يعتبر الخس أحد أبرز أنواع الخضار التي يلجأ إليها جميع الراغبين في الخضوع إلى برنامج غذائي للحميات من أجل إنقاص الوزن، حيث يمكن إدخاله في عدة أصناف خفيفة ينصح بتناولها بين الوجبات، أو من خلال تناولها مع كافة أنواع السلطات، فأوراق الخس تتميز بأنها تحتوي على قيمة غذائية عالية، فالشخص الراغب في التخلص من وزنه الزائد لن يتردد في تناول الخس نظراً لعدم احتوائه على سعرات حرارية عالية، فالورقة الواحدة من الخس تحتوي على خمس سعرات حرارية فقط، لذلك سنقوم بتقديم أبرز فوائد الخس للرجيم خلال هذا المقال. فوائد الخس للرجيم إن أي نظام غذائي خاص بالحميات الغذائية سيشعر الشخص الذي يخضع له بالجوع، لذلك ينصح خبراء التغذية الراغبين في انقاص أوزانهم بتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة مثل الخس أو المعدومة مثل الخيار. إن أوراق الخس تحديداً دون عن غيرها تتميز بأنها عبارة عن خضار ذات نسبة كربوهيدرات قليلة جداً، إضافة إلى أن الخس يعد مصدر بروتين خال من الدهون ولا يؤثر سلباً على صحة الجسم عند تناوله. تحتوي أوراق الخس على 95% نسبة من الماء، وواحد غرام فقط من الألياف. إن تناول أوراق الخس ذات اللون الأخضر الداكن يعتبر أفضل من تناول الأوراق باهتة اللون، حيث تحتوي على نسبة عالية ومرتفعة من الفيتامينات والمعادن والأملاح التي يحتاجها الجسم وتساعد في تسهيل عملية حرق الدهون. نسبةً للقيم الغذائية التي يحتوي عليها الخس، فهي تساعد أصحاب الحميات على التخلص من الجوع، وتساعدهم في الاستمرار في الشعور بالشبع بين الوجبات. أثبتت دراسة أجريت في نيسان 2008 على مجموعة من النساء اللواتي لجأن إلى إدخال الخس في حميتهن الغذائية، إلى أنهن قد خسرن الوزن بفارق شاسع مقارنة مع النسوة اللواتي لم يتناولن الخس، وركزن على تناول الخضروات والفواكه الأخرى. فوائد الخس يحتوي الخس على فيتامين سي وبيتا كاروتين اللذان يعملان على منع زيادة ارتفاع معدل الكولسترول في الدم، ويمنعان من تراكم مادة البلاك. يحتوي الخس الروماني تحديداً على نسبة 1_2 من الأوميغا3 والأوميغا6 وهي نسبة عالية جداً وتختلف عن غيرها من النسب الموجودة في الخضروات والفواكه الأخرى. يحتوي الخس في أوراقه على سائل أبيض اللون يمكن ملاحظته عند القيام بكسر الورقة، ويطلق عليه اسم (لاكتوكاريوم)، والجدير بالذكر أن هذا السائل يساعد الجسم في الاسترخاء والنوم، ويمكن الحصول على هذه الفائدة عند القيام بتناول كوب من عصير أوراق الخس المخلوطة على الخلاط الكهربائي قبل الخلود إلى النوم. المراجع:  1   2    3

فوائد الخس للرجيم

فوائد الخس للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: 14 سبتمبر، 2017

يعتبر الخس أحد أبرز أنواع الخضار التي يلجأ إليها جميع الراغبين في الخضوع إلى برنامج غذائي للحميات من أجل إنقاص الوزن، حيث يمكن إدخاله في عدة أصناف خفيفة ينصح بتناولها بين الوجبات، أو من خلال تناولها مع كافة أنواع السلطات، فأوراق الخس تتميز بأنها تحتوي على قيمة غذائية عالية، فالشخص الراغب في التخلص من وزنه الزائد لن يتردد في تناول الخس نظراً لعدم احتوائه على سعرات حرارية عالية، فالورقة الواحدة من الخس تحتوي على خمس سعرات حرارية فقط، لذلك سنقوم بتقديم أبرز فوائد الخس للرجيم خلال هذا المقال.

فوائد الخس للرجيم

  • إن أي نظام غذائي خاص بالحميات الغذائية سيشعر الشخص الذي يخضع له بالجوع، لذلك ينصح خبراء التغذية الراغبين في انقاص أوزانهم بتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة مثل الخس أو المعدومة مثل الخيار.
  • إن أوراق الخس تحديداً دون عن غيرها تتميز بأنها عبارة عن خضار ذات نسبة كربوهيدرات قليلة جداً، إضافة إلى أن الخس يعد مصدر بروتين خال من الدهون ولا يؤثر سلباً على صحة الجسم عند تناوله.
  • تحتوي أوراق الخس على 95% نسبة من الماء، وواحد غرام فقط من الألياف.
  • إن تناول أوراق الخس ذات اللون الأخضر الداكن يعتبر أفضل من تناول الأوراق باهتة اللون، حيث تحتوي على نسبة عالية ومرتفعة من الفيتامينات والمعادن والأملاح التي يحتاجها الجسم وتساعد في تسهيل عملية حرق الدهون.
  • نسبةً للقيم الغذائية التي يحتوي عليها الخس، فهي تساعد أصحاب الحميات على التخلص من الجوع، وتساعدهم في الاستمرار في الشعور بالشبع بين الوجبات.
  • أثبتت دراسة أجريت في نيسان 2008 على مجموعة من النساء اللواتي لجأن إلى إدخال الخس في حميتهن الغذائية، إلى أنهن قد خسرن الوزن بفارق شاسع مقارنة مع النسوة اللواتي لم يتناولن الخس، وركزن على تناول الخضروات والفواكه الأخرى.

فوائد الخس

  • يحتوي الخس على فيتامين سي وبيتا كاروتين اللذان يعملان على منع زيادة ارتفاع معدل الكولسترول في الدم، ويمنعان من تراكم مادة البلاك.
  • يحتوي الخس الروماني تحديداً على نسبة 1_2 من الأوميغا3 والأوميغا6 وهي نسبة عالية جداً وتختلف عن غيرها من النسب الموجودة في الخضروات والفواكه الأخرى.
  • يحتوي الخس في أوراقه على سائل أبيض اللون يمكن ملاحظته عند القيام بكسر الورقة، ويطلق عليه اسم (لاكتوكاريوم)، والجدير بالذكر أن هذا السائل يساعد الجسم في الاسترخاء والنوم، ويمكن الحصول على هذه الفائدة عند القيام بتناول كوب من عصير أوراق الخس المخلوطة على الخلاط الكهربائي قبل الخلود إلى النوم.

المراجع:  1   2    3