البوملي البوملي أو الشادوك (Pomelo) هي من الحمضيات المنتمية لفصيلة السذابية التي تنتشر في فصل الشتاء، واشتهرت بإسم السندي في العراق، قشرته سميكة جداً وداخلها لون برتقالي مائل إلى الأصفر، وهي فاكهة تتميز بخصائصها المنعشة وطعمها السكري اللذيذ، ومن أهم المصادر الغنية بالمعادن وغنية بالفيتامينات، حيث تنمو في العديد من الدول الشرقية مثل الصين واليابان، والموطن الأصلي للبوملي هو جنوب شرق آسيا، وهناك عدّة أنواع من البوملي البيضاء أو الحمراء أو الزهرية. وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد البوملي. فوائد البوملي تحتوي قشرة البوملي على كمية كبيرة من بيوفلافونويد، التي تسهم في وقف انتشار الخلايا السرطانية، حيث تدعم الجسم بهرمون الأستروجين بكميات الإضافية. يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C فهو فعّال في تعزيز اللياقة البدنية من خلال تنشيط الجسم، والمحافظة على صحة مرونة الشرايين. يساعد في التئام الجروح بسرعة. المحافظة على صحة وسلامة اللسان واللثة. تحمي الجسم من الإصابة بهشاشة العظام وذلك لأنها تحتوي على فيتامين C. تمنع الشد العضلي في الرجلين. تمنع من الإصابة بعدوى المسالك البولية. خفض من نسبة الكوليسترول في الدم، وتعزز من القدرة على منع أكسدته في الدم. المحافظة على سلامة القلب. يقلل من عوامل الإصابة بمرض الشريان التاجي. تقي الجسم من الإصابة بالأنيميا؛ وهي تحدث بسبب انخفاض تركيز الهيموغلوبين عن مستواه الطبيعي. يمدّ الجسم بالمناعة. يعد البوملي منجماً من الفيتامينات التي تخلّص من أنواع كبيرة من السرطانات والسكري وأمراض القلب التاجية. يساعد في تنقية الهضم عن طريق الاستجابة ومعادلة القلوية واستعادتها بعد عملية الهضم في المعدة. المساعدة على فقدان الوزن، من خلال وجود إنزيم حرق الدهون الذي يعمل على امتصاص والتقليل من النشأ والسكر والدهون في الجسم. مقاوم لأعراض السكري والحمى والأرق والتهاب الحلق والبنكرياس وأنواع مختلفة من السرطانات لاحتوائها على البكتين. يخفض من تراكم السموم في الشرايين ويطهر الشوائب العالقة بها. تطهير كريات الدم الحمراء، حيث تعتبر عامل مهم لجسم صحي خال من الأمراض، وبالتالي تبقى كريات الدم الحمراء تنقل الأكسجين وهو خال من السموم والشوائب. غني بالنحاس، والبوتاسيوم، والزنك، والحديد. أضرار البوملي الضرر الوحيد الموجود في البوملي أنه يتعارض البوملي مع امتصاص بعض الأدوية، حيث أنه يتعارض مع أنزيمات الكبد التي تستهدف أنواعاً معينة من الأدوية وخاصةً المضادات الحيوية، وأدوية ضغط الدم، وأمراض القلب، وعقاقير الستاتين التي تخفض الكوليسترول، ومضادات الكآبة. لذلك يوصى الأشخاص المصابون بأمراض الكلى والكبد الحذر من تناول البوملي وذلك لغناه بعنصر البوتاسيوم. للمزيد من المعلومات ننصحك بمشاهدة الفيديو التالي:

فوائد البوملي

فوائد البوملي

بواسطة: - آخر تحديث: 12 مارس، 2018

تصفح أيضاً

البوملي

البوملي أو الشادوك (Pomelo) هي من الحمضيات المنتمية لفصيلة السذابية التي تنتشر في فصل الشتاء، واشتهرت بإسم السندي في العراق، قشرته سميكة جداً وداخلها لون برتقالي مائل إلى الأصفر، وهي فاكهة تتميز بخصائصها المنعشة وطعمها السكري اللذيذ، ومن أهم المصادر الغنية بالمعادن وغنية بالفيتامينات، حيث تنمو في العديد من الدول الشرقية مثل الصين واليابان، والموطن الأصلي للبوملي هو جنوب شرق آسيا، وهناك عدّة أنواع من البوملي البيضاء أو الحمراء أو الزهرية. وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد البوملي.

فوائد البوملي

  • تحتوي قشرة البوملي على كمية كبيرة من بيوفلافونويد، التي تسهم في وقف انتشار الخلايا السرطانية، حيث تدعم الجسم بهرمون الأستروجين بكميات الإضافية.
  • يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C فهو فعّال في تعزيز اللياقة البدنية من خلال تنشيط الجسم، والمحافظة على صحة مرونة الشرايين.
  • يساعد في التئام الجروح بسرعة.
  • المحافظة على صحة وسلامة اللسان واللثة.
  • تحمي الجسم من الإصابة بهشاشة العظام وذلك لأنها تحتوي على فيتامين C.
  • تمنع الشد العضلي في الرجلين.
  • تمنع من الإصابة بعدوى المسالك البولية.
  • خفض من نسبة الكوليسترول في الدم، وتعزز من القدرة على منع أكسدته في الدم.
  • المحافظة على سلامة القلب.
  • يقلل من عوامل الإصابة بمرض الشريان التاجي.
  • تقي الجسم من الإصابة بالأنيميا؛ وهي تحدث بسبب انخفاض تركيز الهيموغلوبين عن مستواه الطبيعي.
  • يمدّ الجسم بالمناعة.
  • يعد البوملي منجماً من الفيتامينات التي تخلّص من أنواع كبيرة من السرطانات والسكري وأمراض القلب التاجية.
  • يساعد في تنقية الهضم عن طريق الاستجابة ومعادلة القلوية واستعادتها بعد عملية الهضم في المعدة.
  • المساعدة على فقدان الوزن، من خلال وجود إنزيم حرق الدهون الذي يعمل على امتصاص والتقليل من النشأ والسكر والدهون في الجسم.
  • مقاوم لأعراض السكري والحمى والأرق والتهاب الحلق والبنكرياس وأنواع مختلفة من السرطانات لاحتوائها على البكتين.
  • يخفض من تراكم السموم في الشرايين ويطهر الشوائب العالقة بها.
  • تطهير كريات الدم الحمراء، حيث تعتبر عامل مهم لجسم صحي خال من الأمراض، وبالتالي تبقى كريات الدم الحمراء تنقل الأكسجين وهو خال من السموم والشوائب.
  • غني بالنحاس، والبوتاسيوم، والزنك، والحديد.

أضرار البوملي

الضرر الوحيد الموجود في البوملي أنه يتعارض البوملي مع امتصاص بعض الأدوية، حيث أنه يتعارض مع أنزيمات الكبد التي تستهدف أنواعاً معينة من الأدوية وخاصةً المضادات الحيوية، وأدوية ضغط الدم، وأمراض القلب، وعقاقير الستاتين التي تخفض الكوليسترول، ومضادات الكآبة. لذلك يوصى الأشخاص المصابون بأمراض الكلى والكبد الحذر من تناول البوملي وذلك لغناه بعنصر البوتاسيوم.

للمزيد من المعلومات ننصحك بمشاهدة الفيديو التالي: