البحث عن مواضيع

يجهل الكثير من الناس فوائد الجوز للدماغ فهو يساعد على تحسين الذاكرة بشكل كبير، فهذه الثمرة الرائعة تنتمي للأشجار التابعة لجنس الجوزيات، وهي مستديرة الشكل ومغطاة بقشرة سميكة، ويوجد نوعين من الجوز  وهما الجوز الأسود وموطنه شرق أمريكا الشمالية ويتميز بطعمه ونكهته، والجوز الإنجليزي وموطنه إيران، وتتمثل طرق استخدامات الجوز في تناوله محمص أو من خلال إضافته لتزيين الحلوى و الكيك، وكذلك يستخدم ضمن الحبوب المقرمشة في وجبة الإفطار، وهناك العديد من الفوائد الصحية لتناول ثمرة الجوز والتي سوف نتطرق لها في مقالنا اليوم. خصائص ثمرة الجوز  يحتوي على بعض الأحماض الأمينية الأساسية.  مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والأملاح مثل الحديد والكالسيوم والفسفور والمنغنيز والزنك والصوديوم.  يعد مصدر جيد للبروتين خصوصا للنباتيين.  مصدر غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة أوميجا 3. فوائد الجوز للدماغ أثبتت العديد من الدارسات التي تم إجراؤها على ثمرة الجوز أن لب الجوز مفيد لصحة وسلامة الدماغ، حيث أن حمض الأوميغا 3 الموجود في الجوز مفيد لتقوية الذاكرة ويحسن وظيفة الدماغ. يساهم تناول أربع حبات يوميا من الجوز في إمداد الجسم بحمض الأوميغا 3 لمدة أسبوعين بعد التوقف عن تناوله، كما أنه يزيد من مستوى هرمون الميلاتونين في الدم والذي يحسن القدرات الذهنية والعقلية و تنمية الذكاء عند الأطفال خاصة. يساعد الجوز على النوم الهادئ والمنتظم، بسبب وجود عنصر الميلاتونين الذي له دور في الحصول على نومٍ منتظم، لذا يُنصح بتناول كميّة قليلة في المساء.  يساعد الجوز على تحسين المزاج. يشبه شكل القشرة الصلبة ولب ثمرة الجوز شكل الدماغ عند الإنسان الأمر الذي يجعل منه غذاء الدماغ والعقل. يقلّل الجوز من احتمال الإصابة بالتهابات المفاصل والعظام. يساهم الجوز في تقليل الكولستيرول السيئ في الدم. يقوي اللثة ويساعد على تبييض الأسنان وازالة رائحة الفم الكريهة. يقوي جهاز المناعة. يقوي الشعر ويحميه من الجفاف. يحمي الأطفال من الإصابة بالأكزيما والربو. طرق حفظ وتخزين الجوز   يجب التأكد أن الثمرة طازجة و جافة تماما و لا يصلها أي رطوبة.  بالنسبة للجوز ذو القشرة الصلبة الخارجية يجب التأكد من قشرته أنها سليمة وليس بها ثقوب و التي تدل على وجود الحشرات. الجوز غير المقشر من الأفضل حفظه في الثلاجة لمدة أقصاها 6 أشهر، في حين أن  الجوز المقشر يجب حفظه في عبوة محكمة الغلق في الثلاجة لمدة 6 أشهر. أضرار الإكثار من تناول الجوز بالرغم من فوائد الجوز الا أنه يجب عدم الإفراط في تناوله نظرا لأنه يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة لاحتوائه على الزيوت والسعرات الحرارية العالية، وكذلك هناك بعض الأشخاص ممن لديهم نوع من الحساسية الطفيفة المصاحبة للطفح الجلدي على مناطق مختلفة من الجسم، كما أن تناوله بكميات كبيرة يؤدي الى الإسهال والشعور بالغثيان لأنه يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي. المراجع: 1 2

فوائد الجوز للدماغ

فوائد الجوز للدماغ
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

يجهل الكثير من الناس فوائد الجوز للدماغ فهو يساعد على تحسين الذاكرة بشكل كبير، فهذه الثمرة الرائعة تنتمي للأشجار التابعة لجنس الجوزيات، وهي مستديرة الشكل ومغطاة بقشرة سميكة، ويوجد نوعين من الجوز  وهما الجوز الأسود وموطنه شرق أمريكا الشمالية ويتميز بطعمه ونكهته، والجوز الإنجليزي وموطنه إيران، وتتمثل طرق استخدامات الجوز في تناوله محمص أو من خلال إضافته لتزيين الحلوى و الكيك، وكذلك يستخدم ضمن الحبوب المقرمشة في وجبة الإفطار، وهناك العديد من الفوائد الصحية لتناول ثمرة الجوز والتي سوف نتطرق لها في مقالنا اليوم.

خصائص ثمرة الجوز

  •  يحتوي على بعض الأحماض الأمينية الأساسية.
  •  مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والأملاح مثل الحديد والكالسيوم والفسفور والمنغنيز والزنك والصوديوم.
  •  يعد مصدر جيد للبروتين خصوصا للنباتيين.
  •  مصدر غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة أوميجا 3.

فوائد الجوز للدماغ

  • أثبتت العديد من الدارسات التي تم إجراؤها على ثمرة الجوز أن لب الجوز مفيد لصحة وسلامة الدماغ، حيث أن حمض الأوميغا 3 الموجود في الجوز مفيد لتقوية الذاكرة ويحسن وظيفة الدماغ.
  • يساهم تناول أربع حبات يوميا من الجوز في إمداد الجسم بحمض الأوميغا 3 لمدة أسبوعين بعد التوقف عن تناوله، كما أنه يزيد من مستوى هرمون الميلاتونين في الدم والذي يحسن القدرات الذهنية والعقلية و تنمية الذكاء عند الأطفال خاصة.
  • يساعد الجوز على النوم الهادئ والمنتظم، بسبب وجود عنصر الميلاتونين الذي له دور في الحصول على نومٍ منتظم، لذا يُنصح بتناول كميّة قليلة في المساء.
  •  يساعد الجوز على تحسين المزاج.
  • يشبه شكل القشرة الصلبة ولب ثمرة الجوز شكل الدماغ عند الإنسان الأمر الذي يجعل منه غذاء الدماغ والعقل.
  • يقلّل الجوز من احتمال الإصابة بالتهابات المفاصل والعظام.
  • يساهم الجوز في تقليل الكولستيرول السيئ في الدم.
  • يقوي اللثة ويساعد على تبييض الأسنان وازالة رائحة الفم الكريهة.
  • يقوي جهاز المناعة.
  • يقوي الشعر ويحميه من الجفاف.
  • يحمي الأطفال من الإصابة بالأكزيما والربو.

طرق حفظ وتخزين الجوز 

  •  يجب التأكد أن الثمرة طازجة و جافة تماما و لا يصلها أي رطوبة.
  •  بالنسبة للجوز ذو القشرة الصلبة الخارجية يجب التأكد من قشرته أنها سليمة وليس بها ثقوب و التي تدل على وجود الحشرات.
  • الجوز غير المقشر من الأفضل حفظه في الثلاجة لمدة أقصاها 6 أشهر، في حين أن  الجوز المقشر يجب حفظه في عبوة محكمة الغلق في الثلاجة لمدة 6 أشهر.

أضرار الإكثار من تناول الجوز

بالرغم من فوائد الجوز الا أنه يجب عدم الإفراط في تناوله نظرا لأنه يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة لاحتوائه على الزيوت والسعرات الحرارية العالية، وكذلك هناك بعض الأشخاص ممن لديهم نوع من الحساسية الطفيفة المصاحبة للطفح الجلدي على مناطق مختلفة من الجسم، كما أن تناوله بكميات كبيرة يؤدي الى الإسهال والشعور بالغثيان لأنه يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي.

المراجع: 1 2

مواضيع من نفس التصنيف