يُعتبر الخوخ من الفواكه الصيفيّة الطيّبة المذاق الذي يُزرع في مناطق معتدلة المناخ، ينتمي لفصيلة النباتات الورديّة، ذات النواة الأُحاديّة، شكله بيضاوي أو كروي، تمتاز زهرة ثمرة الخوخ بلونها الأبيض الوردي الجميل، والثمار تكون ذات ألوان مُختلفة، كالأحمر والأصفر والأخضر. يُعرف الخوخ بأسماءٍ أخرى مثل البرقوق والشاهلوج، ويتمتّع بفوائد غذائيّةٍ، وعلاجيّةٍ، وجماليّةٍ كثيرةً، لاحتواءه على السكريّات، والمعادن الغذائيّة مثل الحديد والكالسيوم والزنك والفسفور والمغنيسيوم، والبروتينات، وفيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (هـ)، وفيتتامين (ي)، وفيتامين(ك) بنسبةٍ جيّدة، ونسبةٍ عاليةٍ من الألياف الغذائيّة، ومضادّات الأكسدة الضروريّة للجسم كالفلافينويد، وبعض الأحماض مثل حمض النياسين وحمض البانتوثنيك، وحمض الرابيوفلافين، و سنقدم أهم فوائد الخوخ للبشرة تحديداً خلال هذا المقال. فوائد الخوخ للبشرة تهتم معظم السيّدات بمظهرهنّ وجمالهنّ، فالبشرة الجميلة، والمُتألّقة، والخالية من العيوبب غايةُ كلّ سيّدة، فثمار الخوخ تعطي نتائج رائعةٍ للبشرة. استعمال قناع الخوخ بشكلٍ يومي يعمل على جعل البشرة نضرةً وجميلةً ومتألّقةً، ويؤخّر ظهور علامات الشيخوخة المبكّرة كالتجاعيد، يعود ذلك إلى وجود مادة بيتا كاروتين والفيتامينات والمواد المُضادّة للأكسدة، التي تعمل على تنشيط الدورة الدمويّة في الوجه ممّا يعمل على تحفيز إنتاج خلايا جديدة. حماية البشرة من الجفاف، والحفاظ عليها رطبة ونضرة، لوجود فيتامين (أ،ج) بنسبةٍ عاليةٍ، وحمض ألفا هيدروكسي. حماية البشرة من تأثير أشعّة الشمس الضارّة، إذ أنّ المواد المضادّة للأكسدة الموجودة في الخوخ تحمي البشرة من الأشّعة فوق البنفسجيّة، ومن جفاف البشرة وتلفها عند التعرّض لأشعة الشمس لفترةٍ طويلةٍ. يقلّل من الندبات الناتجة عن حب الشباب. إزالة البقع الداكنة من البشرة الناتجة عن التعرض المستمر لأشعّة الشمس، عن طريق استخدام قناع الخوخ للبشرة. زيادة مرونة الجلد، تناول الخوخ يوميّاً يعمل على تعزيز مرونة الجلد، حيث أنّ وجود فيتامين (ج) ومركب هيدروكسي ومركب هيدروكسي ليزين يعزز مرونة البشرة أو الجلد. يُعطي اللّون الوردي الجميل للبشرة، بسبب وجود فيتامين (أ)، وفيتامين (ج). خلط لب ثمرة الخوخ المهروس مع قليل من السكر، واستخدامه كمُقشّر طبيعي للبشرة. خلط لب حبّة الخوخ المهروسة مع ملعقتان من لبن الزبادي، واستخدامها كريم مرطّب للبشرة الجافّة. خلط لب ثمرة الخوخ المهروسة مع بياض بيضه، ويستعمل للمنطقة المترهّلة من الجسم. هناك بعض النصائح الهامّة للمحافظة على البشرة جميلة" ونضرة، كشرب كميّات كبيرة من الماء، وتجنّب التعرّض لأشعة الشمس مباشرةً ولفترةٍ طويلة، والعمل على ترطيب البشرة بشكلٍ مستمر، لحمايتها من التشققّات والجفاف، التغذية السليمة والمفيدة للجسم عامّةً وللبشرة خاصّة، الاستحمام بمياه مُعتدلة الحرارة حتّى لا يحدُث جفاف للبشرة نتيجة الاستحمام بالمياه الساخنة.

فوائد الخوخ للبشرة

فوائد الخوخ للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: 29 يونيو، 2017

يُعتبر الخوخ من الفواكه الصيفيّة الطيّبة المذاق الذي يُزرع في مناطق معتدلة المناخ، ينتمي لفصيلة النباتات الورديّة، ذات النواة الأُحاديّة، شكله بيضاوي أو كروي، تمتاز زهرة ثمرة الخوخ بلونها الأبيض الوردي الجميل، والثمار تكون ذات ألوان مُختلفة، كالأحمر والأصفر والأخضر. يُعرف الخوخ بأسماءٍ أخرى مثل البرقوق والشاهلوج، ويتمتّع بفوائد غذائيّةٍ، وعلاجيّةٍ، وجماليّةٍ كثيرةً، لاحتواءه على السكريّات، والمعادن الغذائيّة مثل الحديد والكالسيوم والزنك والفسفور والمغنيسيوم، والبروتينات، وفيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (هـ)، وفيتتامين (ي)، وفيتامين(ك) بنسبةٍ جيّدة، ونسبةٍ عاليةٍ من الألياف الغذائيّة، ومضادّات الأكسدة الضروريّة للجسم كالفلافينويد، وبعض الأحماض مثل حمض النياسين وحمض البانتوثنيك، وحمض الرابيوفلافين، و سنقدم أهم فوائد الخوخ للبشرة تحديداً خلال هذا المقال.

فوائد الخوخ للبشرة

  • تهتم معظم السيّدات بمظهرهنّ وجمالهنّ، فالبشرة الجميلة، والمُتألّقة، والخالية من العيوبب غايةُ كلّ سيّدة، فثمار الخوخ تعطي نتائج رائعةٍ للبشرة.
  • استعمال قناع الخوخ بشكلٍ يومي يعمل على جعل البشرة نضرةً وجميلةً ومتألّقةً، ويؤخّر ظهور علامات الشيخوخة المبكّرة كالتجاعيد، يعود ذلك إلى وجود مادة بيتا كاروتين والفيتامينات والمواد المُضادّة للأكسدة، التي تعمل على تنشيط الدورة الدمويّة في الوجه ممّا يعمل على تحفيز إنتاج خلايا جديدة.
  • حماية البشرة من الجفاف، والحفاظ عليها رطبة ونضرة، لوجود فيتامين (أ،ج) بنسبةٍ عاليةٍ، وحمض ألفا هيدروكسي.
  • حماية البشرة من تأثير أشعّة الشمس الضارّة، إذ أنّ المواد المضادّة للأكسدة الموجودة في الخوخ تحمي البشرة من الأشّعة فوق البنفسجيّة، ومن جفاف البشرة وتلفها عند التعرّض لأشعة الشمس لفترةٍ طويلةٍ.
  • يقلّل من الندبات الناتجة عن حب الشباب.
  • إزالة البقع الداكنة من البشرة الناتجة عن التعرض المستمر لأشعّة الشمس، عن طريق استخدام قناع الخوخ للبشرة.
  • زيادة مرونة الجلد، تناول الخوخ يوميّاً يعمل على تعزيز مرونة الجلد، حيث أنّ وجود فيتامين (ج) ومركب هيدروكسي ومركب هيدروكسي ليزين يعزز مرونة البشرة أو الجلد.
  • يُعطي اللّون الوردي الجميل للبشرة، بسبب وجود فيتامين (أ)، وفيتامين (ج).
  • خلط لب ثمرة الخوخ المهروس مع قليل من السكر، واستخدامه كمُقشّر طبيعي للبشرة.
  • خلط لب حبّة الخوخ المهروسة مع ملعقتان من لبن الزبادي، واستخدامها كريم مرطّب للبشرة الجافّة.
  • خلط لب ثمرة الخوخ المهروسة مع بياض بيضه، ويستعمل للمنطقة المترهّلة من الجسم.

هناك بعض النصائح الهامّة للمحافظة على البشرة جميلة” ونضرة، كشرب كميّات كبيرة من الماء، وتجنّب التعرّض لأشعة الشمس مباشرةً ولفترةٍ طويلة، والعمل على ترطيب البشرة بشكلٍ مستمر، لحمايتها من التشققّات والجفاف، التغذية السليمة والمفيدة للجسم عامّةً وللبشرة خاصّة، الاستحمام بمياه مُعتدلة الحرارة حتّى لا يحدُث جفاف للبشرة نتيجة الاستحمام بالمياه الساخنة.