التين الشوكي يعتبر التين الشوكي(Barbary Fig) ومن أسمائه كرموس النصارى أو الفاكهة الهندية واشتهر كذلك بـ(فاكهة العظماء) أحد الفواكه الصيفية المفضلة لدى الكثيرين، تتميز بطعمها اللذيذ وفوائدها الصحية العديدة لجسم الإنسان، ويعد موطنها الأصلي جنوب أمريكا الجنوبية وانتشر بعدها في اوروبا وشمال أفريقيا ودول المشرق العربي، وتكون ثماره بيضاوية الشكل، تنمو فوق أوراق نبات الصبار الشائك ويميل لونها ما بين الأخضر والأصفر أو الأحمر الأرجواني والغامق، وتحتوي على عدد من العناصر الغذائية الفعالة كالأملاح والمعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات، وسنتعرف خلال هذا المقال على فوائد التين الشوكي. فوائد التين الشوكي يقلل من شعور الإنسان في العطش الشديد في فصل الصيف الحار، كما ويفيد بتقليل امتصاص الجسم للسكريات والدهون. يمنع الإصابة بهشاشة العظام ويعالج مشاكل اللثة والأسنان، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم المهم للصحة. تفيد مركبات (الفلافونويد) في محاربة الإصابة في بعض أنواع السرطان والتخفيف من مخاطره مثل سرطان البنكرياس والمعدة والثدي والبروستاتا. يعالج مشاكل الجهاز الهضمي وتعمل الألياف الغذائية الموجودة فيهه على تنشيط جدار المعدة وتنظيف الأمعاء ومنع الإصابة بالإمساك وعسر الهضم. يعمل على تخفيض معدلات الكوليسترول والحدّ من مخاطر أمراض القلب والسكتات الدماغية ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وفي تحسين مستوى الجلوكوز بالدم. تلعب المعادن الغني بها كالمغنيسيوم والبوتاسيوم دوراً كبيراً في تنشيط وتنظيم الأنزيمات ووظائف الجسم. يساعد في عملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات والبروتين وإنتاج الطاقة، كما ويفيد بتنظيم دقات القلب وتوازن الأعصاب والمحافظة على سلامة العضلات. يساعد في معالجة مشاكل التهاب البنكرياس. يفيد تناوله في الأنظمة الغذائية لتخفيف وفقدان الوزن، وذلك لقلة السعرات الحرارية به . تقلل مادة (الفلافونديات) الموجود به من اضطرابات الرؤيا ويمنع الضمور البقعي ويحارب إعتام عدسة العين لدى الكبار بالعمر، كما يعمل على إيصال الأوكسجين والدم للعين والمحافظة على سلامة البصر. يعالج الأنيميا ويساعد في إدرار البول. يعالج التهاب المفاصل والحساسية ويساعد في التخلص من مرض النقرس. يساعد في حماية البشرة من التجاعيد ويقلل من علامات التقدم بالعمر ويحافظ على نضارة وليونة الجلد والبشرة. فوائد التين الشوكي للشعر أكدت دراسة صينية على فوائد التين الشوكي الصحية والجمالية كعلاج طبيعي وحل لبعض مشاكل الشعر التي تواجه السيدات بشكل خاص ومن تلك الفوائد يفيد بعلاج مشكلة تساقط الشعر وزيادة كثافته. يُعيد للشعر الحيوية والبريق واللمعان الصحي. يعزز من نشاط الدورة الدموية بفروة الرأس ويعمل على ترطيب وتقوية بصيلات الشعر. يزيد من نعومة الشعر وليونته. يقضي على مشكلة القشرة. يحقق التوازن الحمضي بجلدة الرأس ويعالج الالتهابات وينظفها من البكتيريا والجراثيم.

فوائد التين الشوكي

فوائد التين الشوكي

بواسطة: - آخر تحديث: 12 مارس، 2018

التين الشوكي

يعتبر التين الشوكي(Barbary Fig) ومن أسمائه كرموس النصارى أو الفاكهة الهندية واشتهر كذلك بـ(فاكهة العظماء) أحد الفواكه الصيفية المفضلة لدى الكثيرين، تتميز بطعمها اللذيذ وفوائدها الصحية العديدة لجسم الإنسان، ويعد موطنها الأصلي جنوب أمريكا الجنوبية وانتشر بعدها في اوروبا وشمال أفريقيا ودول المشرق العربي، وتكون ثماره بيضاوية الشكل، تنمو فوق أوراق نبات الصبار الشائك ويميل لونها ما بين الأخضر والأصفر أو الأحمر الأرجواني والغامق، وتحتوي على عدد من العناصر الغذائية الفعالة كالأملاح والمعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات، وسنتعرف خلال هذا المقال على فوائد التين الشوكي.

فوائد التين الشوكي

  • يقلل من شعور الإنسان في العطش الشديد في فصل الصيف الحار، كما ويفيد بتقليل امتصاص الجسم للسكريات والدهون.
  • يمنع الإصابة بهشاشة العظام ويعالج مشاكل اللثة والأسنان، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم المهم للصحة.
  • تفيد مركبات (الفلافونويد) في محاربة الإصابة في بعض أنواع السرطان والتخفيف من مخاطره مثل سرطان البنكرياس والمعدة والثدي والبروستاتا.
  • يعالج مشاكل الجهاز الهضمي وتعمل الألياف الغذائية الموجودة فيهه على تنشيط جدار المعدة وتنظيف الأمعاء ومنع الإصابة بالإمساك وعسر الهضم.
  • يعمل على تخفيض معدلات الكوليسترول والحدّ من مخاطر أمراض القلب والسكتات الدماغية ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وفي تحسين مستوى الجلوكوز بالدم.
  • تلعب المعادن الغني بها كالمغنيسيوم والبوتاسيوم دوراً كبيراً في تنشيط وتنظيم الأنزيمات ووظائف الجسم.
  • يساعد في عملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات والبروتين وإنتاج الطاقة، كما ويفيد بتنظيم دقات القلب وتوازن الأعصاب والمحافظة على سلامة العضلات.
  • يساعد في معالجة مشاكل التهاب البنكرياس.
  • يفيد تناوله في الأنظمة الغذائية لتخفيف وفقدان الوزن، وذلك لقلة السعرات الحرارية به .
  • تقلل مادة (الفلافونديات) الموجود به من اضطرابات الرؤيا ويمنع الضمور البقعي ويحارب إعتام عدسة العين لدى الكبار بالعمر، كما يعمل على إيصال الأوكسجين والدم للعين والمحافظة على سلامة البصر.
  • يعالج الأنيميا ويساعد في إدرار البول.
  • يعالج التهاب المفاصل والحساسية ويساعد في التخلص من مرض النقرس.
  • يساعد في حماية البشرة من التجاعيد ويقلل من علامات التقدم بالعمر ويحافظ على نضارة وليونة الجلد والبشرة.

فوائد التين الشوكي للشعر

أكدت دراسة صينية على فوائد التين الشوكي الصحية والجمالية كعلاج طبيعي وحل لبعض مشاكل الشعر التي تواجه السيدات بشكل خاص ومن تلك الفوائد

  • يفيد بعلاج مشكلة تساقط الشعر وزيادة كثافته.
  • يُعيد للشعر الحيوية والبريق واللمعان الصحي.
  • يعزز من نشاط الدورة الدموية بفروة الرأس ويعمل على ترطيب وتقوية بصيلات الشعر.
  • يزيد من نعومة الشعر وليونته.
  • يقضي على مشكلة القشرة.
  • يحقق التوازن الحمضي بجلدة الرأس ويعالج الالتهابات وينظفها من البكتيريا والجراثيم.