البحث عن مواضيع

ورد ذِكر الحسد في القرآن الكريم في سورة الفلق في قوله تعالى : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)، والعين حق على الإنسان وإمكانية حسد إنسان لآخر على ما يملكه واردة جداً، وخاصة من قبل الذين لا يملكون نفوساً راضية وقنوعة بما منحهم الله من هبات ونِعم وعطايا، وقد وهب الله تعالى عباده القرآن الكريم للتداوي به من العين والحسد والسحر عن طريق الرقية الشرعية والتي تتمثل بقراءة آيات ذكر بها الحسد والسحر والعين ، كما ذكر نبينا الكريم في سنته مجموعة من الأدعية التي تعالج العين والحسد والسحر وتقي منها. البخور للحسد أما فيما يخص استخدام البخور للحسد وغيره من البدع من أجل التداوي بها من الحسد والسحر والعين، فقد أجمع علماء المسلمين بأنَّه ليس لها أساس في الدين ولم توجد في سنة النبي صلى الله عليه وسلم. كما نهى العلماء عن استخدام البخور والمواد التي على شاكلته للتداوي بها من الحسد لتجنب الوقوع بالشرك، حيث أنَّ بعض الأشخاص يعتقدون خاطئين بأنَّ هذه المواد لها القدرة على إبعاد الشر وجلب الخير، وهذا أمر منافي للعقيدة الاسلامية، حيث أنَّ الله سبحانه وتعالى بيده كل شيء وهو الذي يدفع الشر ويجلب الخير للبشر، ويمكن التأكيد على ما سبق في قله تعالى بسورة التوبة الآية (51) "قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ"  ما هو البخور البخور هي مواد عطرية يتم خلطها من عدة مكونات لتنتِج مستحضراً جميل الرائحة. تمتاز البلاد العربية بأفضل أنواع البخور وعلى رأسها بخور العود والعنبر. من الممكن أن يتكون البخور من المنتجات العشبية الطبية والغذائية كالبابونج والحلبة والياسمين والنعناع وغيرها. تستخدم الكثير من البلدان التي تقوم على الحضارة الروحية البخور في معابدها ومقدساتها والقيام بطقوسها الدينية كالهند وسيرلانكا وبنغلادش وغيرها من بلدان آسيا أيضاً.   استخدام البخور المباح في الاسلام على الرغم من أن علماء المسلمين حذروا من استخدام البخور في الطقوس الدينية أو للتداوي بها من العين والحسد والسحر، إلا أنَّهم لم يحذروا من استخدامها في أمور أخرى. حيث يشرع للمسلم الاستفادة من خصائص البخور العطرية واستخدامه لتغيير رائحة المنزل أو للتخلص من الرطوبة فيه. طريقة استخدام البخور يمكن استخدام البخور بطريقة سهلة وبسيطة وهي وضعه على مصدر للحرارة سواء كان جمراً أو مدفأة كهربائية أو غيرها من مصادر الحرارة بشرط ألا يكون هناك لهب ناتج عن مصدر الحرارة. المراجع 1

فوائد البخور للحسد

فوائد البخور للحسد
بواسطة: - آخر تحديث: 3 أكتوبر، 2017

ورد ذِكر الحسد في القرآن الكريم في سورة الفلق في قوله تعالى : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)، والعين حق على الإنسان وإمكانية حسد إنسان لآخر على ما يملكه واردة جداً، وخاصة من قبل الذين لا يملكون نفوساً راضية وقنوعة بما منحهم الله من هبات ونِعم وعطايا، وقد وهب الله تعالى عباده القرآن الكريم للتداوي به من العين والحسد والسحر عن طريق الرقية الشرعية والتي تتمثل بقراءة آيات ذكر بها الحسد والسحر والعين ، كما ذكر نبينا الكريم في سنته مجموعة من الأدعية التي تعالج العين والحسد والسحر وتقي منها.

البخور للحسد

  • أما فيما يخص استخدام البخور للحسد وغيره من البدع من أجل التداوي بها من الحسد والسحر والعين، فقد أجمع علماء المسلمين بأنَّه ليس لها أساس في الدين ولم توجد في سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • كما نهى العلماء عن استخدام البخور والمواد التي على شاكلته للتداوي بها من الحسد لتجنب الوقوع بالشرك، حيث أنَّ بعض الأشخاص يعتقدون خاطئين بأنَّ هذه المواد لها القدرة على إبعاد الشر وجلب الخير، وهذا أمر منافي للعقيدة الاسلامية، حيث أنَّ الله سبحانه وتعالى بيده كل شيء وهو الذي يدفع الشر ويجلب الخير للبشر، ويمكن التأكيد على ما سبق في قله تعالى بسورة التوبة الآية (51) “قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ”

 ما هو البخور

  • البخور هي مواد عطرية يتم خلطها من عدة مكونات لتنتِج مستحضراً جميل الرائحة.
  • تمتاز البلاد العربية بأفضل أنواع البخور وعلى رأسها بخور العود والعنبر.
  • من الممكن أن يتكون البخور من المنتجات العشبية الطبية والغذائية كالبابونج والحلبة والياسمين والنعناع وغيرها.
  • تستخدم الكثير من البلدان التي تقوم على الحضارة الروحية البخور في معابدها ومقدساتها والقيام بطقوسها الدينية كالهند وسيرلانكا وبنغلادش وغيرها من بلدان آسيا أيضاً.

 

استخدام البخور المباح في الاسلام

  • على الرغم من أن علماء المسلمين حذروا من استخدام البخور في الطقوس الدينية أو للتداوي بها من العين والحسد والسحر، إلا أنَّهم لم يحذروا من استخدامها في أمور أخرى.
  • حيث يشرع للمسلم الاستفادة من خصائص البخور العطرية واستخدامه لتغيير رائحة المنزل أو للتخلص من الرطوبة فيه.

طريقة استخدام البخور

يمكن استخدام البخور بطريقة سهلة وبسيطة وهي وضعه على مصدر للحرارة سواء كان جمراً أو مدفأة كهربائية أو غيرها من مصادر الحرارة بشرط ألا يكون هناك لهب ناتج عن مصدر الحرارة.

المراجع

1