القيمة الغذائية للأرز يعتبر الأرز الغذاء الرئيسي لأغلب سكان العالم خصوصاً في بلاد شرق آسيا كالصين والهند، وهو أيضاً من الأطباق الأساسية التي تتربع على قائمة أطعمة المائدة العربية، والأرز يتمتع بشعبية كبيرة بين جميع الفئات العمرية نظرًا لمذاقه الشهي وفوائده الصحية الجمّة لجسم الإنسان؛ حيث أنه يعتبر المصدر الأساسي لفيتامين ب1، إضافة إلى فيتامين ج وفيتامين أ، كما أنه غني بالريبوفلافين والحديد والنياسين والكالسيوم والثيامين وفيتامين د، كما أن الأرز المصدر الأول للحصول على الطاقة السريعة لجسم الإنسان لغناه بالسعرات الحرارية والنشويات. وسيتم التحدث هنا عن أبرز فوائد الأرز لجسم الإنسان. فوائد الأرز العامة يمنع حدوث مرض الزهايمر "الخرف" لأنه غني بالمواد المغذية لخلايا الدماغ، والتي تعمل على تنشيط عمله ووظائفه المتعدة كالإدراك والتذكر والاستيعاب، فهو محفز لإنزيمات الأعصاب التي تمنع آثار الجذور الحرة والسموم المسببة للخرف الزهايمر. يساعد على إدرار البول وإخراج الماء الزائد من الجسم عن طريق البول، كما يعمل على طرد السموم والترسبات وحمض اليوريك السام من الجسم. يقي من أنواع من السرطانات لغناه بالألياف القابلة للذوبان التي تحمي من الأورام السرطانية وبخاصة سرطان القولون والأمعاء، كما أن الأرز يحوي على مضادات الأكسدة التي تمنع تكوّن الخلايا السرطانية في الجسم، وخاصة إذا تم استخدام الأرز البني الكامل غير منزوع القشرة. يعمل على ضبط مستوى الضغط في الجسم ويمنع ارتفاعه ويحمي من أمراض القلب؛ وذلك لانخفاض مستوى الصوديوم فيه والذي يسبب عادةً ارتفاع ضغط الدم وانقباض الأوعية والشرايين، مما يؤدي إلى حدوث جلطات قلبية وسكتات دماغية. يحسّن عملية التمثيل الغذائي أو الأيض في الجسم، كما يعد المصدر الأولى لتوليد الطاقة في الجسم لغناه بالكربوهيدرات التي تساعد على الأداء الطبيعي للدماغ للقيام بوظائفه بالشكل المطلوب. تعزيز عمل الأمعاء والتخلص من مشاكل الإمساك وعسر الهضم، حيث يساعد النشا في الأرز على تسهيل حركة الأمعاء وضبط حركتها بالشكل الطبيعي. يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي. يحافظ على نشاط الجسم وحيويته ويمنع الشعور بالكسل والتعب. فوائد الأرز للبشرة أثبتت الدراسات أن من أهم فوائد الأرز الأخرى أنه يفيد في تعزيز صحة الجلد، وإبطاء عملية الشيخوخة في البشرة؛ إذ يساعد منقوع الأرز أو ماء الأرز في تلطيف البشرة وحمايتها من الالتهابات الجلدية لغناها بالمركبات الفينولية، كما يساهم ماء الأرز في تأخير ظهور التجاعيد والخطوط في البشرة وتحسين مظهرها وحمايتها من الجفاف والتشققات وتسريع تجديد الخلايا الميتة.

فوائد الأرز

فوائد الأرز

بواسطة: - آخر تحديث: 15 أبريل، 2018

القيمة الغذائية للأرز

يعتبر الأرز الغذاء الرئيسي لأغلب سكان العالم خصوصاً في بلاد شرق آسيا كالصين والهند، وهو أيضاً من الأطباق الأساسية التي تتربع على قائمة أطعمة المائدة العربية، والأرز يتمتع بشعبية كبيرة بين جميع الفئات العمرية نظرًا لمذاقه الشهي وفوائده الصحية الجمّة لجسم الإنسان؛ حيث أنه يعتبر المصدر الأساسي لفيتامين ب1، إضافة إلى فيتامين ج وفيتامين أ، كما أنه غني بالريبوفلافين والحديد والنياسين والكالسيوم والثيامين وفيتامين د، كما أن الأرز المصدر الأول للحصول على الطاقة السريعة لجسم الإنسان لغناه بالسعرات الحرارية والنشويات. وسيتم التحدث هنا عن أبرز فوائد الأرز لجسم الإنسان.

فوائد الأرز العامة

  • يمنع حدوث مرض الزهايمر “الخرف” لأنه غني بالمواد المغذية لخلايا الدماغ، والتي تعمل على تنشيط عمله ووظائفه المتعدة كالإدراك والتذكر والاستيعاب، فهو محفز لإنزيمات الأعصاب التي تمنع آثار الجذور الحرة والسموم المسببة للخرف الزهايمر.
  • يساعد على إدرار البول وإخراج الماء الزائد من الجسم عن طريق البول، كما يعمل على طرد السموم والترسبات وحمض اليوريك السام من الجسم.
  • يقي من أنواع من السرطانات لغناه بالألياف القابلة للذوبان التي تحمي من الأورام السرطانية وبخاصة سرطان القولون والأمعاء، كما أن الأرز يحوي على مضادات الأكسدة التي تمنع تكوّن الخلايا السرطانية في الجسم، وخاصة إذا تم استخدام الأرز البني الكامل غير منزوع القشرة.
  • يعمل على ضبط مستوى الضغط في الجسم ويمنع ارتفاعه ويحمي من أمراض القلب؛ وذلك لانخفاض مستوى الصوديوم فيه والذي يسبب عادةً ارتفاع ضغط الدم وانقباض الأوعية والشرايين، مما يؤدي إلى حدوث جلطات قلبية وسكتات دماغية.
  • يحسّن عملية التمثيل الغذائي أو الأيض في الجسم، كما يعد المصدر الأولى لتوليد الطاقة في الجسم لغناه بالكربوهيدرات التي تساعد على الأداء الطبيعي للدماغ للقيام بوظائفه بالشكل المطلوب.
  • تعزيز عمل الأمعاء والتخلص من مشاكل الإمساك وعسر الهضم، حيث يساعد النشا في الأرز على تسهيل حركة الأمعاء وضبط حركتها بالشكل الطبيعي.
  • يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي.
  • يحافظ على نشاط الجسم وحيويته ويمنع الشعور بالكسل والتعب.

فوائد الأرز للبشرة

أثبتت الدراسات أن من أهم فوائد الأرز الأخرى أنه يفيد في تعزيز صحة الجلد، وإبطاء عملية الشيخوخة في البشرة؛ إذ يساعد منقوع الأرز أو ماء الأرز في تلطيف البشرة وحمايتها من الالتهابات الجلدية لغناها بالمركبات الفينولية، كما يساهم ماء الأرز في تأخير ظهور التجاعيد والخطوط في البشرة وتحسين مظهرها وحمايتها من الجفاف والتشققات وتسريع تجديد الخلايا الميتة.