البحث عن مواضيع

يُعد الترمس من أحد الفصائل النباتية للبقوليات، والذي عُرفت به منذ القدم دول الوطن العربي بالموطن الأصلي بزراعته، ويوجد أنواع عديدة من فصيلة الترمس العربي التي يتم زراعتها في أكثر من ستمائة دولة عربية، ومن تلك الأنواع الترمس الفلسطيني، الترمس الأبيض، الترمس  القسنطيني، الترمس الأصفر، الترمس الشعري، الترمس ضيق الأوراق والترمس دقيق الأسدية، حيث يكون منه الترمس المر أو الترمس الحلو المذاق، ويحتوي الترمس على العديد من الفيتامينات والمعادن وبنسنة عالية جداً، فهو غني وبشكل هائل بفيتامين (C) وفيتامين (B1) وفيتامين (B2) وفيتامين (B3) و (B5) المهمة في تعزيز وتقوية بناء الجلد والبشرة وشدّ البشرة ومنحها مظهر الشباب والنضارة، ويحتوي أيضاً على البروتينات والكربوهيدرات وعلى نسبة كبيرة من حامض الفوليك، وسنقدم خلال هذا المقال أهم فوائد الترمس للبشرة وأفضل الماسكات التي يفضل تطبيقها على البشرة. فوائد الترمس للبشرة يعمل الترمس على شدّ جلد البشرة وتنظفيها من ملوثات الجو كالبكتيريا الضارة والأوساخ والزوان والحبوب الناتجة عن تلك المؤثرات الخارجية.  يمنح الترمس البشرة التألق واللمعان والنشاط، ويساعد في التخلص من الخلايا الميتة وتجديد الخلايا وتنقيتها من الشوائب، وإضفاء النضارة على الوجه.  يساعد الترمس في محاربة علامات التقدم بالعمر وفي إخفاء تجاعيد الوجه، وذلك لإحتوائه على بنسب عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على القضاء على الجذور الحرة المسؤولة عن تشكّل وظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة في البشرة.  يفيد الترمس كمُقشر من مواد طبيعية للبشرة والذي يزيد من حيوية وصفاء البشرة.  يعمل على ترطيب ونعومة البشرة وتبييضها بطريقة فعالة، والتخلص من البقع الداكنة والنمش في الوجه الناتجة عن التعرض للشمس وآثار الحبوب والكلف والنتوءات، فهو يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والزيوت المغذية للبشرة والجلد.  يفيد الترمس في معالجة جفاف البشرة الناتج عن حرارة الشمس والتعب ومهدئ لعضلات الوجه من الأرهاق النفسي.  يستفاد من الترمس في معالجة أمراض الصدفية والحساسية التي تصيب الوجه كالأكزيما. ماسكات الترمس للبشرة فيما يلي بعض الأقنعة والماسكات من الترمس، والتي تفيد في معالجة مشاكل البشرة والعناية بها:-  ماسك الترمس لتقشير البشرة: نخلط ملعقة كبيرة من الترمس المطحون مع ملعقة حلبة مطحونة ناعمة، وإضافة ملعقة من اللبن الزبادي إلى الخليط، ونقوم بخلط المزيج جيداً ليصبح كالعجينة المتماسكة واللينّة، ثم نضع المزيج على الوجه حتى الرقبة، ونتركه على البشرة لمدة عشرون دقيقة، حتى يجف ونعمل على فركه بأطراف الأصابع بهدوء ونغسل الوجه بالماء والصابون، ويمكننا عمل هذه الخلطة مرة إسبوعياً لتُضفي على البشرة الحيوية والتألق والنضارة.  ماسك الترمس لتبييص البشرة والجلد: يتم خلط ملعقتان كبيرتان من الترمس المطحون مع نصف كأس من الحليب وملعقة صغيرة من ماء الورد، ليصبح لدينا مزيج كالعجينة، حيث نقوم بوضعه على الوجه لمدة ثلث ساعة ليتم غسله بالماء والصابون، لنرى حينها بأن البشرة اكتسبت ملمساً ناعماً وبياضاً ناصعاً، ولا بأس من تكرار وضع هذا الخليط على البشرة مرتين إسبوعياً على الأقل.

فوائد الترمس للبشرة

فوائد الترمس للبشرة
بواسطة: - آخر تحديث: 6 أغسطس، 2017

يُعد الترمس من أحد الفصائل النباتية للبقوليات، والذي عُرفت به منذ القدم دول الوطن العربي بالموطن الأصلي بزراعته، ويوجد أنواع عديدة من فصيلة الترمس العربي التي يتم زراعتها في أكثر من ستمائة دولة عربية، ومن تلك الأنواع الترمس الفلسطيني، الترمس الأبيض، الترمس  القسنطيني، الترمس الأصفر، الترمس الشعري، الترمس ضيق الأوراق والترمس دقيق الأسدية، حيث يكون منه الترمس المر أو الترمس الحلو المذاق، ويحتوي الترمس على العديد من الفيتامينات والمعادن وبنسنة عالية جداً، فهو غني وبشكل هائل بفيتامين (C) وفيتامين (B1) وفيتامين (B2) وفيتامين (B3) و (B5) المهمة في تعزيز وتقوية بناء الجلد والبشرة وشدّ البشرة ومنحها مظهر الشباب والنضارة، ويحتوي أيضاً على البروتينات والكربوهيدرات وعلى نسبة كبيرة من حامض الفوليك، وسنقدم خلال هذا المقال أهم فوائد الترمس للبشرة وأفضل الماسكات التي يفضل تطبيقها على البشرة.

فوائد الترمس للبشرة

  • يعمل الترمس على شدّ جلد البشرة وتنظفيها من ملوثات الجو كالبكتيريا الضارة والأوساخ والزوان والحبوب الناتجة عن تلك المؤثرات الخارجية.
  •  يمنح الترمس البشرة التألق واللمعان والنشاط، ويساعد في التخلص من الخلايا الميتة وتجديد الخلايا وتنقيتها من الشوائب، وإضفاء النضارة على الوجه.
  •  يساعد الترمس في محاربة علامات التقدم بالعمر وفي إخفاء تجاعيد الوجه، وذلك لإحتوائه على بنسب عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على القضاء على الجذور الحرة المسؤولة عن تشكّل وظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة في البشرة.
  •  يفيد الترمس كمُقشر من مواد طبيعية للبشرة والذي يزيد من حيوية وصفاء البشرة.
  •  يعمل على ترطيب ونعومة البشرة وتبييضها بطريقة فعالة، والتخلص من البقع الداكنة والنمش في الوجه الناتجة عن التعرض للشمس وآثار الحبوب والكلف والنتوءات، فهو يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والزيوت المغذية للبشرة والجلد.
  •  يفيد الترمس في معالجة جفاف البشرة الناتج عن حرارة الشمس والتعب ومهدئ لعضلات الوجه من الأرهاق النفسي.
  •  يستفاد من الترمس في معالجة أمراض الصدفية والحساسية التي تصيب الوجه كالأكزيما.

ماسكات الترمس للبشرة

فيما يلي بعض الأقنعة والماسكات من الترمس، والتي تفيد في معالجة مشاكل البشرة والعناية بها:-

  •  ماسك الترمس لتقشير البشرة:
    نخلط ملعقة كبيرة من الترمس المطحون مع ملعقة حلبة مطحونة ناعمة، وإضافة ملعقة من اللبن الزبادي إلى الخليط، ونقوم بخلط المزيج جيداً ليصبح كالعجينة المتماسكة واللينّة، ثم نضع المزيج على الوجه حتى الرقبة، ونتركه على البشرة لمدة عشرون دقيقة، حتى يجف ونعمل على فركه بأطراف الأصابع بهدوء ونغسل الوجه بالماء والصابون، ويمكننا عمل هذه الخلطة مرة إسبوعياً لتُضفي على البشرة الحيوية والتألق والنضارة.
  •  ماسك الترمس لتبييص البشرة والجلد:
    يتم خلط ملعقتان كبيرتان من الترمس المطحون مع نصف كأس من الحليب وملعقة صغيرة من ماء الورد، ليصبح لدينا مزيج كالعجينة، حيث نقوم بوضعه على الوجه لمدة ثلث ساعة ليتم غسله بالماء والصابون، لنرى حينها بأن البشرة اكتسبت ملمساً ناعماً وبياضاً ناصعاً، ولا بأس من تكرار وضع هذا الخليط على البشرة مرتين إسبوعياً على الأقل.