العلم بالأحكام الشرعية الفقهُ الإسلاميّ هو المعرفةُ بالأحكام الشرعيّة وَفقًا لمنهج أصول الفقه، وأولُ قسم من علم الفقه هو فقه العبادات؛ لِما له من أهمية دينيّة حث عليها الإسلام، وهي تتعلّقُ بأمور العبادات مثل: الصلاة والطهارة والصوم والزكاة والحج وهي من أهم العبادات، حيث تهدفُ إلى ربطِ العبادة بالله -عزَّ وجل- وما يتعلّقُ بها من أحكام بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، والفرع الآخر من أنواع الفقه فقه المعاملات ويختص بمعاملات البيع والصرف والربا والوقف والمضاربة، وفي هذا المقال سيتمّ معرفة فقه العبادات في الإسلام والأمور التي تتعلق بها. فقه العبادات في الإسلام يتناولُ فقه العبادات أحكام العبادات المكلف بها المسلم بالتفصيل كما وردت عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وعن أصحابه -رضي الله عنهم- وتكمنُ معرفةُ فقه العبادات في الإسلام في المسارعة إلى فعل الخيرات؛ لما لها أثر عظيم في حياة المسلم  ومن أهم العبادات:  الطهارة: وتعني الاهتمام بالنظافة والطهارة وأحكامها ومعرفة كيفية الوضوء وشروطه ونواقضه وسننه، وكيفية الغسل في حالات الحيض والنفاس والتيمم والمسح على الجبيرة وحالات قضاء الحاجة والتخلص من النجاسة. الصلاة: هذه العبادة تعني كيفية الصلاة، وما يتعلّق بها من أحكام وشروط صحة الصلاة وأركانها، كما أنّها تبحثُ في كيفيّة الآذان والإقامة والحكمة منهما وفضلهما، ومعرفة أنواع السجود مثل: سجود السهو وسجود الشكر والتلاوة وكيفية أدائه، ومعرفة الصلوات المفروضة وصلاة الجماعة وصلاة العيدين وحكمهما، وصلاة الجنازة، وصلوات النوافل وفضائلها كصلاة الاستسقاء وصلاة الكسوف والخسوف. الصوم: معرفة الصوم وأحكامه وفضله وأعذاره وكيفية قضاء الإفطار في رمضان، ومعرفة صيام النوافل كالأيام البيض ويومَيْ الإثنين والخميس من كلّ أسبوع، وصيام يوم عرفة وفضله. الزكاة: معرفة حكم الزكاة وشروطها وكيفية أداؤها، وعلى من تجب الزكاة. الحجّ: معرفة أحكام الحج والعمرة وأركانهما وشروطهما وأوقات أدائهما. فضل العبادات في الإسلام أكرَمنا الله -عزّ وجل- بالإسلام وشرع جميع العبادات؛ تطهيرًا وتهذيبًا للنفس، ويشترط في جميع العبادات إخلاص النية لله وعبادة الله وحده والتذلل والخشوع لله -عز وجل- وهذا يعتبر من أسمى مراتب العبادة، ومن فضل وأهميّة العبادات في الإسلام ما يأتي: تحقيق مبدأ المساواة والتكافل بين الناس في الصلاة والصيام والزكاة والحجّ، فالجميع سواسيه لا فرقَ بين أحدٍ وآخر. تحقيق الألفة والمحبّة بين المسلمين، حيث يسود التعاون بينهم. المنفعة على صحّة الجسم ونيل الأجر العظيم ودخول الجنة. تعلم المسلم العادات الصحية السليمة كالصبر على المصائب والشدائد وتهذيب النفوس وتطهيرها.

فقه العبادات في الإسلام

فقه العبادات في الإسلام

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يوليو، 2018

العلم بالأحكام الشرعية

الفقهُ الإسلاميّ هو المعرفةُ بالأحكام الشرعيّة وَفقًا لمنهج أصول الفقه، وأولُ قسم من علم الفقه هو فقه العبادات؛ لِما له من أهمية دينيّة حث عليها الإسلام، وهي تتعلّقُ بأمور العبادات مثل: الصلاة والطهارة والصوم والزكاة والحج وهي من أهم العبادات، حيث تهدفُ إلى ربطِ العبادة بالله -عزَّ وجل- وما يتعلّقُ بها من أحكام بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، والفرع الآخر من أنواع الفقه فقه المعاملات ويختص بمعاملات البيع والصرف والربا والوقف والمضاربة، وفي هذا المقال سيتمّ معرفة فقه العبادات في الإسلام والأمور التي تتعلق بها.

فقه العبادات في الإسلام

يتناولُ فقه العبادات أحكام العبادات المكلف بها المسلم بالتفصيل كما وردت عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وعن أصحابه -رضي الله عنهم- وتكمنُ معرفةُ فقه العبادات في الإسلام في المسارعة إلى فعل الخيرات؛ لما لها أثر عظيم في حياة المسلم  ومن أهم العبادات:

  •  الطهارة: وتعني الاهتمام بالنظافة والطهارة وأحكامها ومعرفة كيفية الوضوء وشروطه ونواقضه وسننه، وكيفية الغسل في حالات الحيض والنفاس والتيمم والمسح على الجبيرة وحالات قضاء الحاجة والتخلص من النجاسة.
  • الصلاة: هذه العبادة تعني كيفية الصلاة، وما يتعلّق بها من أحكام وشروط صحة الصلاة وأركانها، كما أنّها تبحثُ في كيفيّة الآذان والإقامة والحكمة منهما وفضلهما، ومعرفة أنواع السجود مثل: سجود السهو وسجود الشكر والتلاوة وكيفية أدائه، ومعرفة الصلوات المفروضة وصلاة الجماعة وصلاة العيدين وحكمهما، وصلاة الجنازة، وصلوات النوافل وفضائلها كصلاة الاستسقاء وصلاة الكسوف والخسوف.
  • الصوم: معرفة الصوم وأحكامه وفضله وأعذاره وكيفية قضاء الإفطار في رمضان، ومعرفة صيام النوافل كالأيام البيض ويومَيْ الإثنين والخميس من كلّ أسبوع، وصيام يوم عرفة وفضله.
  • الزكاة: معرفة حكم الزكاة وشروطها وكيفية أداؤها، وعلى من تجب الزكاة.
  • الحجّ: معرفة أحكام الحج والعمرة وأركانهما وشروطهما وأوقات أدائهما.

فضل العبادات في الإسلام

أكرَمنا الله -عزّ وجل- بالإسلام وشرع جميع العبادات؛ تطهيرًا وتهذيبًا للنفس، ويشترط في جميع العبادات إخلاص النية لله وعبادة الله وحده والتذلل والخشوع لله -عز وجل- وهذا يعتبر من أسمى مراتب العبادة، ومن فضل وأهميّة العبادات في الإسلام ما يأتي:

  • تحقيق مبدأ المساواة والتكافل بين الناس في الصلاة والصيام والزكاة والحجّ، فالجميع سواسيه لا فرقَ بين أحدٍ وآخر.
  • تحقيق الألفة والمحبّة بين المسلمين، حيث يسود التعاون بينهم.
  • المنفعة على صحّة الجسم ونيل الأجر العظيم ودخول الجنة.
  • تعلم المسلم العادات الصحية السليمة كالصبر على المصائب والشدائد وتهذيب النفوس وتطهيرها.