البحث عن مواضيع

الترمس من البقوليات، وموطنه الأصلي مناطق البحر المتوسط، ثم بدأ يُزرع في أمريكا اللاتينية، وتنمو ثماره داخل قرون تشبه قرون الفول، ويعد الترمس من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات، والبروتينات، والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الكثير من الألياف الغذائية، وهناك نوعان من الترمس؛ الترمس المر الذي ينتشر في مناطق البحر الأبيض المتوسط، ويعود هذا الطعم المر الترمس إلى وجود القلويدات فيه، والترمس الحلو وتنتشر زراعته في ألمانيا وأمريكا الشمالية واستراليا، وهو جاهز للأكل ولا يحتاج للنقع، ويفيد الترمس بنوعيه الحلو والمر في الجوانب الصحية والجمالية للإنسان، ومن هذه الجوانب الجمالية صحة الشعر وزيادة جماله، لذلك سنقدم فوائد الترمس للشعر خلال هذا المقال. فوائد الترمس للشعر مساعدة الشعر على النمو وبالتالي زيادة طوله، لذلك يُنصح من يرغب بزيادة طول الشعر أن يستخدم الترمس بخلطاته المختلفة. زيادة قوة الشعر وتغذية جذوره بما تحتاج من عناصر غذائية مهمة، وحماية أطرافه من التقصف والتكسر الناتجة عن الظروف الجوية وتقلبات الطقس وبعض السلوكيات الخاطئة. علاج مشكلة تساقط الشعر مما يحمي الشخص من شبح الصلع. إضفاء الحيوية واللمعان والصحة على الشعر وإظهاره بمنظرٍ جميل وجذاب. التخلص من مشكلة قشرة الرأس التي تظهر في الفروة، والتقليل من مضاعفاتها مثل الحكة وظهور القشور البيضاء على الشعر والأكتاف. طرق العناية بالشعر التقليل من استخدام الصبغات الكيميائية للشعر وخاصةً التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأمونيا، فهذه الصبغات ترهق الشعر وتتركه ضعيفاً وهشاً وسهل التعرض للمشاكل مثل التساقط. الابتعاد عن تعريض الشعر لتيارات الهواء الساخنة جداً أو الباردة جداً، ومنها يجب التقليل من تعريض الشعر للمجفف الكهربائي (السشوار) وخاصةً عندما يكون مبتلاً. تناول الغذاء الصحي الغني بالمجموعات الغذائية الرئيسية، فالشعر كبقية خلايا الجسم يحتاج إلى الفيتامينات والمعادن والبروتينات للنمو بشكلٍ طبيعيّ وإصلاح التالف منها. الابتعاد عن تسريح الشعر بعد غسله مباشرةً وذلك لأنه يكون هشاً مما يسبب تكسره بسرعة وتساقطه. استخدام الغسول المناسب لنوع الشعر، فهناك عدة أنواع من الشعر مثل الشعر الدهني والشعر الجاف وغيره وكل نوعٍ له أنواع شامبو مخصصة، ومع ذلك يجب التقليل من استخدام الشامبو في الغسيل ومحاولة الاستعاضة عنه بالصابون المصنوع من المواد الطبيعية مثل صابون زيت الزيتون. استخدام الخلطات الطبيعية التي من شأنها تغذية الشعر وترطيبه وحمايته من الجفاف، وتساعد هذه الخلطات على تقويته ونموه، ومنها خلطات الترمس مع بعض المكونات الإضافية مثل زيت النخشبينا أو زيت الريحان، حيث يستخدم الترمس بعد نقعه في الماء لمدة ليلةٍ كاملةٍ ثم يهرس ثم تضاف إليه المكونات المطلوبة ثم تطبيقه على الشعر.

فوائد الترمس للشعر

فوائد الترمس للشعر
بواسطة: - آخر تحديث: 31 يوليو، 2017

الترمس من البقوليات، وموطنه الأصلي مناطق البحر المتوسط، ثم بدأ يُزرع في أمريكا اللاتينية، وتنمو ثماره داخل قرون تشبه قرون الفول، ويعد الترمس من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات، والبروتينات، والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الكثير من الألياف الغذائية، وهناك نوعان من الترمس؛ الترمس المر الذي ينتشر في مناطق البحر الأبيض المتوسط، ويعود هذا الطعم المر الترمس إلى وجود القلويدات فيه، والترمس الحلو وتنتشر زراعته في ألمانيا وأمريكا الشمالية واستراليا، وهو جاهز للأكل ولا يحتاج للنقع، ويفيد الترمس بنوعيه الحلو والمر في الجوانب الصحية والجمالية للإنسان، ومن هذه الجوانب الجمالية صحة الشعر وزيادة جماله، لذلك سنقدم فوائد الترمس للشعر خلال هذا المقال.

فوائد الترمس للشعر

  • مساعدة الشعر على النمو وبالتالي زيادة طوله، لذلك يُنصح من يرغب بزيادة طول الشعر أن يستخدم الترمس بخلطاته المختلفة.
  • زيادة قوة الشعر وتغذية جذوره بما تحتاج من عناصر غذائية مهمة، وحماية أطرافه من التقصف والتكسر الناتجة عن الظروف الجوية وتقلبات الطقس وبعض السلوكيات الخاطئة.
  • علاج مشكلة تساقط الشعر مما يحمي الشخص من شبح الصلع.
  • إضفاء الحيوية واللمعان والصحة على الشعر وإظهاره بمنظرٍ جميل وجذاب.
  • التخلص من مشكلة قشرة الرأس التي تظهر في الفروة، والتقليل من مضاعفاتها مثل الحكة وظهور القشور البيضاء على الشعر والأكتاف.

طرق العناية بالشعر

  • التقليل من استخدام الصبغات الكيميائية للشعر وخاصةً التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأمونيا، فهذه الصبغات ترهق الشعر وتتركه ضعيفاً وهشاً وسهل التعرض للمشاكل مثل التساقط.
  • الابتعاد عن تعريض الشعر لتيارات الهواء الساخنة جداً أو الباردة جداً، ومنها يجب التقليل من تعريض الشعر للمجفف الكهربائي (السشوار) وخاصةً عندما يكون مبتلاً.
  • تناول الغذاء الصحي الغني بالمجموعات الغذائية الرئيسية، فالشعر كبقية خلايا الجسم يحتاج إلى الفيتامينات والمعادن والبروتينات للنمو بشكلٍ طبيعيّ وإصلاح التالف منها.
  • الابتعاد عن تسريح الشعر بعد غسله مباشرةً وذلك لأنه يكون هشاً مما يسبب تكسره بسرعة وتساقطه.
  • استخدام الغسول المناسب لنوع الشعر، فهناك عدة أنواع من الشعر مثل الشعر الدهني والشعر الجاف وغيره وكل نوعٍ له أنواع شامبو مخصصة، ومع ذلك يجب التقليل من استخدام الشامبو في الغسيل ومحاولة الاستعاضة عنه بالصابون المصنوع من المواد الطبيعية مثل صابون زيت الزيتون.
  • استخدام الخلطات الطبيعية التي من شأنها تغذية الشعر وترطيبه وحمايته من الجفاف، وتساعد هذه الخلطات على تقويته ونموه، ومنها خلطات الترمس مع بعض المكونات الإضافية مثل زيت النخشبينا أو زيت الريحان، حيث يستخدم الترمس بعد نقعه في الماء لمدة ليلةٍ كاملةٍ ثم يهرس ثم تضاف إليه المكونات المطلوبة ثم تطبيقه على الشعر.