التمر واللبن يعتبر التمر واللبن من أقدم الأغذية التي تناولها الإنسان، والمعروفة بفوائدها الغذائية والصحيّة المهمة للجسم، حيث يعد التمر غنيّ بقيم غذائية عاليّة ومتنوعة كالفيتامينات والكربوهيدرات والحديد والبروتينات والتي تمدّ الجسم بالطاقة والنشاط، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، وهو من ثمار شجرة النخيل المباركة، والتي جاء ذكرها في القرآن الكريم وبينّت السنّة النبوية مدى أهمية تناولها لجسم الإنسان، وعن الرسول عليه الصلاة والسلام قال (إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة، فإن لم يجد فالماء فإنه طهور)، وأما عن أهمية اللبن وفوائده الغذائية التي لا تحصى وغناه بالبروتينات والفيتامينات والفسفور والكالسيوم المهمة لبناء الأسنان والعظام، وقد بينّ سبحانه وتعالى فوائد تناول اللبن كما جاء بالآية الكريمة (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ )(النحل66)، وسنقوم من خلال مقالنا هذا بتقديم فوائد التمر واللبن. فوائد التمر واللبن يفيد منقوع التمر واللبن في علاج مشكلة النقص الحاد في نسبة الحديد بالدم، وعلاج مرض الأنيميا. يساعد بالتخفيف من الإحساس بحدّة القلق والتوتر، ومن سرعة الغضب. يفيد في حل مشكلة الإمساك الشديد، وذلك لاحتوائه على السكر الطبيعي. يزيد من نسبة التركيز ويقوي الذاكرة، ويقضي على مشكلة النسيان. يساعد في معالجة مرضى الربو، والتخفيف من مشكلة ضيق التنفس التي يرافقه. يعمل على محاربة علامات التقدم بالسن والشيخوخة المبكرة. يساعد في تطهير الجهاز الهضمي والمعدة من الجراثيم التي تنمو وتتكاثر بها، والتي تسبب الأمراض. يزيد من قوة عضلة القلب والشرايين. يفيد في علاج مشاكل العيون كالعشى الليلي والرؤيا المزدوجة وفي علاج القرنية. يساعد في تقوية اللثة والأسنان، ويحميها من التسوس. يعالج أمراض المفاصل والروماتيزم وهشاشة العظام. يعمل على تنشيط الغدة الدرقية وتنظيم إفرازاتها. يفيد في معالجة مشاكل الفشل الكلوي، وذلك لاحتوائه على فيتامين (أ) و(ب2) و(ب3). يزيد من وظائف وقدرات الكبد في التخلص من السموم والفضلات. يفيد في زيادة القدرات الجنسية لدى الرجل والمرأة، وذلك من خلال تنشيط وتحفير الهرمونات على الإفراز. يعمل على زيادة كفاءة مناعة الجسم، ومكافحة الفيروسات والأمراض السرطانية، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. يساعد في الحدّ من حالات النزيف وتوقيفه، لما يحتوي من مواد قابضة. فوائد التمر واللبن للشعر والبشرة تفيد مضادات الأكسدة التي يحتويها على معالجة مشكلة تساقط الشعر والتقليل منه بنسبة 75%. يفيد تناوله بشكل منتظم في التخفيف من الهالات السوداء حول العينين، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد التي تحارب أنيميا الدم. يفيد في إكساب الشعر والأظافر اللمعان والنضارة، وذلك لوجود الفيتامينات (A,B,E) المهمة لصحة البشرة والشعر. يفيد في ترطيب الجلد وفي وقاية البشرة من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة وتأخير علامات الشيخوخة.

فوائد التمر واللبن

فوائد التمر واللبن

بواسطة: - آخر تحديث: 5 يوليو، 2018

التمر واللبن

يعتبر التمر واللبن من أقدم الأغذية التي تناولها الإنسان، والمعروفة بفوائدها الغذائية والصحيّة المهمة للجسم، حيث يعد التمر غنيّ بقيم غذائية عاليّة ومتنوعة كالفيتامينات والكربوهيدرات والحديد والبروتينات والتي تمدّ الجسم بالطاقة والنشاط، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، وهو من ثمار شجرة النخيل المباركة، والتي جاء ذكرها في القرآن الكريم وبينّت السنّة النبوية مدى أهمية تناولها لجسم الإنسان، وعن الرسول عليه الصلاة والسلام قال (إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة، فإن لم يجد فالماء فإنه طهور)، وأما عن أهمية اللبن وفوائده الغذائية التي لا تحصى وغناه بالبروتينات والفيتامينات والفسفور والكالسيوم المهمة لبناء الأسنان والعظام، وقد بينّ سبحانه وتعالى فوائد تناول اللبن كما جاء بالآية الكريمة (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ )(النحل66)، وسنقوم من خلال مقالنا هذا بتقديم فوائد التمر واللبن.

فوائد التمر واللبن

  • يفيد منقوع التمر واللبن في علاج مشكلة النقص الحاد في نسبة الحديد بالدم، وعلاج مرض الأنيميا.
  • يساعد بالتخفيف من الإحساس بحدّة القلق والتوتر، ومن سرعة الغضب.
  • يفيد في حل مشكلة الإمساك الشديد، وذلك لاحتوائه على السكر الطبيعي.
  • يزيد من نسبة التركيز ويقوي الذاكرة، ويقضي على مشكلة النسيان.
  • يساعد في معالجة مرضى الربو، والتخفيف من مشكلة ضيق التنفس التي يرافقه.
  • يعمل على محاربة علامات التقدم بالسن والشيخوخة المبكرة.
  • يساعد في تطهير الجهاز الهضمي والمعدة من الجراثيم التي تنمو وتتكاثر بها، والتي تسبب الأمراض.
  • يزيد من قوة عضلة القلب والشرايين.
  • يفيد في علاج مشاكل العيون كالعشى الليلي والرؤيا المزدوجة وفي علاج القرنية.
  • يساعد في تقوية اللثة والأسنان، ويحميها من التسوس.
  • يعالج أمراض المفاصل والروماتيزم وهشاشة العظام.
  • يعمل على تنشيط الغدة الدرقية وتنظيم إفرازاتها.
  • يفيد في معالجة مشاكل الفشل الكلوي، وذلك لاحتوائه على فيتامين (أ) و(ب2) و(ب3).
  • يزيد من وظائف وقدرات الكبد في التخلص من السموم والفضلات.
  • يفيد في زيادة القدرات الجنسية لدى الرجل والمرأة، وذلك من خلال تنشيط وتحفير الهرمونات على الإفراز.
  • يعمل على زيادة كفاءة مناعة الجسم، ومكافحة الفيروسات والأمراض السرطانية، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • يساعد في الحدّ من حالات النزيف وتوقيفه، لما يحتوي من مواد قابضة.

فوائد التمر واللبن للشعر والبشرة

  • تفيد مضادات الأكسدة التي يحتويها على معالجة مشكلة تساقط الشعر والتقليل منه بنسبة 75%.
  • يفيد تناوله بشكل منتظم في التخفيف من الهالات السوداء حول العينين، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد التي تحارب أنيميا الدم.
  • يفيد في إكساب الشعر والأظافر اللمعان والنضارة، وذلك لوجود الفيتامينات (A,B,E) المهمة لصحة البشرة والشعر.
  • يفيد في ترطيب الجلد وفي وقاية البشرة من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة وتأخير علامات الشيخوخة.