أهمية الحاسوب للحاسوب أهمية بالغة في حياتنا، لما له من دور كبير في تبسيط وتسهيل حياتنا اليومية، من خلال تنفيذ الكثير من الأعمال الصعبة، والدقيقة والمعقدة، ووسيلة قيمة جداً للاطلاع على الأخبار والتسوق ووسيلة للهو والترفيه عن النفس بشتى الوسائل، كما له دور بالغ الأهمية في شتى المجالات العلمية والصناعية، والتجارية والمعاملات الحكومية، فالتطور الكبير في الحواسيب أدى لنقلة نوعية في شتى مناحي الحياة، بسبب القدرات الكبيرة للحاسوب، كحفظ المعلومات واسترجاعها، والقدرة على حل المعادلات الرقمية الكبيرة وغيرها الكثير، وسنقدم في هذا المقال أهم المعلومات حول فوائد الحاسوب وسلبياته. فوائد الحاسوب تخزين واسترجاع المعلومات: وهي من أهم فوائد الحاسوب حيث يحتفظ بكميات هائلة من المعلومات، ويستطيع الحاسوب البحث عن هذه المعلومات بكل سهولة وسرعة، ويستطيع إجراء أي تغيير أو تبديل على أيّ معلومة في وقت قصير جداً. التحكّم والسيطرة على الأجهزة الآلية: يتحكم الحاسوب بالكثير من الآلات التي تتطلب الدقة والسرعة، كالتحكّم في شبكة الهواتف والأجهزة الخاصة بالطيران، والكثير من الأجهزة الطبية وفي المصانع الضخمة والعملاقة. حل المسائل الرقمية: للحاسوب قدرة فائقة على حل المسائل الرياضية، والمعادلات الطويلة المعقدة بدقة كبيرة، وبذلك يوفر الكثير من الوقت والجهد على الإنسان وساعد في تحقيق الكثير من الإنجازات العلمية في مجالات متعددة. عرض الصور والوثائق والفيديوهات وإنشائها: هناك الكثير من البرامج المتخصصة في إنشاء الصور والفيديوهات والوثائق، والتعديل عليها وعلى ألوانها وترميمها ،  وهناك برامج متخصصة بالنصوص ساعدت على تصحيح الأخطاء الإملائية وسهلت التعديل على الجمل والكلمات بكل سهولة ويسر. التحكم بالريبوتات : يستخدم الحاسوب للتحكم بالريبوتات للقيام بالكثير من الأعمال بالنيابة عن الإنسان . الربط بشبكة الإنترنت: بفضل هذه الخاصية أصبح العالم على اتساعه قرية صغيرة وسهلت بشكل كبير الحصول على المعلومات، والبحث عنها، بكل سهولة ويسر ومكّن المستخدم من نقل المعلومات والملفات من أي مكان إلى مكان أخر بثواني معدودة. الترفيه : يستخدم الحاسوب بشكل واسع جداً في الترفيه عن الإنسان، وأضحت صناعة الألعاب من الصناعات الرائجة في العالم لما لها من انتشار واسع بين المستخدمين عبر العالم . وللحاسوب أنواع عديدة منها الحاسوب الشخصي مثل تلك التي في المنازل، والحاسوب المدمج وهو الحاسوب الذي يوجد في الأجهزة الإلكترونية، ويتحكم بها، والحواسيب العملاقة التي تتميز بسعة تخزينه عالية، وكفاءة مرتفعة في المُعالجة، والتي يتم استعمالها في المنشآت الكبيرة. سلبيّات الحاسوب لا يخلو استخدام الحاسوب من السلبيّات، حيث تحدّثت الدّراسات العلميّة عن تلك السلبيّات الكثيرة مثل: انتشار الكآبة بين الكثير من مستخدمي الحاسوب، إضافةً إلى إمكانية شعور الكثير منهم بالآلام والأمراض التي تصيب الظهر والجسم وتوتّر العضلات خاصةً عضلات الرّقبة، وقد يجعل الحاسوب الفردَ يشعر بحالاتٍ من الانعزال عن مجتمعه وأهله.

فوائد الحاسوب

فوائد الحاسوب

بواسطة: - آخر تحديث: 11 أكتوبر، 2017

أهمية الحاسوب

للحاسوب أهمية بالغة في حياتنا، لما له من دور كبير في تبسيط وتسهيل حياتنا اليومية، من خلال تنفيذ الكثير من الأعمال الصعبة، والدقيقة والمعقدة، ووسيلة قيمة جداً للاطلاع على الأخبار والتسوق ووسيلة للهو والترفيه عن النفس بشتى الوسائل، كما له دور بالغ الأهمية في شتى المجالات العلمية والصناعية، والتجارية والمعاملات الحكومية، فالتطور الكبير في الحواسيب أدى لنقلة نوعية في شتى مناحي الحياة، بسبب القدرات الكبيرة للحاسوب، كحفظ المعلومات واسترجاعها، والقدرة على حل المعادلات الرقمية الكبيرة وغيرها الكثير، وسنقدم في هذا المقال أهم المعلومات حول فوائد الحاسوب وسلبياته.

فوائد الحاسوب

  • تخزين واسترجاع المعلومات: وهي من أهم فوائد الحاسوب حيث يحتفظ بكميات هائلة من المعلومات، ويستطيع الحاسوب البحث عن هذه المعلومات بكل سهولة وسرعة، ويستطيع إجراء أي تغيير أو تبديل على أيّ معلومة في وقت قصير جداً.
  • التحكّم والسيطرة على الأجهزة الآلية: يتحكم الحاسوب بالكثير من الآلات التي تتطلب الدقة والسرعة، كالتحكّم في شبكة الهواتف والأجهزة الخاصة بالطيران، والكثير من الأجهزة الطبية وفي المصانع الضخمة والعملاقة.
  • حل المسائل الرقمية: للحاسوب قدرة فائقة على حل المسائل الرياضية، والمعادلات الطويلة المعقدة بدقة كبيرة، وبذلك يوفر الكثير من الوقت والجهد على الإنسان وساعد في تحقيق الكثير من الإنجازات العلمية في مجالات متعددة.
  • عرض الصور والوثائق والفيديوهات وإنشائها: هناك الكثير من البرامج المتخصصة في إنشاء الصور والفيديوهات والوثائق، والتعديل عليها وعلى ألوانها وترميمها ،  وهناك برامج متخصصة بالنصوص ساعدت على تصحيح الأخطاء الإملائية وسهلت التعديل على الجمل والكلمات بكل سهولة ويسر.
  • التحكم بالريبوتات : يستخدم الحاسوب للتحكم بالريبوتات للقيام بالكثير من الأعمال بالنيابة عن الإنسان .
  • الربط بشبكة الإنترنت: بفضل هذه الخاصية أصبح العالم على اتساعه قرية صغيرة وسهلت بشكل كبير الحصول على المعلومات، والبحث عنها، بكل سهولة ويسر ومكّن المستخدم من نقل المعلومات والملفات من أي مكان إلى مكان أخر بثواني معدودة.
  • الترفيه : يستخدم الحاسوب بشكل واسع جداً في الترفيه عن الإنسان، وأضحت صناعة الألعاب من الصناعات الرائجة في العالم لما لها من انتشار واسع بين المستخدمين عبر العالم .

وللحاسوب أنواع عديدة منها الحاسوب الشخصي مثل تلك التي في المنازل، والحاسوب المدمج وهو الحاسوب الذي يوجد في الأجهزة الإلكترونية، ويتحكم بها، والحواسيب العملاقة التي تتميز بسعة تخزينه عالية، وكفاءة مرتفعة في المُعالجة، والتي يتم استعمالها في المنشآت الكبيرة.

سلبيّات الحاسوب

لا يخلو استخدام الحاسوب من السلبيّات، حيث تحدّثت الدّراسات العلميّة عن تلك السلبيّات الكثيرة مثل: انتشار الكآبة بين الكثير من مستخدمي الحاسوب، إضافةً إلى إمكانية شعور الكثير منهم بالآلام والأمراض التي تصيب الظهر والجسم وتوتّر العضلات خاصةً عضلات الرّقبة، وقد يجعل الحاسوب الفردَ يشعر بحالاتٍ من الانعزال عن مجتمعه وأهله.