البرغل يعرف البرغل على أنه أحد أهمّ الأطعمة التي يُنصح باستخدامها في الوجبات الغذائية الخاصة بالحميات الغذائية، ويتمّ تحضير البرغل عن طريق سلق حبوب القمح وتجفيفها، ثمّ طحنها طحنًا خشنًا، والجدير بالذكر أن البرغل غني بالبروتينات والألياف ومجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات، وقد انتشر استخدامه في المطابخ العربية منذ قديم الزمن، ومن أشهر الأكلات التي يعدّ البرغل أحد أهم مكوناتها الأساسية، طبق التبولة الذي اشتهرت به بلاد الشام، وسيتم في هذا المقال تقديم أهم المعلومات عن فوائد البرغل للرجيم خاصةً، وفوائده  العامة الصحية بالتفصيل خلال هذا المقال. فوائد البرغل للرجيم يتميّز البرغل بكونه الغذاء الصحي الذي لا يسبّب أيّ مضاعفات صحية جراء تناوله، شرط أن تكون الكميات معتدلة دون الاكثار منه، وقد تمّ استخدام البرغل في الحميات الغذائية بغرض التقليل من استهلاك الجسم للأطعمة الأخرى التي تسبب زيادة في الوزن مثل الطحين والأرز والخبز الأبيض، ومن فوائد البرغل للرجيم ما يأتي: يساعد البرغل على التخلص من الوزن الزائد دون حدوث أي مضاعفات صحية؛ لقدرته على زيادة مقاومة الإنسولين في الجسم، وبالتالي تتم عملية التمثيل الغذائي بالشكل الصحيح دون أن يتم تخزين للدهون في الجسم. يساعد البرغل على التحكم وتثبيت الوزن أثناء الخضوع للحميات الغذائية؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على ذلك. يمنع البرغل الجسم الإحساس بالشبع. يساعد على تحسين عملية الهضم في المعدة وبالتالي يمنع الجسم من تخزين الدهون التي تسبب السمنة الزائدة. فوائد البرغل الصحية هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن يعود بها البرغل على الجسم عند تناولها، ومن أهمها ما يأتي: يحمي الجسم من خطر الاصابة بالأورام السرطانية. يساعد البرغل على تقوية جهاز المناعة، ويزيد من نشاطه في مقاومته للأمراض الفيروسية. يساعد في حماية القلب والشرايين من الاصابة بالأمراض. يعمل على حماية الجسم من الإصابة بمرض السكري، من خلال قدرته الفعالة في الحفاظ على معدل السكر في الدم ضمن الحدّ الطبيعي. يقلل من خطر الاصابة بمرض الإمساك أو عسر الهضم. يعالج مرض هشاشة العظام، ويساعد في رفع نسبة شفاء وجبر الكسور. يدخل في علاج مرض ففر الدم؛ لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر الحديد. يساعد في التخلص من حالات الاجهاد والتعب. يعالج الأمراض المتعلقة بالكلى مثل: التهاب الكلى والحصوات. يتحكم بمعدل الكولسترول في الدم ويمنع ارتفاعه. يدخل في علاج البواسير ويحمي من الاصابة به. يتحكم في معدلات ضغط الدم في الجسم. يعدّ الغذاء الأمثل للنساء الحوامل ويحميها من الإصابة بالإمساك أو البواسير.

فوائد البرغل للرجيم

فوائد البرغل للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: 22 أبريل، 2018

البرغل

يعرف البرغل على أنه أحد أهمّ الأطعمة التي يُنصح باستخدامها في الوجبات الغذائية الخاصة بالحميات الغذائية، ويتمّ تحضير البرغل عن طريق سلق حبوب القمح وتجفيفها، ثمّ طحنها طحنًا خشنًا، والجدير بالذكر أن البرغل غني بالبروتينات والألياف ومجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات، وقد انتشر استخدامه في المطابخ العربية منذ قديم الزمن، ومن أشهر الأكلات التي يعدّ البرغل أحد أهم مكوناتها الأساسية، طبق التبولة الذي اشتهرت به بلاد الشام، وسيتم في هذا المقال تقديم أهم المعلومات عن فوائد البرغل للرجيم خاصةً، وفوائده  العامة الصحية بالتفصيل خلال هذا المقال.

فوائد البرغل للرجيم

يتميّز البرغل بكونه الغذاء الصحي الذي لا يسبّب أيّ مضاعفات صحية جراء تناوله، شرط أن تكون الكميات معتدلة دون الاكثار منه، وقد تمّ استخدام البرغل في الحميات الغذائية بغرض التقليل من استهلاك الجسم للأطعمة الأخرى التي تسبب زيادة في الوزن مثل الطحين والأرز والخبز الأبيض، ومن فوائد البرغل للرجيم ما يأتي:

  • يساعد البرغل على التخلص من الوزن الزائد دون حدوث أي مضاعفات صحية؛ لقدرته على زيادة مقاومة الإنسولين في الجسم، وبالتالي تتم عملية التمثيل الغذائي بالشكل الصحيح دون أن يتم تخزين للدهون في الجسم.
  • يساعد البرغل على التحكم وتثبيت الوزن أثناء الخضوع للحميات الغذائية؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على ذلك.
  • يمنع البرغل الجسم الإحساس بالشبع.
  • يساعد على تحسين عملية الهضم في المعدة وبالتالي يمنع الجسم من تخزين الدهون التي تسبب السمنة الزائدة.

فوائد البرغل الصحية

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن يعود بها البرغل على الجسم عند تناولها، ومن أهمها ما يأتي:

  • يحمي الجسم من خطر الاصابة بالأورام السرطانية.
  • يساعد البرغل على تقوية جهاز المناعة، ويزيد من نشاطه في مقاومته للأمراض الفيروسية.
  • يساعد في حماية القلب والشرايين من الاصابة بالأمراض.
  • يعمل على حماية الجسم من الإصابة بمرض السكري، من خلال قدرته الفعالة في الحفاظ على معدل السكر في الدم ضمن الحدّ الطبيعي.
  • يقلل من خطر الاصابة بمرض الإمساك أو عسر الهضم.
  • يعالج مرض هشاشة العظام، ويساعد في رفع نسبة شفاء وجبر الكسور.
  • يدخل في علاج مرض ففر الدم؛ لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر الحديد.
  • يساعد في التخلص من حالات الاجهاد والتعب.
  • يعالج الأمراض المتعلقة بالكلى مثل: التهاب الكلى والحصوات.
  • يتحكم بمعدل الكولسترول في الدم ويمنع ارتفاعه.
  • يدخل في علاج البواسير ويحمي من الاصابة به.
  • يتحكم في معدلات ضغط الدم في الجسم.
  • يعدّ الغذاء الأمثل للنساء الحوامل ويحميها من الإصابة بالإمساك أو البواسير.