الحرنكش الحرنكش من الفواكه المعروفة في منطقة حوض نهر النيل، ويشبه في شكله حبات العنب المتراصة واللامعة ولها لون برتقالي، وذات أوراقٍ خضراء هشة جداً، هو ينتمي إلى الفصيلة القرنية، ويطلق عليه اسم (الست المستحية) وذلك لأن ثماره تنحني بمجرد لمسها، وقد استخدمه المصريين القدامى كمقوي عام للجسم نظراً لكثرة العناصر الغذائية التي يحتوي عليها، لذلك يُنصح الحامل بتناوله لأنها خلال مرحلة الحمل تحتاج إلى العديد من الفيتامينات والمعادن للمحافظة على صحتها وصحة الجنين، وللمزيد من الفائدة سنقدم فوائد الحرنكش للحامل وفوائده بشكلٍ عام. فوائد الحرنكش للحامل تزويد جسم الحامل بالطاقة والتقليل من الشعور بالتعب، لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية؛ فالمائة غرام منه يحتوي على 53 سعراً حرارياً، و4% من الاحتياج اليومي للبروتين، و14% من الاحتياج اليومي من فيتامين أ، و18% من فيتامين ج، و5% من الاحتياج اليومي من الألياف، وكذلك يوفر بعضاً من مركبات فيتامين ب، والحديد، والماغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والكالسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والأحماض الفينولية والبيتاكاروتين، وهذه العناصر تحتاج إليها الحامل. تزويد الحامل بنسبةٍ ممتازةٍ من الحديد وبالتالي حمايتها من فقر الدم الذي يعرضها للمخاطر وكذلك يؤثر على نمو الجنين. الوقاية من الإمساك بسبب كثرة الألياف الغذائية التي يحتوي عليها الحرنكش. تنظيم عملية هضم الطعام مما يزيد من امتصاص المواد الغذائية الموجودة في الأغذية. الوقاية من الإصابة بأمراض الأنفلونزا ونزلات البرد بسبب غناه بفيتامين ج. فتح شهية الحامل على تناول الطعام، فبعض الحوامل تصاب بفقدان الشهية أثناء الحمل مما يقلل من العناصر الغذائية التي تحصل عليها. فوائد عامة للحرنكش المحافظة على سلامة العين وعلاج بعض المشاكل التي تصيبها مثل قصر النظر وإعتام عدسة العين والعمى الليلي والضمور البقعي. تسكين الألم الذي يرافق الدورة الشهرية. المحافظة على سلامة وقوة العظام والأسنان والأظافر بسبب غناه بالكالسيوم والفسفور. تعديل نسبة السكر في الدم بسبب احتوائه على عنصر الكروم الذي يعمل على تحفيز خلايا الجسم على إفراز الأنسولين. مساعدة الجسم على التخلص من السموم والفضلات والأملاح الضارة بسبب احتوائه على نسبةٍ كبيرةٍ من الماء. زيادة قوة العضلات بسبب غناه بالبروتين. زيادة قوة الذاكرة. المحافظة على سلامة الكبد من خلال المحافظة على مستويات الأنزيمات فيه. الوقاية من الإصابة بالسرطان بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، وكذلك الوقاية من الإصابة بأمراض القلب. تنشيط عمل جهاز المناعة وتنظيم عمل الغدة الكظرية. المحافظة على صحة البشرة ومنع ظهور الخطوط والتجاعيد فيها بسبب غناه بالمواد المضادة للأكسدة.

فوائد الحرنكش للحامل

فوائد الحرنكش للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: 13 مارس، 2018

الحرنكش

الحرنكش من الفواكه المعروفة في منطقة حوض نهر النيل، ويشبه في شكله حبات العنب المتراصة واللامعة ولها لون برتقالي، وذات أوراقٍ خضراء هشة جداً، هو ينتمي إلى الفصيلة القرنية، ويطلق عليه اسم (الست المستحية) وذلك لأن ثماره تنحني بمجرد لمسها، وقد استخدمه المصريين القدامى كمقوي عام للجسم نظراً لكثرة العناصر الغذائية التي يحتوي عليها، لذلك يُنصح الحامل بتناوله لأنها خلال مرحلة الحمل تحتاج إلى العديد من الفيتامينات والمعادن للمحافظة على صحتها وصحة الجنين، وللمزيد من الفائدة سنقدم فوائد الحرنكش للحامل وفوائده بشكلٍ عام.

فوائد الحرنكش للحامل

  • تزويد جسم الحامل بالطاقة والتقليل من الشعور بالتعب، لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية؛ فالمائة غرام منه يحتوي على 53 سعراً حرارياً، و4% من الاحتياج اليومي للبروتين، و14% من الاحتياج اليومي من فيتامين أ، و18% من فيتامين ج، و5% من الاحتياج اليومي من الألياف، وكذلك يوفر بعضاً من مركبات فيتامين ب، والحديد، والماغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والكالسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والأحماض الفينولية والبيتاكاروتين، وهذه العناصر تحتاج إليها الحامل.
  • تزويد الحامل بنسبةٍ ممتازةٍ من الحديد وبالتالي حمايتها من فقر الدم الذي يعرضها للمخاطر وكذلك يؤثر على نمو الجنين.
  • الوقاية من الإمساك بسبب كثرة الألياف الغذائية التي يحتوي عليها الحرنكش.
  • تنظيم عملية هضم الطعام مما يزيد من امتصاص المواد الغذائية الموجودة في الأغذية.
  • الوقاية من الإصابة بأمراض الأنفلونزا ونزلات البرد بسبب غناه بفيتامين ج.
  • فتح شهية الحامل على تناول الطعام، فبعض الحوامل تصاب بفقدان الشهية أثناء الحمل مما يقلل من العناصر الغذائية التي تحصل عليها.

فوائد عامة للحرنكش

  • المحافظة على سلامة العين وعلاج بعض المشاكل التي تصيبها مثل قصر النظر وإعتام عدسة العين والعمى الليلي والضمور البقعي.
  • تسكين الألم الذي يرافق الدورة الشهرية.
  • المحافظة على سلامة وقوة العظام والأسنان والأظافر بسبب غناه بالكالسيوم والفسفور.
  • تعديل نسبة السكر في الدم بسبب احتوائه على عنصر الكروم الذي يعمل على تحفيز خلايا الجسم على إفراز الأنسولين.
  • مساعدة الجسم على التخلص من السموم والفضلات والأملاح الضارة بسبب احتوائه على نسبةٍ كبيرةٍ من الماء.
  • زيادة قوة العضلات بسبب غناه بالبروتين.
  • زيادة قوة الذاكرة.
  • المحافظة على سلامة الكبد من خلال المحافظة على مستويات الأنزيمات فيه.
  • الوقاية من الإصابة بالسرطان بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، وكذلك الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.
  • تنشيط عمل جهاز المناعة وتنظيم عمل الغدة الكظرية.
  • المحافظة على صحة البشرة ومنع ظهور الخطوط والتجاعيد فيها بسبب غناه بالمواد المضادة للأكسدة.