البوتاسيوم فوائد البوتاسيوم للنبات لا حصر لها، حيث أنه يعتبر عنصرًا بارزًا لبقاء النبات على قيد الحياة، والبوتاسيوم هو عنصر غذائي غني بالمعادن وأساسي في النبات، ويجب توفره بكميات كبيرة في الخلايا الحية للنبات، من أجل النمو السليم واستنساخ النبات، حيث يعتبر البوتاسيوم في المرتبة الثانية بعد النيتروجين، عندما يتعلق الأمر بالمغذيات التي يتطلبها النبات، وهو من المغذيات عالية الجودة، فهو يؤثر على شكل النبات وحجمه، ولونه وطعمه، وهنا تظهر فوائد البوتاسيوم للنبات جلية، حيث يقوم النبات بامتصاص البوتاسيوم بشكله K2O، وتقوم الأنسجة بتحليله، إلى شكل أكثر حيوية، ويتم امتصاصه على شكله الأيوني +K. فوائد البوتاسيوم للنبات هذه الفقرة مخصصة للتعرف على فوائد البوتاسيوم للنبات، حيث يحتوي البوتاسيوم على الكثير من الفوائد المختلفة للنبات. يدخل في عملية التركيب الضوئي، أي في تنظيم استجابة النباتات للضوء. ينظم البوتاسيوم فتح وإغلاق المسامات في النبات، وبالتالي ينظم امتصاص CO2. يعمل البوتاسيوم على تنشيط الإنزيمات، وهو ضروري لإنتاج الأدينوزين ثلاثي الفوسفات، وهو مصدر طاقة مهم للعديد من العمليات البيوكيميائية التي تحدث في النبات. يلعب دورًا مهمًا في العمليات الفسيولوجية للنبات. يلعب البوتاسيوم دورًا رئيسيًا في تنظيم المياه في النبات، ويؤثر في امتصاص الماء والمغذيات والبروتينات من خلال جذور النبات إلى الأوراق عبر الجذع، وفقدانها من خلال المسام. يقوم بتحسن مقاومة النبات للجفاف. البوتاسيوم مهم في تكوين البروتين والنشا في النبات، كذلك يقوم بتنشيط الإنزيم المسؤول عن هذه العملية. يعتبرًا مسؤولًا بشكل رئيسي، عن تنشيط العديد من الإنزيمات المتعلقة في نمو النبات. أعراض نقص البوتاسيوم اصفرار هوامش الأوراق، أو ما يسمى باحتراق الأوراق، هو واحد من الأعراض الأولى لنقص البوتاسيوم، وتظهر هذه الأعراض في الأوراق الوسطى والسفلى. النمو البطيء أو التقزمي، حيث يعتبر البوتاسيوم عنصر مهم لتحفيز نمو النباتات، ونقصه يقلل من فرص نمو النباتات بشكل سليم. ضعف مقاومة النباتات لتغير درجات الحرارة والجفاف، وسيؤدي امتصاص البوتاسيوم بشكل سيء، إلى انخفاض تدفق الماء في الجذور، وهذا سيجعل النباتات أكثر عرضة لتغيرات الجفاف والحرارة.  تساقط الأوراق، يؤدي نقص البوتاسيوم، في النباتات إلى فقدان أوراقها، في وقت قصير، تتحول الأوراق إلى الأصفر ثم البني ثم تبدأ بالتساقط الواحدة تلو والأخرى. مقاومة ضعيف للآفات والأمراض. ضعف الجذور وحدوث مشاكل صحية في الجذور. تفاوت في نضج الثمار. العوامل التي تساعد على امتصاص البوتاسيوم بالرغم من فوائد البوتاسيوم للنبات، يبقى هناك عدة عوامل ليتم امتصاص البوتاسيوم كما ينبغي، من قبل النبات وبشكل سليم. معدل التنفس من قبل النبات. معدل الطاقة، التي ينتجها الأدينوزين ثلاثي الفوسفات.

فوائد البوتاسيوم للنبات

فوائد البوتاسيوم للنبات

بواسطة: - آخر تحديث: 19 أبريل، 2018

البوتاسيوم

فوائد البوتاسيوم للنبات لا حصر لها، حيث أنه يعتبر عنصرًا بارزًا لبقاء النبات على قيد الحياة، والبوتاسيوم هو عنصر غذائي غني بالمعادن وأساسي في النبات، ويجب توفره بكميات كبيرة في الخلايا الحية للنبات، من أجل النمو السليم واستنساخ النبات، حيث يعتبر البوتاسيوم في المرتبة الثانية بعد النيتروجين، عندما يتعلق الأمر بالمغذيات التي يتطلبها النبات، وهو من المغذيات عالية الجودة، فهو يؤثر على شكل النبات وحجمه، ولونه وطعمه، وهنا تظهر فوائد البوتاسيوم للنبات جلية، حيث يقوم النبات بامتصاص البوتاسيوم بشكله K2O، وتقوم الأنسجة بتحليله، إلى شكل أكثر حيوية، ويتم امتصاصه على شكله الأيوني +K.

فوائد البوتاسيوم للنبات

هذه الفقرة مخصصة للتعرف على فوائد البوتاسيوم للنبات، حيث يحتوي البوتاسيوم على الكثير من الفوائد المختلفة للنبات.

  • يدخل في عملية التركيب الضوئي، أي في تنظيم استجابة النباتات للضوء.
  • ينظم البوتاسيوم فتح وإغلاق المسامات في النبات، وبالتالي ينظم امتصاص CO2.
  • يعمل البوتاسيوم على تنشيط الإنزيمات، وهو ضروري لإنتاج الأدينوزين ثلاثي الفوسفات، وهو مصدر طاقة مهم للعديد من العمليات البيوكيميائية التي تحدث في النبات.
  • يلعب دورًا مهمًا في العمليات الفسيولوجية للنبات.
  • يلعب البوتاسيوم دورًا رئيسيًا في تنظيم المياه في النبات، ويؤثر في امتصاص الماء والمغذيات والبروتينات من خلال جذور النبات إلى الأوراق عبر الجذع، وفقدانها من خلال المسام.
  • يقوم بتحسن مقاومة النبات للجفاف.
  • البوتاسيوم مهم في تكوين البروتين والنشا في النبات، كذلك يقوم بتنشيط الإنزيم المسؤول عن هذه العملية.
  • يعتبرًا مسؤولًا بشكل رئيسي، عن تنشيط العديد من الإنزيمات المتعلقة في نمو النبات.

أعراض نقص البوتاسيوم

  • اصفرار هوامش الأوراق، أو ما يسمى باحتراق الأوراق، هو واحد من الأعراض الأولى لنقص البوتاسيوم، وتظهر هذه الأعراض في الأوراق الوسطى والسفلى.
  • النمو البطيء أو التقزمي، حيث يعتبر البوتاسيوم عنصر مهم لتحفيز نمو النباتات، ونقصه يقلل من فرص نمو النباتات بشكل سليم.
  • ضعف مقاومة النباتات لتغير درجات الحرارة والجفاف، وسيؤدي امتصاص البوتاسيوم بشكل سيء، إلى انخفاض تدفق الماء في الجذور، وهذا سيجعل النباتات أكثر عرضة لتغيرات الجفاف والحرارة.
  •  تساقط الأوراق، يؤدي نقص البوتاسيوم، في النباتات إلى فقدان أوراقها، في وقت قصير، تتحول الأوراق إلى الأصفر ثم البني ثم تبدأ بالتساقط الواحدة تلو والأخرى.
  • مقاومة ضعيف للآفات والأمراض.
  • ضعف الجذور وحدوث مشاكل صحية في الجذور.
  • تفاوت في نضج الثمار.

العوامل التي تساعد على امتصاص البوتاسيوم

بالرغم من فوائد البوتاسيوم للنبات، يبقى هناك عدة عوامل ليتم امتصاص البوتاسيوم كما ينبغي، من قبل النبات وبشكل سليم.

  • معدل التنفس من قبل النبات.
  • معدل الطاقة، التي ينتجها الأدينوزين ثلاثي الفوسفات.