البحث عن مواضيع

يعتبر البطيخ من الفواكه التي تُنصح المراة الحامل في تناولها لفائدتها الصحية المُغذيّة والمنعشة، والأهم من ذلك تزويد الجسم بالطَّاقة، ويُصنّف البطيخ كمصدر مهم للفيتامنيات المهمة مثل فيتامين(A,B6) ويحوي معادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، وغني بالألياف، والجدير بالذكر أنه هناك مجموعة كبيرة من فوائد البطيخ للحامل خاصة في الأشهر الأولى، لدوره الفعال في حل العديد من المشاكل التي قد تُعانيها منها الحامل،كما وتتنوع الطرق التي تتبعها الحامل في تناول البطيخ بمتعة ولذة، فتستطيع الحامل تناول شراب البطيخ صباحاً لمنع التعرض للغثيان الصباحي، وإضافته لأطباق السلطة، وعمل طبق إضافي جانبي مع وجبات الغداء. فوائد البطيخ للحامل البطيخ سهل الهضم وطريّ على المعدة، مما يُخففّ حرقة المعدة التي تواجه الحامل وتُسبّب لها مشاكل هضميّة مثل حرقة وحموضة في المعدة، فيساعد البطيخ توقف هذه المشكلات ومنحها شعور مريح ومنعش. يُساعد البطيخ في تقليل تورّم القدمين والأيدي عند السيدة الحامل، لإحتوائه على كميات كبيرة من الماء التي تُساعد في تخفيف وتقليل الإنسدادات الحاصلة في العضلات والأوردة. يُخفّف من الشعور بالغثيان الصباحي، فتناول البطيخ يُعطي شعور بالنشاط والإنتعاش، الذي يدعم الحامل في بداية يومها بأفضل صحة  ويخلصها من الغثيان. تناول البطيخ للحامل يمنع حدوث ظاهرة الجفاف لها لإحتوائه تقريباً على 90% من الماء، لذلك ينُصح دائماً لكل السيدات الحوامل تناول كميّات كبيرة من السوائل التي تُحارب الجفاف الذي ينتج عنه تقلصات تؤدي إلى ولادة مبكرة. البطيخ يعمل على تقليل ألم تقلصات العضلات التي تتعرض لها الحامل في فترة الحمل، مثل زيادة الهرمونات المُسبّبة لألم العضلات، وزيادة الوزن، إذ أن البطيخ  يدعم جسم الحامل على التكيّف مع هذه التغييرات وتقليل ألم العضلات. تعاني معظم الحوامل من مشكلة التصبغّات الظاهرة على الجسم، فالبطيخ يُساعد في تنشيط الأمعاء والمعدة وتسهيل الهضم، مما ينعكس بشكل إيجابي في المُحافظة على صفاء الوجه وعدم ظهور التصبغّات، فهذه التصبغات تنتج عن فقدان الجسم القدرة التخلص من السموم والفضلات. مخاطر تناول البطيخ للحامل بالرغم من الفوائد العديدة التي ذكرناها لتناول الحامل للبطيخ ،إلا ان هناك تحذيرات يجب على المرأة الحامل مراعاتها تتمثل فيما يلي:- يوجد في البطيخ كميات كبيرة من الجلوكوز الذي يؤدي لإرتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، لهذا يُنصح بعدم الإكثار من تناول البطيخ. تناول البطيخ يحافظ على صحة الأعضاء الداخلية للجسم، حيث يعمل على تنقية الجسم من السموم والفضلات، إلا أن الجسم بحاجة إلى المُغذيّات الأخرى غير البطيخ، التي يعمل البطيخ على التخلص منها وإخراج هذه المواد الغذائية المهمة للجسم. قد تواجه الحامل مشاكل في المعدة، بسبب تلف البطيخ، بسوء الحفظ وتركه مكشوفاً لمدة طويلة، مما يتسبّب للحامل بمشاكل هضمية وحدوث القيؤ والغثيان. المراجع :    1     2

فوائد البطيخ للحامل

فوائد البطيخ للحامل
بواسطة: - آخر تحديث: 15 مارس، 2017

يعتبر البطيخ من الفواكه التي تُنصح المراة الحامل في تناولها لفائدتها الصحية المُغذيّة والمنعشة، والأهم من ذلك تزويد الجسم بالطَّاقة، ويُصنّف البطيخ كمصدر مهم للفيتامنيات المهمة مثل فيتامين(A,B6) ويحوي معادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، وغني بالألياف، والجدير بالذكر أنه هناك مجموعة كبيرة من فوائد البطيخ للحامل خاصة في الأشهر الأولى، لدوره الفعال في حل العديد من المشاكل التي قد تُعانيها منها الحامل،كما وتتنوع الطرق التي تتبعها الحامل في تناول البطيخ بمتعة ولذة، فتستطيع الحامل تناول شراب البطيخ صباحاً لمنع التعرض للغثيان الصباحي، وإضافته لأطباق السلطة، وعمل طبق إضافي جانبي مع وجبات الغداء.

فوائد البطيخ للحامل

  • البطيخ سهل الهضم وطريّ على المعدة، مما يُخففّ حرقة المعدة التي تواجه الحامل وتُسبّب لها مشاكل هضميّة مثل حرقة وحموضة في المعدة، فيساعد البطيخ توقف هذه المشكلات ومنحها شعور مريح ومنعش.
  • يُساعد البطيخ في تقليل تورّم القدمين والأيدي عند السيدة الحامل، لإحتوائه على كميات كبيرة من الماء التي تُساعد في تخفيف وتقليل الإنسدادات الحاصلة في العضلات والأوردة.
  • يُخفّف من الشعور بالغثيان الصباحي، فتناول البطيخ يُعطي شعور بالنشاط والإنتعاش، الذي يدعم الحامل في بداية يومها بأفضل صحة  ويخلصها من الغثيان.
  • تناول البطيخ للحامل يمنع حدوث ظاهرة الجفاف لها لإحتوائه تقريباً على 90% من الماء، لذلك ينُصح دائماً لكل السيدات الحوامل تناول كميّات كبيرة من السوائل التي تُحارب الجفاف الذي ينتج عنه تقلصات تؤدي إلى ولادة مبكرة.
  • البطيخ يعمل على تقليل ألم تقلصات العضلات التي تتعرض لها الحامل في فترة الحمل، مثل زيادة الهرمونات المُسبّبة لألم العضلات، وزيادة الوزن، إذ أن البطيخ  يدعم جسم الحامل على التكيّف مع هذه التغييرات وتقليل ألم العضلات.
  • تعاني معظم الحوامل من مشكلة التصبغّات الظاهرة على الجسم، فالبطيخ يُساعد في تنشيط الأمعاء والمعدة وتسهيل الهضم، مما ينعكس بشكل إيجابي في المُحافظة على صفاء الوجه وعدم ظهور التصبغّات، فهذه التصبغات تنتج عن فقدان الجسم القدرة التخلص من السموم والفضلات.

مخاطر تناول البطيخ للحامل

بالرغم من الفوائد العديدة التي ذكرناها لتناول الحامل للبطيخ ،إلا ان هناك تحذيرات يجب على المرأة الحامل مراعاتها تتمثل فيما يلي:-

  • يوجد في البطيخ كميات كبيرة من الجلوكوز الذي يؤدي لإرتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، لهذا يُنصح بعدم الإكثار من تناول البطيخ.
  • تناول البطيخ يحافظ على صحة الأعضاء الداخلية للجسم، حيث يعمل على تنقية الجسم من السموم والفضلات، إلا أن الجسم بحاجة إلى المُغذيّات الأخرى غير البطيخ، التي يعمل البطيخ على التخلص منها وإخراج هذه المواد الغذائية المهمة للجسم.
  • قد تواجه الحامل مشاكل في المعدة، بسبب تلف البطيخ، بسوء الحفظ وتركه مكشوفاً لمدة طويلة، مما يتسبّب للحامل بمشاكل هضمية وحدوث القيؤ والغثيان.

المراجع :    1     2

مواضيع من نفس التصنيف