البحث عن مواضيع

كمال الأجسام أحد الرياضات المفضلة لفئة كبيرة من الشباب، وذلك لكونها تعطي المرء قواماً أنيقاً وأكثر رجولة بالإضافة لزيادة القوة البدنية، ولكن يعاني بعض الشباب من مضاعفات جراء ممارساتهم الخاطئة في بناء الأجسام، حيث يلجأ العديد منهم لتناول المقويات والبروتينات الصناعية التي لها أثار سلبية خطيرة على الصحة من أجل الحصول على نتائج سريعة بدلاً من تناول الأطعمة الطبيعية والمفيدة والتي تستغرق وقتاً أطول حتى تظهر نتائج واضحة، وبالحديث عن الأطعمة الطبيعية المناسبة والمفيدة لبناء الأجسام تعد الحلبة من أفضلها، حيث أنَّها تحتوي على جميع العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم من أجل بناء العضلات بالطريقة الصحيحة والصحية، وفي هذا المقال سوف يتم التركيز على أهم فوائد الحلبة لكمال الأجسام. فوائد الحلبة لكمال الأجسام البروتينات تعد البروتينات لبنات البناء الأساسية للعضلات حيث أنّها العنصر الأساسي في تكوين النسيج العضلي. تحتوي الحلبة على نسب عالية من البروتينات التي يحتاجها الجسم خلال ممارسة مختلف الرياضات بما فيها بناء الأجسام. والجدير بالذكر بأنَّ الحصول على البروتينات من مصدر طبيعي مثل الحلبة أكثر أماناً من البروتينات الصناعية وإن كان أساسها طبيعياً حيث أنَّ عمليات التكرير والإضافات الصناعية تسبب اختلالات هرمونية داخل الجسم. الحديد يعد الحديد عنصر أساسي وفعال في عملية نقل الأكسجين داخل الدم في جسم الإنسان، حيث أن ذرات الأكسجين ترتبط بالحديد في الرئتين وتتفكك عند وصولها للخلايا الهدف كي يستفيد منها الجسم في عمليات الأيض. ومن المعروف بأنَ الأشخاص الرياضيين ولا سيم الذي يمارسون رياضات مجهدة مثل بناء العضلات يحتاجون لنسب عالية من الأكسجين بسبب سرعة عمليات الأيض في أجسامهم. إنَّ نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى إجهاد العضلات بشكل أسرع وبالتالي منع المرء من ممارسة التمارين بشكل طبيعي. كما إنَّ عدم حصول العضلة على أكسجين كفاية يؤدي إلى تأخر بناءها وزيادة حجمها. تعد الحلبة من أهم الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على الحديد بكميات وافرة. الطاقة من خلال دراسات وتجارب علمية أجريت على مجموعة من الرجال الذي يمارسون رياضة بناء الأجسام وجد بأنَّ الحلبة تزود الجسم بالطاقة بنسب عالية تفوق تلك التي يحصل عليها الجسم من السكريات والنشويات. كما وجد بأنَّ الحلبة تحتوي على نسب جيدة من الزنك والذي يعد مهما في الحفاظ على مخزون الطاقة في الجسم وتنظيم إطلاقها، وبالتالي لا يتعرض المرء للإعياء خلال ممارسة التمارين. الالتهابات تعد الالتهابات العرضية والتي لا تنتج عن مسبب جرثومي أحد العوائق التي تقف في وجه الشخص الرياضي، حيث أنَّها تبقيه بحالة إعياء مستمرة ولا يمكنه ممارسة التمارين بشكل منتظم. ولكن من خلال تناول الحلبة سواء مع الأطعمة أو كمشروب يمكن للمرء الحصول على عناصر مضادة للالتهاب يمكنها أن تكافح هذه الالتهابات وتبقي الجسم في حالة نشاط مستمرة. المراجع:   1

فوائد الحلبة لكمال الأجسام

فوائد الحلبة لكمال الأجسام
بواسطة: - آخر تحديث: 14 سبتمبر، 2017

كمال الأجسام أحد الرياضات المفضلة لفئة كبيرة من الشباب، وذلك لكونها تعطي المرء قواماً أنيقاً وأكثر رجولة بالإضافة لزيادة القوة البدنية، ولكن يعاني بعض الشباب من مضاعفات جراء ممارساتهم الخاطئة في بناء الأجسام، حيث يلجأ العديد منهم لتناول المقويات والبروتينات الصناعية التي لها أثار سلبية خطيرة على الصحة من أجل الحصول على نتائج سريعة بدلاً من تناول الأطعمة الطبيعية والمفيدة والتي تستغرق وقتاً أطول حتى تظهر نتائج واضحة، وبالحديث عن الأطعمة الطبيعية المناسبة والمفيدة لبناء الأجسام تعد الحلبة من أفضلها، حيث أنَّها تحتوي على جميع العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم من أجل بناء العضلات بالطريقة الصحيحة والصحية، وفي هذا المقال سوف يتم التركيز على أهم فوائد الحلبة لكمال الأجسام.

فوائد الحلبة لكمال الأجسام

البروتينات

  • تعد البروتينات لبنات البناء الأساسية للعضلات حيث أنّها العنصر الأساسي في تكوين النسيج العضلي.
  • تحتوي الحلبة على نسب عالية من البروتينات التي يحتاجها الجسم خلال ممارسة مختلف الرياضات بما فيها بناء الأجسام.
  • والجدير بالذكر بأنَّ الحصول على البروتينات من مصدر طبيعي مثل الحلبة أكثر أماناً من البروتينات الصناعية وإن كان أساسها طبيعياً حيث أنَّ عمليات التكرير والإضافات الصناعية تسبب اختلالات هرمونية داخل الجسم.

الحديد

  • يعد الحديد عنصر أساسي وفعال في عملية نقل الأكسجين داخل الدم في جسم الإنسان، حيث أن ذرات الأكسجين ترتبط بالحديد في الرئتين وتتفكك عند وصولها للخلايا الهدف كي يستفيد منها الجسم في عمليات الأيض.
  • ومن المعروف بأنَ الأشخاص الرياضيين ولا سيم الذي يمارسون رياضات مجهدة مثل بناء العضلات يحتاجون لنسب عالية من الأكسجين بسبب سرعة عمليات الأيض في أجسامهم.
  • إنَّ نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى إجهاد العضلات بشكل أسرع وبالتالي منع المرء من ممارسة التمارين بشكل طبيعي.
  • كما إنَّ عدم حصول العضلة على أكسجين كفاية يؤدي إلى تأخر بناءها وزيادة حجمها.
  • تعد الحلبة من أهم الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على الحديد بكميات وافرة.

الطاقة

  • من خلال دراسات وتجارب علمية أجريت على مجموعة من الرجال الذي يمارسون رياضة بناء الأجسام وجد بأنَّ الحلبة تزود الجسم بالطاقة بنسب عالية تفوق تلك التي يحصل عليها الجسم من السكريات والنشويات.
  • كما وجد بأنَّ الحلبة تحتوي على نسب جيدة من الزنك والذي يعد مهما في الحفاظ على مخزون الطاقة في الجسم وتنظيم إطلاقها، وبالتالي لا يتعرض المرء للإعياء خلال ممارسة التمارين.

الالتهابات

  • تعد الالتهابات العرضية والتي لا تنتج عن مسبب جرثومي أحد العوائق التي تقف في وجه الشخص الرياضي، حيث أنَّها تبقيه بحالة إعياء مستمرة ولا يمكنه ممارسة التمارين بشكل منتظم.
  • ولكن من خلال تناول الحلبة سواء مع الأطعمة أو كمشروب يمكن للمرء الحصول على عناصر مضادة للالتهاب يمكنها أن تكافح هذه الالتهابات وتبقي الجسم في حالة نشاط مستمرة.

المراجع:   1