البحث عن مواضيع

يعتبر  الباذنجان من الخضروات الشعبية المنتشرة في مختلف بلدان العالم و في البلدان العربية ،وهو نوع من الخضروات الموسمية المعمرة، حيث تتميز نبتة الباذنجان بأوراقها الصوفية الكبيرة والأزهار ذات اللون البنفسجي، ويتميز ثماره باللون البنفسجي الداكن أو الأسود، ويتراوح طوله من 12 إلى 25 سم، كما أنه ينتمي إلى العائلة الباذنجانية وهو نبات حولي عشبي، وعلى الرغم من وجود أوقات معينة لزراعة الباذنجان فنجده متوفر في الأسواق طوال ايام السنة، والجدير بالذكر أنه اشتهر بفوائده وإستخداماته المتنوعة والعديدة في تحضير العديد من الأطباق الشهية واللذيذة، كما أن فوائد الباذنجان للرجيم عديدة و مختلفة لأنه غني بالمصادر الغذائية عالية القيمة. فوائد الباذنجان يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ ، ب ، ب2. ب6 ، والعناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور والنياسين وحمض الفوليك. يحتوي على نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية والألياف الضروية للجسم منها البروتينات والمواد الكربوهيدراتية. غنّي بالحديد الذي يساعد على التركيز وتحسين الحالة المزاجية. تحتوي قشور الباذنجان على مادة الأنثوسيانين وهي إحدى المواد المضادة للأكسدة. يحتوي على مضاد ميكروبي ومضاد للفيروسات وذلك لوجود مركبات الفينول وحامض الكلوروجينيك. يعتبر الباذنجان من أشهر الخضار التي تعتمد في المطبخ العربي و قد يجهل الكثير فوائده الكبيرة. مفيد لعلاج تصلب الشرايين والوقاية منه. يعمل على الوقاية من السمنة، لأنه يعمل على حرق السعرات الحرارية. مدر للبول ويساعد على شد عضلات المعدة. يخفف من آلام الصداع ويزيل رائحة العرق الكريهة. يمنع حدوث التقلصات العضلية. يحمي  خلايا الجسم من التلف التأكسدي الناتج عن معالجة الطعام  وأيضاً ثمار الباذنجان السوداء غنية بمضادات الأكسدة. يفيد الباذنجان الحوامل والبشرة وللرجيم. فوائد الباذنجان للرجيم يساعد على خفض الوزن حيث أنه قليل بالسعرات الحرارية. يحتوي على ألياف تتضمّن مادة البكتين ذات القدرة الفائقة على حرق الدهون الطبيعية في الجهاز الهضمي. يفضل أن يتناول مشوياً أو مسلوقاً ولا يفضل تناوله "مقلى" بسبب كمية الدهون التى يمتصها أثناء القلي تساعد على زيادة الوزن. غني بالألياف ومحتوى منخفض من الكربوهيدرات المنخفضة الذوبان ويعمل على التحكم في امتصاص الجلوكوز إذ ينصح مرضى السكر بتناول الباذنجان كنظام غذائي فهو يعالج مرض السكر من النوع الثاني. يطرد الماء الزائد في الجسم، ويفضل شرب ماء أو عصير الباذنجان، حيث يعمل على خفض الوزن و نسبة الكوليسترول في الدم. يساهم بشكل كبير في زيادة الاحساس بالشبع والتقليل من الشهية، وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم. بما أن الباذنجان غذاء عالي بالقيم الغذائية ومنخفض بالسعرات الحرارية ولا يحتوي على الدهون، لذا يجب إدراجه ضمن النظام الغذائي ليساهم في السيطرة على الوزن أو انزاله. المراجع:  1   2

فوائد الباذنجان للرجيم

فوائد الباذنجان للرجيم
بواسطة: - آخر تحديث: 23 فبراير، 2017

يعتبر  الباذنجان من الخضروات الشعبية المنتشرة في مختلف بلدان العالم و في البلدان العربية ،وهو نوع من الخضروات الموسمية المعمرة، حيث تتميز نبتة الباذنجان بأوراقها الصوفية الكبيرة والأزهار ذات اللون البنفسجي، ويتميز ثماره باللون البنفسجي الداكن أو الأسود، ويتراوح طوله من 12 إلى 25 سم، كما أنه ينتمي إلى العائلة الباذنجانية وهو نبات حولي عشبي، وعلى الرغم من وجود أوقات معينة لزراعة الباذنجان فنجده متوفر في الأسواق طوال ايام السنة، والجدير بالذكر أنه اشتهر بفوائده وإستخداماته المتنوعة والعديدة في تحضير العديد من الأطباق الشهية واللذيذة، كما أن فوائد الباذنجان للرجيم عديدة و مختلفة لأنه غني بالمصادر الغذائية عالية القيمة.

فوائد الباذنجان

  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ ، ب ، ب2. ب6 ، والعناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور والنياسين وحمض الفوليك.
  • يحتوي على نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية والألياف الضروية للجسم منها البروتينات والمواد الكربوهيدراتية.
  • غنّي بالحديد الذي يساعد على التركيز وتحسين الحالة المزاجية.
  • تحتوي قشور الباذنجان على مادة الأنثوسيانين وهي إحدى المواد المضادة للأكسدة.
  • يحتوي على مضاد ميكروبي ومضاد للفيروسات وذلك لوجود مركبات الفينول وحامض الكلوروجينيك.
  • يعتبر الباذنجان من أشهر الخضار التي تعتمد في المطبخ العربي و قد يجهل الكثير فوائده الكبيرة.
  • مفيد لعلاج تصلب الشرايين والوقاية منه.
  • يعمل على الوقاية من السمنة، لأنه يعمل على حرق السعرات الحرارية.
  • مدر للبول ويساعد على شد عضلات المعدة.
  • يخفف من آلام الصداع ويزيل رائحة العرق الكريهة.
  • يمنع حدوث التقلصات العضلية.
  • يحمي  خلايا الجسم من التلف التأكسدي الناتج عن معالجة الطعام  وأيضاً ثمار الباذنجان السوداء غنية بمضادات الأكسدة.
  • يفيد الباذنجان الحوامل والبشرة وللرجيم.

فوائد الباذنجان للرجيم

  • يساعد على خفض الوزن حيث أنه قليل بالسعرات الحرارية.
  • يحتوي على ألياف تتضمّن مادة البكتين ذات القدرة الفائقة على حرق الدهون الطبيعية في الجهاز الهضمي.
  • يفضل أن يتناول مشوياً أو مسلوقاً ولا يفضل تناوله “مقلى” بسبب كمية الدهون التى يمتصها أثناء القلي تساعد على زيادة الوزن.
  • غني بالألياف ومحتوى منخفض من الكربوهيدرات المنخفضة الذوبان ويعمل على التحكم في امتصاص الجلوكوز إذ ينصح مرضى السكر بتناول الباذنجان كنظام غذائي فهو يعالج مرض السكر من النوع الثاني.
  • يطرد الماء الزائد في الجسم، ويفضل شرب ماء أو عصير الباذنجان، حيث يعمل على خفض الوزن و نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يساهم بشكل كبير في زيادة الاحساس بالشبع والتقليل من الشهية، وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم.
  • بما أن الباذنجان غذاء عالي بالقيم الغذائية ومنخفض بالسعرات الحرارية ولا يحتوي على الدهون، لذا يجب إدراجه ضمن النظام الغذائي ليساهم في السيطرة على الوزن أو انزاله.

المراجع:  1   2