البحث عن مواضيع

يُصنّف الموز أنه من أقدم المحاصيل الزراعية العالمية كأهم أنواع الفواكه المتناولة، المتوفرة في جميع أنحاء العالم على مدار السنة وبأسعار ليست مُكلفة للإنسان، بالأخص في المناطق الإستوائية في جنوب شرق آسيا، وهناك أنواع عديدة من الموز المُنتمي إلى نبات عشبي من جنس (Musaa)، للموز فوائد صحية مذهلة وكثيرة لجسم الإنسان، خاصة عند أكل الموز على الريق حيث يُعتبر مصدراً أساسياً لتزويد الجسم بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وتأثيرها الإيجابي على صحة الجسم. فاكهة الموز نذكر هنا بعض أهم الفيتامينات والمعادن الغنية بها فاكهة الموز:- يحتوي الموز على البروتين، الدهون، الألياف الغذائية،الماء، السكريات، ويُعدّ من أهم عناصر تزويد الجسم بالطاقة. يحتوي على المعادن التالية (المغنسيوم، الفسفور، الكالسيوم، البوتاسيوم، الزنك، الصوديوم، الحديد) ولا ننسى عنصر البوتاسيوم وأهميته في تخفيض ضغط الدم، ودوره في تنظيم السوائل والأملاح في الجسم، وتنظيم نبضات القلب الطبيعية. من الفيتامنيات(فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ج،فيتامين هـ، فيتامين B12،فيتامين ك، فيتامين د). فوائد أكل الموز على الريق الفوائد الغذائية لتناول فاكهة الموز  على الريق وهي كما يلي :- تناول الموز يمُدّ جسم الإنسان بالطاقة التي تساعده في القيام بالعمل وتخفيف التعب اليومي. يعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان، ويُقلل من خطورة التعّرض للمرض والعدوى. تناول الموز بإستمرار يساهم بشكل فعّال بتقوية عظام الإنسان ويُخفّف من إلتهاب المفاصل. يعمل على حماية الجهاز الهضمي  من البكتيريا، بتخليص الجسم من السموم، ودوره في معالجة تقرحات المعدة،بإعتباره مُليّن للمعدة ومحارب للإمساك. تناول الموز على الريق يُساهم في تخفيض خطر الإصابة بمرض سرطان الكلى. يزود الجسم بنسبة عالية من فيتامين C المهم لبناء العضلات ومحاربة الأمراض والفيروسات. يعمل على رفع نسبة الحديد في الجسم ، وأهميّة تناوله لمعالجة مرضى الأنيميا وفقر الدم. تناول الموز على الريق يمنع أمراض الجهاز العصبي مثل مرض الزهايمر أو الشلل. معالجة مشكلة رائحة الفم الكريهة، إذا ما تم تناوله على الريق. يعمل الموز على حماية صحة الكليتين. يُساعد الأشخاص الذين يتبعون نظام حميّة غذائية في إنقاص الوزن والريجيم. بالرغم من الفوائد العديدة لتناول فاكهة الموز للإنسان وخاصة على الريق، إلا أنه يُنصح بعدم الإكثار والإفراط في تناوله، لما يُمكن أن يكون له آثاره السلبية كتسبّبه في تخمّة المعدة، مشكلة الصداع النصفي، والإسهال أو الإمساك، وتسوس الأسنان خاصة للإطفال الرضع، إذا لم يتم تنظيفها بعد أكله، فتناوله بشكل طبيعي لا يُسبّب أي أضرار، بإعتبار الموز ذو الطعم اللذيذ، إذا ما اُضيف إلى بعض المشروبات كالحليب والكوكتيل وأطباق الحلويات. المراجع: 1  2

فوائد أكل الموز على الريق

فوائد أكل الموز على الريق
بواسطة: - آخر تحديث: 23 فبراير، 2017

يُصنّف الموز أنه من أقدم المحاصيل الزراعية العالمية كأهم أنواع الفواكه المتناولة، المتوفرة في جميع أنحاء العالم على مدار السنة وبأسعار ليست مُكلفة للإنسان، بالأخص في المناطق الإستوائية في جنوب شرق آسيا، وهناك أنواع عديدة من الموز المُنتمي إلى نبات عشبي من جنس (Musaa)، للموز فوائد صحية مذهلة وكثيرة لجسم الإنسان، خاصة عند أكل الموز على الريق حيث يُعتبر مصدراً أساسياً لتزويد الجسم بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وتأثيرها الإيجابي على صحة الجسم.

فاكهة الموز

نذكر هنا بعض أهم الفيتامينات والمعادن الغنية بها فاكهة الموز:-

  • يحتوي الموز على البروتين، الدهون، الألياف الغذائية،الماء، السكريات، ويُعدّ من أهم عناصر تزويد الجسم بالطاقة.
  • يحتوي على المعادن التالية (المغنسيوم، الفسفور، الكالسيوم، البوتاسيوم، الزنك، الصوديوم، الحديد) ولا ننسى عنصر البوتاسيوم وأهميته في تخفيض ضغط الدم، ودوره في تنظيم السوائل والأملاح في الجسم، وتنظيم نبضات القلب الطبيعية.
  • من الفيتامنيات(فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ج،فيتامين هـ، فيتامين B12،فيتامين ك، فيتامين د).

فوائد أكل الموز على الريق

الفوائد الغذائية لتناول فاكهة الموز  على الريق وهي كما يلي :-

  • تناول الموز يمُدّ جسم الإنسان بالطاقة التي تساعده في القيام بالعمل وتخفيف التعب اليومي.
  • يعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان، ويُقلل من خطورة التعّرض للمرض والعدوى.
  • تناول الموز بإستمرار يساهم بشكل فعّال بتقوية عظام الإنسان ويُخفّف من إلتهاب المفاصل.
  • يعمل على حماية الجهاز الهضمي  من البكتيريا، بتخليص الجسم من السموم، ودوره في معالجة تقرحات المعدة،بإعتباره مُليّن للمعدة ومحارب للإمساك.
  • تناول الموز على الريق يُساهم في تخفيض خطر الإصابة بمرض سرطان الكلى.
  • يزود الجسم بنسبة عالية من فيتامين C المهم لبناء العضلات ومحاربة الأمراض والفيروسات.
  • يعمل على رفع نسبة الحديد في الجسم ، وأهميّة تناوله لمعالجة مرضى الأنيميا وفقر الدم.
  • تناول الموز على الريق يمنع أمراض الجهاز العصبي مثل مرض الزهايمر أو الشلل.
  • معالجة مشكلة رائحة الفم الكريهة، إذا ما تم تناوله على الريق.
  • يعمل الموز على حماية صحة الكليتين.
  • يُساعد الأشخاص الذين يتبعون نظام حميّة غذائية في إنقاص الوزن والريجيم.

بالرغم من الفوائد العديدة لتناول فاكهة الموز للإنسان وخاصة على الريق، إلا أنه يُنصح بعدم الإكثار والإفراط في تناوله، لما يُمكن أن يكون له آثاره السلبية كتسبّبه في تخمّة المعدة، مشكلة الصداع النصفي، والإسهال أو الإمساك، وتسوس الأسنان خاصة للإطفال الرضع، إذا لم يتم تنظيفها بعد أكله، فتناوله بشكل طبيعي لا يُسبّب أي أضرار، بإعتبار الموز ذو الطعم اللذيذ، إذا ما اُضيف إلى بعض المشروبات كالحليب والكوكتيل وأطباق الحلويات.

المراجع: 1  2

مواضيع من نفس التصنيف

  اقرأ ايضا: فوائد الكستناء