البطيخ الأحمر، أشهر الفواكه الصيفية وأكثرها لذةً، ويوجد منه انواع عدة، ويعتبر البطيخ الأحمر من أنواع الفواكه التي يتناولها الناس كثيراً نظراً لطعمه اللذيذ وفوائده الكثيرة وانتشاره بكثرة في معظم مناطق العالم، ويحتوي البطيخ الأحمر على نسبةٍ كبيرةٍ من الماء، كما يحتوي على السكريات الطبيعية والكربوهيدرات بنسبةٍ منخفضة، ويحتوي أيضاً على السعرات الحرارية، والعديد من الفيتامينات المهمة للجسم، ويوصي به الأطباء وخبراء التغذية للمرضى المصابين بالسكري، ويحثونهم على إدخاله ضمن نظامهم الغذائي. فوائد البطيخ الأحمر لمرضى السكري يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ المهم جداً لصحة خلايا الجسم وصحة العينين، مما يمنع إصابة العيون بالأمراض الناتجة عن السكري. يحتوي على فيتامين ج الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية الذي يقي الجسم من الإصابة بالالتهابات، ويزيد من مناعة مريض السكري ضد الأمراض المعدية. يحتوي على فيتامين ب1، وفيتامين ب6 اللذان يرفعان من مستوى الطاقة العالي في الجسم، مما يقوي الأعصاب الطرفية لدى مريض السكري، ويقيه من الإصابة بالعديد من المضاعفات الخطيرة. يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يحافظ على ضغط دم متوازن، كما ينظم الدورة الدموية عند مريض السكري ويزيد من تنظيم النبضات العصبية لديه. يخلو من أي وجود للدهون والكوليسترول، وهذا مهم جدا لمريض السكري الذي يجب أن يكون طعامه متوازناً وخالٍ قدر الإمكان من هذه المواد الضارة. يحتوي على سكريات بسيطة لا تسبب ارتفاع السكر في الدم، كما أن محتواه من السعرات الحرارية منخفض، وهذا يدعم جسم مريض السكري ويمنع إصابته بالسمنة. يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية المهمة جداً لمريض السكري، كما تحافظ على سلامة جهازه الهضمي. يحتوي على نسبة قليلة جداً من الكربوهيدرات، وهذا مهم جداً لمريض السكري. يحتوي على نسبةٍ عالية من الليكوبين الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية الذي يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية كما يمنع حدوث اضطرابات في الدورة الدموية، والتي تحدث عادةً عند مريض السكري. يقدم الترطيب العميق للجسم ويمنع جفافه، ويُطفئ الشعور بالعطش، خصوصاً أن مرضى السكري يُصابون بالعطش كثيراً، كما يحافظ البطيخ الأحمر على نضارة البشرة وحيويتها ويمنع تقشرها، ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة عليها. ينقي الجسم من الفضلات والسموم. يعتبر البطيخ الأحمر من الخيارات الصحية والمفيدة جداً لمرضى السكري، ويعتبر من أفضل أنواع الفواكه لهم، ورغم هذا يجب تناوله باعتدال ودون إفراط حتى لا يرتفع مستوى السكر في الدم. المراجع 1 2

فوائد البطيخ الأحمر لمرضى السكري

فوائد البطيخ الأحمر لمرضى السكري

بواسطة: - آخر تحديث: 11 يوليو، 2017

البطيخ الأحمر، أشهر الفواكه الصيفية وأكثرها لذةً، ويوجد منه انواع عدة، ويعتبر البطيخ الأحمر من أنواع الفواكه التي يتناولها الناس كثيراً نظراً لطعمه اللذيذ وفوائده الكثيرة وانتشاره بكثرة في معظم مناطق العالم، ويحتوي البطيخ الأحمر على نسبةٍ كبيرةٍ من الماء، كما يحتوي على السكريات الطبيعية والكربوهيدرات بنسبةٍ منخفضة، ويحتوي أيضاً على السعرات الحرارية، والعديد من الفيتامينات المهمة للجسم، ويوصي به الأطباء وخبراء التغذية للمرضى المصابين بالسكري، ويحثونهم على إدخاله ضمن نظامهم الغذائي.

فوائد البطيخ الأحمر لمرضى السكري

  • يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ المهم جداً لصحة خلايا الجسم وصحة العينين، مما يمنع إصابة العيون بالأمراض الناتجة عن السكري.
  • يحتوي على فيتامين ج الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية الذي يقي الجسم من الإصابة بالالتهابات، ويزيد من مناعة مريض السكري ضد الأمراض المعدية.
  • يحتوي على فيتامين ب1، وفيتامين ب6 اللذان يرفعان من مستوى الطاقة العالي في الجسم، مما يقوي الأعصاب الطرفية لدى مريض السكري، ويقيه من الإصابة بالعديد من المضاعفات الخطيرة.
  • يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يحافظ على ضغط دم متوازن، كما ينظم الدورة الدموية عند مريض السكري ويزيد من تنظيم النبضات العصبية لديه.
  • يخلو من أي وجود للدهون والكوليسترول، وهذا مهم جدا لمريض السكري الذي يجب أن يكون طعامه متوازناً وخالٍ قدر الإمكان من هذه المواد الضارة.
  • يحتوي على سكريات بسيطة لا تسبب ارتفاع السكر في الدم، كما أن محتواه من السعرات الحرارية منخفض، وهذا يدعم جسم مريض السكري ويمنع إصابته بالسمنة.
  • يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية المهمة جداً لمريض السكري، كما تحافظ على سلامة جهازه الهضمي.
  • يحتوي على نسبة قليلة جداً من الكربوهيدرات، وهذا مهم جداً لمريض السكري.
  • يحتوي على نسبةٍ عالية من الليكوبين الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية الذي يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية كما يمنع حدوث اضطرابات في الدورة الدموية، والتي تحدث عادةً عند مريض السكري.
  • يقدم الترطيب العميق للجسم ويمنع جفافه، ويُطفئ الشعور بالعطش، خصوصاً أن مرضى السكري يُصابون بالعطش كثيراً، كما يحافظ البطيخ الأحمر على نضارة البشرة وحيويتها ويمنع تقشرها، ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة عليها.
  • ينقي الجسم من الفضلات والسموم.
  • يعتبر البطيخ الأحمر من الخيارات الصحية والمفيدة جداً لمرضى السكري، ويعتبر من أفضل أنواع الفواكه لهم، ورغم هذا يجب تناوله باعتدال ودون إفراط حتى لا يرتفع مستوى السكر في الدم.

المراجع 1 2