التبرع بالدم يُعرف التبرع بالدم على أنه أحد الإجراءات الطبية التي يمكن من خلاله نقل دم شخص سليم إلى شخص آخر مريض يحتاج له ويكون التبرع بشكل تطوعي لا إجباري، حيث تتم عملية التبرع من خلال تجميع الدم السليم في داخل كيس طبي مُتصل بإبرة ويجب أن يحتوي الكيس على مادة مانعة للتجلط ومن ثم توصل هذه الإبرة في الوريد في الذراع ليتم استخراج الدم اللازم تحت رعاية طبية مُباشرة، وتتم هذه العملية في فترة زمنية مدتها من خمس إلى عشر دقائق، ويمكن لجميع الأشخاص التبرع في الدم وبالأخص المدخنين فهو مفيد لهم، وفي هذا المقال سيتم التعرف على فوائد التبرع بالدم للمدخنين. فوائد التبرع بالدم للمدخنين يَعتقد الكثير من الناس بأن الشخص المدخن لا يمكنه التبرع في الدم الخاص به لأنه مُلوث، ولكن الحقيقة تقول بأن دم هذا الشخص ليس ملوث ويمكنه التبرع به لما له من العديد من الفوائد تجاهه، وفيما يأتي بيان لتلك الفوائد: يُفيد التبرع بالدم الشخص المُدخن بشكل كبير فهو قادر على إعطائه الشعور بالراحة الشديدة وبالأخص أثناء النوم. تَستطيع هذه العملية تخليص جسم المدخن من أول أكسيد الكربون وأيضًا من ثاني أكسيد الكربون الناتج بسبب التدخين المُستمر. يَزيد من قدرة جسم المدخن على استيعاب الأكسجين، كما أنه قادر على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء في جسمه. فوائد التبرع بالدم بشكل عام يَسعى الكثير من الأفراد للتبرع في الدم بين الحين والآخر لما له من مجموعة كبيرة من الفوائد التي يُقدمها للجسم، وفيما يأتي توضيح لتلك الفوائد: يُساعد التبرع في الدم بين الحين والآخر في علاج بعض الحالات المرضية وكذلك منع حدوث مُضاعفات لها، ومن هذه الحالات الزيادة غير الطبيعية في عدد كريات الدم الحمراء. تَنشيط نُخاع العظم الخاص بالمُتبرع من أجل إنتاج صفائح دموية وكريات دم حمراء وكريات دم بيضاء جديدة. تُساعد هذه العملية على تنشيط الدورة الدموية في جسم المُتبرع. شروط التبرع بالدم يمكن للعديد من الأفراد التبرع في الدم للأشخاص المرضى ولكن يوجد فئة قليلة منهم لا يُمكنها التبرع، وذلك لأن التبرع في الدم له مجموعة من الشروط تأتي على النحو التالي: من أهم الشروط الخاصة بتبرع الدم هو ألا يُعاني الشخص الراغب في التبرع من فقر دم حاد. يجب أن يكون عمر المُتبرع واقع بين الثامنة عشر والخمسة وستين سنة. يجب أن يكون دم المُتبرع خالي من الأمراض الوراثية التي تتعلق بالدم. يجب أن تكون صحة الفرد المُتبرع جيدة، كما يجب أن لا يقل وزنه عن خمسين كيلو جرام.

فوائد التبرع بالدم للمدخنين

فوائد التبرع بالدم للمدخنين

بواسطة: - آخر تحديث: 29 مايو، 2018

التبرع بالدم

يُعرف التبرع بالدم على أنه أحد الإجراءات الطبية التي يمكن من خلاله نقل دم شخص سليم إلى شخص آخر مريض يحتاج له ويكون التبرع بشكل تطوعي لا إجباري، حيث تتم عملية التبرع من خلال تجميع الدم السليم في داخل كيس طبي مُتصل بإبرة ويجب أن يحتوي الكيس على مادة مانعة للتجلط ومن ثم توصل هذه الإبرة في الوريد في الذراع ليتم استخراج الدم اللازم تحت رعاية طبية مُباشرة، وتتم هذه العملية في فترة زمنية مدتها من خمس إلى عشر دقائق، ويمكن لجميع الأشخاص التبرع في الدم وبالأخص المدخنين فهو مفيد لهم، وفي هذا المقال سيتم التعرف على فوائد التبرع بالدم للمدخنين.

فوائد التبرع بالدم للمدخنين

يَعتقد الكثير من الناس بأن الشخص المدخن لا يمكنه التبرع في الدم الخاص به لأنه مُلوث، ولكن الحقيقة تقول بأن دم هذا الشخص ليس ملوث ويمكنه التبرع به لما له من العديد من الفوائد تجاهه، وفيما يأتي بيان لتلك الفوائد:

  • يُفيد التبرع بالدم الشخص المُدخن بشكل كبير فهو قادر على إعطائه الشعور بالراحة الشديدة وبالأخص أثناء النوم.
  • تَستطيع هذه العملية تخليص جسم المدخن من أول أكسيد الكربون وأيضًا من ثاني أكسيد الكربون الناتج بسبب التدخين المُستمر.
  • يَزيد من قدرة جسم المدخن على استيعاب الأكسجين، كما أنه قادر على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء في جسمه.

فوائد التبرع بالدم بشكل عام

يَسعى الكثير من الأفراد للتبرع في الدم بين الحين والآخر لما له من مجموعة كبيرة من الفوائد التي يُقدمها للجسم، وفيما يأتي توضيح لتلك الفوائد:

  • يُساعد التبرع في الدم بين الحين والآخر في علاج بعض الحالات المرضية وكذلك منع حدوث مُضاعفات لها، ومن هذه الحالات الزيادة غير الطبيعية في عدد كريات الدم الحمراء.
  • تَنشيط نُخاع العظم الخاص بالمُتبرع من أجل إنتاج صفائح دموية وكريات دم حمراء وكريات دم بيضاء جديدة.
  • تُساعد هذه العملية على تنشيط الدورة الدموية في جسم المُتبرع.

شروط التبرع بالدم

يمكن للعديد من الأفراد التبرع في الدم للأشخاص المرضى ولكن يوجد فئة قليلة منهم لا يُمكنها التبرع، وذلك لأن التبرع في الدم له مجموعة من الشروط تأتي على النحو التالي:

  • من أهم الشروط الخاصة بتبرع الدم هو ألا يُعاني الشخص الراغب في التبرع من فقر دم حاد.
  • يجب أن يكون عمر المُتبرع واقع بين الثامنة عشر والخمسة وستين سنة.
  • يجب أن يكون دم المُتبرع خالي من الأمراض الوراثية التي تتعلق بالدم.
  • يجب أن تكون صحة الفرد المُتبرع جيدة، كما يجب أن لا يقل وزنه عن خمسين كيلو جرام.