو قليل السعرات الحرارية، لذلك ينصح به خبراء التغذية عند اتباع الحميات كوجباتٍ خفيفةٍ بين الوجبات الرئيسية أو كلّما شعر الشخص بالجوع، ولا تقتصر فائدة الخيار على تناوله فقط وإنما يمكن أيضاً وضعه على العيون لعلاجها، فالعيون المتعبة والمجهدة تقضي على جمال البشر مهما تم استخدام مساحيق التجميل حولها، فقد تبدو منتفخة أو ذات لونٍ أحمر، وسنتعرف على فوائد الخيار للعيون خلال هذا المقال.

فوائد الخيار للعيون

  • التخلص من الأورام التي تصيب العين من جراء السهر وعدم أخذ قسط كافٍ من النوم، أو بسبب فقدان الجسم لبعض العناصر الغذائية المهمة بسبب عدم تناول طعام صحي ومتوازن.
  • علاج الهالات السوداء التي تحدث أسفل العين نتيجة التعب الشديد والسهر، أو بسبب عوامل الوراثة، ويمكن تحقيق النتائج الجيدة عند وضع قطع الخيار على العين بشكلٍ متكرر ولفتراتٍ متقاربة، كما يمكن تحسين النتيجة من خلال تناوله بشكلٍ يومي، فعلاج الهالات السوداء ليس بالأمر الهيّن وكذلك إخفائها بالمساحيق لا يعتبر حلاً جذرياً.
  • المساعدة على استرخاء العيون والتخلص من أي آثار للإجهاد فيها، فهذه الآثار تفسد المظهر العام للوجه.
  • علاج مشاكل التهاب العين التي تحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس لفترةٍ طويلةٍ، والتخفيف من الآثار السلبية عليها.
  • منع تجمع السوائل تحت الجفن، فهذه السوائل هي التي تظهر الجفن منتفخاً، وتعالج السوائل المتجمعة لإعادة المظهر الجميل للعين.
  • التخلص من مظاهر علامات التقدم في السن مثل التجاعيد والترهل، فبعض هذه العلامات تظهر مبكراً مما يسبب الإحباط للمرأة.

كيفية استخدام الخيار للعيون

كما ذكرنا سابقاً فيمكن الحصول على الفوائد من الخيار من خلال تناوله عن طريق الفم، أو من خلال عمل الماسكات منه، كما يمكن تقطيع حبة الخيار على شكل شرائح ثم توضع في وعاءٍ يحتوي على الثلج، ثم توضع على منطقة العيون وتترك لمدة ربع ساعةٍ، أو يمكن استخدام عصيره لمنطقة العين فهو يفيد في استرخاء العين سواء كان لوحده أو خلط ماء الورد معه.