الإلكترونيات مع التطور الكبير للعلم أصبحت الإلكترونيات موجودة في كل بيت، وأصبح استخدامها متعدداً جدّاً ولا يمكن الاستغناء عنها، فالإلكترونيات تدخل في صلب حياة الإنسان من أبسط الأشياء التي يستخدمها وانتهاءً بأعقدها، ومن الأمثلة عليها التلفاز والراديو والكاميرات الرقمية والسيارات والطائرات والأجهزة الطبية والثلاجة والميكرويف والحواسيب، وغيرها الكثير من الأجهزة التي لا يمكن حصرها، وتتميز الإلكترونيات بأن لها إيجابيات كثيرة جدّاً، كما أن لها بعض السلبيات، وسنذكر في هذا المقال فوائد الإلكترونيات في حياتنا. فوائد الإلكترونيات في حياتنا وفَّرت على الناس الكثير من الوقت والجهد والمال، لأنها تستخدم في معظمها أنظمةً توفيريّة. سهلت حياة الناس وجعلتها أكثر سلاسةً وحيويةً، واختصرت المسافات بين الدول، كاستخدام الهواتف المحمولة والحواسيب الشخصية. سهلت عملية التواصل بين الأفراد والمجتمعات والدول، وعمقت الحوار وقاربت بين اللغات لاعتماد كثيرٍ منها على ميزات الترجمة. منحت الناس وسيلة للمتعة والترفيه، من خلال تطبيقات الألعاب الإلكترونية التي منحتها للناس لممارستها على الأجهزة الإلكترونية في أي وقتٍ يريدون. وفرت وسيلة تعليم سهلة للناس، وجعلت التواصل بين المعلم والطالب سهلاً جداً. طورت من المسيرة الطبية وسهلت سبل العلاج على المرضى، كما ساهمت في إنجاح العمليات الطبية وإجرائها بكل سهولة وسرعة وإتقان. ساهمت في حفظ الأمن والأمان والكشف عن الجرائم من خلال كاميرات التحكم والمراقبة. ساهمت في التقليل من حوادث السير من خلال الإشارات الضوئية وأجهزة ضبط السرعة والرادارات. ساعدت في الكشف عن الحرائق والسرقات والاختراقات الأمنية والتهريب من خلال أجهزة الإنذار المبكر. ساهمت في تطوير الصناعة والمصانع وتطوير الشبكات الحديثة التي تُساهم في تطوير الآلات المختلفة. سلبيّات الإلكترونيات تحتاج إلى معرفةٍ مسبقة لطريقة استخدامها، حيث أن الكثير من الناس يجهل كيفيّة الاستخدام الصحيحة للأجهزة الإلكترونية. تتعرَّض للتلف باستمرار وتحتاج إلى الصيانة. قللت من التواصل البصري والسمعي المباشر بين الناس وجعلت اعتمادهم الكبير في التواصل من خلال الأجهزة، مما زاد من العزلة الاجتماعية. سببت انتشار الكثير من العادات السيئة مثل سرقة البيانات الشخصية للأفراد واختراق الخصوصية. تستهلك الكهرباء بشكلٍ كبير مما يزيد من العبء في دفع فواتير الطاقة. تستهلك الكثير من الوقت في استخدامها، كما أنها تحتاج للتطوير والتحديث المستمر، حيث أنها صرفت الطلبة عن دروسهم ومنعت تفاعلهم مع أقرانهم. زادت الفجوة بين الدول المتقدمة والدول النامية، حيث أن إنتاج الإلكترونيات واستخدامها في بعض الدول يكون كبيراً، وفي دولٍ أخرى قليلاً جداً، مما ساهم في خلق فجوة حقيقة بين المجتمعات. حلت محل الإنسان في كثيرٍ من الأمور مما زاد من نسب البطالة.

فوائد الإلكترونيات في حياتنا

فوائد الإلكترونيات في حياتنا

بواسطة: - آخر تحديث: 10 أكتوبر، 2017

الإلكترونيات

مع التطور الكبير للعلم أصبحت الإلكترونيات موجودة في كل بيت، وأصبح استخدامها متعدداً جدّاً ولا يمكن الاستغناء عنها، فالإلكترونيات تدخل في صلب حياة الإنسان من أبسط الأشياء التي يستخدمها وانتهاءً بأعقدها، ومن الأمثلة عليها التلفاز والراديو والكاميرات الرقمية والسيارات والطائرات والأجهزة الطبية والثلاجة والميكرويف والحواسيب، وغيرها الكثير من الأجهزة التي لا يمكن حصرها، وتتميز الإلكترونيات بأن لها إيجابيات كثيرة جدّاً، كما أن لها بعض السلبيات، وسنذكر في هذا المقال فوائد الإلكترونيات في حياتنا.

فوائد الإلكترونيات في حياتنا

  • وفَّرت على الناس الكثير من الوقت والجهد والمال، لأنها تستخدم في معظمها أنظمةً توفيريّة.
  • سهلت حياة الناس وجعلتها أكثر سلاسةً وحيويةً، واختصرت المسافات بين الدول، كاستخدام الهواتف المحمولة والحواسيب الشخصية.
  • سهلت عملية التواصل بين الأفراد والمجتمعات والدول، وعمقت الحوار وقاربت بين اللغات لاعتماد كثيرٍ منها على ميزات الترجمة.
  • منحت الناس وسيلة للمتعة والترفيه، من خلال تطبيقات الألعاب الإلكترونية التي منحتها للناس لممارستها على الأجهزة الإلكترونية في أي وقتٍ يريدون.
  • وفرت وسيلة تعليم سهلة للناس، وجعلت التواصل بين المعلم والطالب سهلاً جداً.
  • طورت من المسيرة الطبية وسهلت سبل العلاج على المرضى، كما ساهمت في إنجاح العمليات الطبية وإجرائها بكل سهولة وسرعة وإتقان.
  • ساهمت في حفظ الأمن والأمان والكشف عن الجرائم من خلال كاميرات التحكم والمراقبة.
  • ساهمت في التقليل من حوادث السير من خلال الإشارات الضوئية وأجهزة ضبط السرعة والرادارات.
  • ساعدت في الكشف عن الحرائق والسرقات والاختراقات الأمنية والتهريب من خلال أجهزة الإنذار المبكر.
  • ساهمت في تطوير الصناعة والمصانع وتطوير الشبكات الحديثة التي تُساهم في تطوير الآلات المختلفة.

سلبيّات الإلكترونيات

  • تحتاج إلى معرفةٍ مسبقة لطريقة استخدامها، حيث أن الكثير من الناس يجهل كيفيّة الاستخدام الصحيحة للأجهزة الإلكترونية.
  • تتعرَّض للتلف باستمرار وتحتاج إلى الصيانة.
  • قللت من التواصل البصري والسمعي المباشر بين الناس وجعلت اعتمادهم الكبير في التواصل من خلال الأجهزة، مما زاد من العزلة الاجتماعية.
  • سببت انتشار الكثير من العادات السيئة مثل سرقة البيانات الشخصية للأفراد واختراق الخصوصية.
  • تستهلك الكهرباء بشكلٍ كبير مما يزيد من العبء في دفع فواتير الطاقة.
  • تستهلك الكثير من الوقت في استخدامها، كما أنها تحتاج للتطوير والتحديث المستمر، حيث أنها صرفت الطلبة عن دروسهم ومنعت تفاعلهم مع أقرانهم.
  • زادت الفجوة بين الدول المتقدمة والدول النامية، حيث أن إنتاج الإلكترونيات واستخدامها في بعض الدول يكون كبيراً، وفي دولٍ أخرى قليلاً جداً، مما ساهم في خلق فجوة حقيقة بين المجتمعات.
  • حلت محل الإنسان في كثيرٍ من الأمور مما زاد من نسب البطالة.