الخضروات الورقية تُعرف الخضراوات الورقية على أنها أكثر الخضروات فائدة لجسم البشري، فهي تحتوي على نسبة لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن والألياف والكالسيوم، ولا يدرك هذه الفائدة الأشخاص الذين يستخدمونها لتزيين الأطباق فقط، فيجب أن نُدخل الخضراوات الورقية إلى الروتين اليومي حسب ما أشار إليه خبراء التغذية، ولها العديد من الأنواع ولكل نوع منها فوائده الخاصة به، وفي هذا المقال سوف يتم ذكر فوائد الخضروات الورقية. فوائد الخضروات الورقية تحتوي على كمية وفيرة من الألياف الغذائية تجعلها تقلل من معدل الكولسترول الضار في الدم الموجود بالجسم. تقوم الورقيات على تحسين عملية الهضم والتخلص من الإمساك إن وجد من خلال الألياف التي تحتويها بكميات وفيرة. تقوم على إنتاج السيروتونين من خلال احتوائها على الفيتامينات وحمض الفوليك مما يؤدي إلى تحسين الحالة النفسية لمتناولها. تقوم على إصلاح أنسجة الجسم التالفة وكذلك تحمي البشرة من الآثار الجانبية لأشعة الشمس، لاحتوائها على البيتا كاروتين. تقوم على مساعدة أعضاء الجسم على العمل وتخليصه من السموم فهي تحتوي على الماء بكميات كبيرة. تزيد المناعة في الجسم مما يؤدي إلى حمايته من الإصابة بمجموعة من الأمراض. تعمل على وقاية الجلد من علامات تقدم السن كالتجاعيد كما أنها تزيد حيوية الجلد من خلال احتوائها على كل من فيتامين C و E. تُسهم في الوقاية من الإصابة بالأمراض المتعلقة بالأوعية الدموية والقلب، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك. تقي من مرض هشاشة العظام فهي تحتوي على كمية كبيرة جداً من الكالسيوم. أنواع الخضروات الورقية اللفت الأخضر: يُساعد على الحفاظ على صحة كل من الجلد والعينين والشعر، فهو يحتوي على نسبة لا بأس بها من فيتامين C و E. الخس: يحمي هذا النوع من الخضار الورقية من الإصابة بعدد أمراض منها الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، فهو غني بمضادات الأكسدة المختلفة. الجرجير: يحتوي على نسبة وفيرة من البوتاسيوم، كما أنه يحتوي على المواد الكيميائية النباتية والتي تُساعد على تحسين الذاكرة. البقدونس: يحتوي على الكثير من الفوائد فهو فاتح للشهية ومدر لكل من اللبن والبول والطمث ومطهر للجسم من الفيروسات والبكتيريا. السبانخ: يمكن له أن يُساعد مرضى السكري على إدارة مرضهم، فهو غنية بالألياف الغذائية إضافة إلى أنه ذو سُعرات حرارية منخفضة. الكرنب: يعمل على الوقاية من الالتهابات التي قد تُصيب المفاصل فهو يحتوي على مضادات أكسدة والبيتا كاروتين.

فوائد الخضروات الورقية

فوائد الخضروات الورقية

بواسطة: - آخر تحديث: 4 أبريل، 2018

الخضروات الورقية

تُعرف الخضراوات الورقية على أنها أكثر الخضروات فائدة لجسم البشري، فهي تحتوي على نسبة لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن والألياف والكالسيوم، ولا يدرك هذه الفائدة الأشخاص الذين يستخدمونها لتزيين الأطباق فقط، فيجب أن نُدخل الخضراوات الورقية إلى الروتين اليومي حسب ما أشار إليه خبراء التغذية، ولها العديد من الأنواع ولكل نوع منها فوائده الخاصة به، وفي هذا المقال سوف يتم ذكر فوائد الخضروات الورقية.

فوائد الخضروات الورقية

  • تحتوي على كمية وفيرة من الألياف الغذائية تجعلها تقلل من معدل الكولسترول الضار في الدم الموجود بالجسم.
  • تقوم الورقيات على تحسين عملية الهضم والتخلص من الإمساك إن وجد من خلال الألياف التي تحتويها بكميات وفيرة.
  • تقوم على إنتاج السيروتونين من خلال احتوائها على الفيتامينات وحمض الفوليك مما يؤدي إلى تحسين الحالة النفسية لمتناولها.
  • تقوم على إصلاح أنسجة الجسم التالفة وكذلك تحمي البشرة من الآثار الجانبية لأشعة الشمس، لاحتوائها على البيتا كاروتين.
  • تقوم على مساعدة أعضاء الجسم على العمل وتخليصه من السموم فهي تحتوي على الماء بكميات كبيرة.
  • تزيد المناعة في الجسم مما يؤدي إلى حمايته من الإصابة بمجموعة من الأمراض.
  • تعمل على وقاية الجلد من علامات تقدم السن كالتجاعيد كما أنها تزيد حيوية الجلد من خلال احتوائها على كل من فيتامين C و E.
  • تُسهم في الوقاية من الإصابة بالأمراض المتعلقة بالأوعية الدموية والقلب، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك.
  • تقي من مرض هشاشة العظام فهي تحتوي على كمية كبيرة جداً من الكالسيوم.

أنواع الخضروات الورقية

  • اللفت الأخضر: يُساعد على الحفاظ على صحة كل من الجلد والعينين والشعر، فهو يحتوي على نسبة لا بأس بها من فيتامين C و E.
  • الخس: يحمي هذا النوع من الخضار الورقية من الإصابة بعدد أمراض منها الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، فهو غني بمضادات الأكسدة المختلفة.
  • الجرجير: يحتوي على نسبة وفيرة من البوتاسيوم، كما أنه يحتوي على المواد الكيميائية النباتية والتي تُساعد على تحسين الذاكرة.
  • البقدونس: يحتوي على الكثير من الفوائد فهو فاتح للشهية ومدر لكل من اللبن والبول والطمث ومطهر للجسم من الفيروسات والبكتيريا.
  • السبانخ: يمكن له أن يُساعد مرضى السكري على إدارة مرضهم، فهو غنية بالألياف الغذائية إضافة إلى أنه ذو سُعرات حرارية منخفضة.
  • الكرنب: يعمل على الوقاية من الالتهابات التي قد تُصيب المفاصل فهو يحتوي على مضادات أكسدة والبيتا كاروتين.