الشعر يحتاج الشعر إلى العديد من الفيتامينات والمعادن حتى ينمو بالشكل الصحيح وبطريقةٍ طبيعية، ويعد تساقط الشعر وضعفه وتقصفه من أبرز مشاكل الشعر والتي قد تصيب الأشخاص في مختلف المراحل العمرية، وغالبًا ما يكون السبب وراء ضعف الشعر وتساقطه فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم، لذلك يقوم الأطباء في الغالب على وصف المكملات الغذائية الغنية بالحديد لعلاج تساقط الشعر، وذلك بعد إجراء فحص للحديد ولمخزون الحديد في الدم، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد الحديد للشعر ولصحة الجسم بشكلٍ عام، وعن أبرز الأطعمة الغنية بالحديد. فوائد الحديد للشعر من فوائد الحديد للشعر أنه يزيد من نمو الشعر، فالحديد يدخل في تصنيع الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم بما فيها فروة الشعر وبصيلات الشعر، وبذلك فهو يحفز ويزيد من نمو الشعر. ومن فوائد الحديد للشعر أنه يحمي من تساقط الشعر، ويعد تساقط الشعر بسبب نقص الحديد السبب الأكثر شيوعًا وخصوصًا عند السيدات اللاتي في سن الحمل والإنجاب، فالفتاة تفقد كمية من الدماء بشكلٍ دوري بسبب الدورة الشهرية وعند الولادة. يزيد من حيوية الشعر ولمعانه. فوائد الحديد لصحة الجسم يعد الحديد من المعادن الضرورية لصحة الجسم، وتتمثل فوائده بما يلي: يعد الهيموجلوبين المسؤول عن حمل الأكسجين وإيصاله إلى خلايا الجسم جميعها، لتتمكن بذلك من القيام بعملياتها الحيوية. يحسن صحة العضلات كما أنه عنصر مهم لتقوم العضلات بوظيفتها، فهو يقوم بتوفير الأكسجين اللازم حتى تقوم العضلات بحركاتها. يعد الحديد ضروري للدماغ، فما يقارب٢٠٪ من الأكسجين في الدم يستهلكه الدماغ للقيام بوظائفه. يعالج متلازمة تململ الساقين، فنقص الحديد يعد أحد أسباب الإصابة بتململ الساقين وغالبًا ما يتم علاجها بالحديد. الحديد يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم، ومن المعروف أنَّ الإنزيمات حتى تعمل بشكلٍ ممتاز يجب أن يكون الوسط في درجة ٣٧. ومن فوائد الحديد للشعر أنه يمنع تساقطه ويعالج مشاكل الشعر وضعف نموه. ومن فوائد الشعر أنه يعالج التعب غير المبرر المزمن، ويقوم الطبيب بوصف المكملات الغذائية المحتوية على الحديد بعد إجراء لفحص مستوى الحديد ومخزون الحديد بالدم. أبرز الأطعمة الغنية بالحديد هناك العديد من الأطعمة الغنية بالحديد والتي يجب تضمينها بالغذاء اليومي، وأبرز هذه الأطعمة: اللحوم الحمراء، فهي تحتوي على نسبة عالية من الحديد والتي تتميز بسهولة الامتصاص. صفار البيض، فهو يحتوي على نسبة عالية من الحديد. الأوراق الخضراء مثل السبانخ، وعند إضافة عصير الليمون عليها والذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي والتي تزيد من امتصاص الحديد. الحبوب الكاملة، فهي تحتوي على نسبة جيدة من الحديد.

فوائد الحديد للشعر

فوائد الحديد للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: 1 أبريل، 2018

الشعر

يحتاج الشعر إلى العديد من الفيتامينات والمعادن حتى ينمو بالشكل الصحيح وبطريقةٍ طبيعية، ويعد تساقط الشعر وضعفه وتقصفه من أبرز مشاكل الشعر والتي قد تصيب الأشخاص في مختلف المراحل العمرية، وغالبًا ما يكون السبب وراء ضعف الشعر وتساقطه فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم، لذلك يقوم الأطباء في الغالب على وصف المكملات الغذائية الغنية بالحديد لعلاج تساقط الشعر، وذلك بعد إجراء فحص للحديد ولمخزون الحديد في الدم، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد الحديد للشعر ولصحة الجسم بشكلٍ عام، وعن أبرز الأطعمة الغنية بالحديد.

فوائد الحديد للشعر

  • من فوائد الحديد للشعر أنه يزيد من نمو الشعر، فالحديد يدخل في تصنيع الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم بما فيها فروة الشعر وبصيلات الشعر، وبذلك فهو يحفز ويزيد من نمو الشعر.
  • ومن فوائد الحديد للشعر أنه يحمي من تساقط الشعر، ويعد تساقط الشعر بسبب نقص الحديد السبب الأكثر شيوعًا وخصوصًا عند السيدات اللاتي في سن الحمل والإنجاب، فالفتاة تفقد كمية من الدماء بشكلٍ دوري بسبب الدورة الشهرية وعند الولادة.
  • يزيد من حيوية الشعر ولمعانه.

فوائد الحديد لصحة الجسم

يعد الحديد من المعادن الضرورية لصحة الجسم، وتتمثل فوائده بما يلي:

  • يعد الهيموجلوبين المسؤول عن حمل الأكسجين وإيصاله إلى خلايا الجسم جميعها، لتتمكن بذلك من القيام بعملياتها الحيوية.
  • يحسن صحة العضلات كما أنه عنصر مهم لتقوم العضلات بوظيفتها، فهو يقوم بتوفير الأكسجين اللازم حتى تقوم العضلات بحركاتها.
  • يعد الحديد ضروري للدماغ، فما يقارب٢٠٪ من الأكسجين في الدم يستهلكه الدماغ للقيام بوظائفه.
  • يعالج متلازمة تململ الساقين، فنقص الحديد يعد أحد أسباب الإصابة بتململ الساقين وغالبًا ما يتم علاجها بالحديد.
  • الحديد يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم، ومن المعروف أنَّ الإنزيمات حتى تعمل بشكلٍ ممتاز يجب أن يكون الوسط في درجة ٣٧.
  • ومن فوائد الحديد للشعر أنه يمنع تساقطه ويعالج مشاكل الشعر وضعف نموه.
  • ومن فوائد الشعر أنه يعالج التعب غير المبرر المزمن، ويقوم الطبيب بوصف المكملات الغذائية المحتوية على الحديد بعد إجراء لفحص مستوى الحديد ومخزون الحديد بالدم.

أبرز الأطعمة الغنية بالحديد

هناك العديد من الأطعمة الغنية بالحديد والتي يجب تضمينها بالغذاء اليومي، وأبرز هذه الأطعمة:

  • اللحوم الحمراء، فهي تحتوي على نسبة عالية من الحديد والتي تتميز بسهولة الامتصاص.
  • صفار البيض، فهو يحتوي على نسبة عالية من الحديد.
  • الأوراق الخضراء مثل السبانخ، وعند إضافة عصير الليمون عليها والذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي والتي تزيد من امتصاص الحديد.
  • الحبوب الكاملة، فهي تحتوي على نسبة جيدة من الحديد.